معلومات طبية

اعراض سرطان الدم وانواعه واسباب الاصابة به وكيفية علاجه

اعراض سرطان الدم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن سرطان الدم وما هي الاعراض التي تدل على الاصابة به ، فسرطان الدم والمعروف علميا باسم ( اللوكيميا ) يعتبر احد انواع السرطان حيث يتكون هذا النوع داخل الانسجة التي تعمل على انتاج خلايا الدم والتي تشمل العظام و الجهاز اللمفي ، وفي الاغلب فان اللوكيميا تبدأ التكون في خلايا الدم البيضاء لان كرات الدم البيضاء لديها قدرة كبيرة على محاربة الفيروسات و البكتريا و تنمو هذه الخلايا بصورة طبيعية كما تنقسم طبقا لاحتياجات جسم الانسان ولكن في حالة الاصابة بسرطان الدم يتم انتاج كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء الشاذة والتي لا يمكنها اداء مهامها بالصورة المطلوبة ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن سرطان الدم وما هي الاعراض التي تدل على الاصابة به ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

انواع سرطان الدم
انواع سرطان الدم

 

انواع سرطان الدم

 

سرطان الدم قد يكون حاد و مزمن وهناك انواع قليلة منه ، و هذه الانواع تتمثل فيما يلي :

  • سرطان الدم الحاد ( acute leukemia )

هذا النوع من سرطان الدم ينمو و يتطور بسرعة عالية جدا وهو يمثل خطرا بالغا على الحياة حيث يقوم نخاع العظم بانتاج اعداد مهولة من خلايا الدم البيضاء الغير ناضجة والتي تعرف باسم ( BLASTS ) و تدخل هذه الخلايا الى مجرى الدم ، وتقوم هذه الخلايا الشاذة بمزاحمة الخلايا السليمة في الجسم وبالتالي لا تتمكن الخلايا السليمة من القيام بوظائفها بالصورة المطلوبة و الطبيعية ، وهذا ما يؤدي الى جعل الجسم ضعيفا للغاية ومفتقر للمناعة واكثر الانواع شيوعا بالنسبة لسرطان الدم الحاد ما يلي :

  • سرطان الدم الليمفاوي الحاد ( ALL ).
  • سرطان الدم النقياني الحاد ( AML ).

 

  • سرطان الدم المزمن ( CHRONIC LEUKEMIA )

هذا النوع من سرطان الدم ينمو ببطء تدريجي ، وفي اغلب الاحيان تحتاج الاعراض لفترة زمنية طويلة لكي تبدأ في الظهور ، وفي الغالب يتم اكتشاف الاصابة بهذا النوع من خلال الفحص الروتيني حتى قبل ان تظهر الاعراض ، ويرجع السبب وراء ذلك الى ان الخلايا السرطانية تكون ناضجة كفاية لتؤدي نفس الدور الذي تلعبه خلايا الدم البيضاء السليمة ، وهناك نوعان رئيسيان لسرطان الدم المزمن وهما كما يلي :

  • سرطان الدم الليمفاوي المزمن ( CLL ).
  • سرطان الدم النقياني المزمن ( CML ).

 

  • سرطان دم الخلية الشعرية ( HAIRY CELL LEUKEMIA ).

هذا النوع من سرطان الدم نادر الاصابة به ، ويرجع سبب تسميته بهذ الاسم الى شكله تحت المجهر ، واكثر الفئات عرضة لهذا النوع هم كبار السن وبصفة خاصة الرجال ، واكثر الاعراض التي تدل على الاصابة به هي الارهاق و الضعف وذلك بسبب فقر الدم.

 

اقرأ ايضا : عبارات عن سرطان الثدي ومدى خطورته على المرأة وواجبنا نحوها

 

 

الخلايا السرطانية خلايا دم بيضاء شاذة
الخلايا السرطانية خلايا دم بيضاء شاذة

اسباب الاصابة بسرطان الدم

 

لا يوجد اسباب رئيسية للاصابة بسرطان الدم ، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي الى زيادة خطورته ، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي :

  • التعرض لمستويات مرتفعة من الاشعة.
  • التدخين.
  • التعرض للبنزبن ( وهي مادة كيميائية يتم استعمالها في مختلف الصناعات الكيميائية بالاضافة الى انها تتواجد في دخان السجائر).
  • انواع من ادوية العلاج الكيميائي ، على سبيل المثال ( ETOPOSIDE ) بالاضافة الى مجموعة اخرى من الادوية تعرف باسم ( ALKYLATING AGENTS ).
  • المرضى الذين يعانون من متلازمة خلل التنسج النقوي او انواع اخرى من الاضطرابات في الدم ، فهؤلاء المرضى معرضون اكثر للاصابة بسرطان الدم النقياني الحاد.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اعراض سرطان العظام ومضاعفاته عند الانسان وعلاجه

 

لسرطان الدم اعراض عديدة منها الارهاق و فقدان الشهية
لسرطان الدم اعراض عديدة منها الارهاق و فقدان الشهية

 

اعراض سرطان الدم

 

هناك مجموعة من الاعراض التي تدل على الاصابة بسرطان الدم و هذه العراض تتمثل فيما يلي :

  • الشعور الدائم بالضعف و الارهاق و التعب.
  • خسارة الوزن بصورة كبيرة و ملحوظة دون معرفة السبب.
  • بعد تناول كمية قليلة من الطعام تنقطع الشهية ويشعر المريض بالامتلاء.
  • امكانية حدوث النزيف و الكدمات بسهولة.
  • تكرار الاصابة بالعدوى.
  • التعرق الشديد في الليل بدون سبب الى جانب الاصابة بحمى.
  • حدوث انتفاخ في العقد الليمفاوية بصفة خاصة في منطقة الرقبة و تحت الابط.
  • الشعور بعدم راحة وانتفاخ في منطقة البطن.
  • اصابة اللثة بالتورم مع احتمالية حدوث نزيف.

 

و في حالة ظهور اي من هذه الاعراض يجب التوجه مباشرة الى الطبيب لان اهمال السرطان او التغافل عنه قد يؤدي الى الوفاة.

 

اقرأ ايضا : مرض السرطان واعراضه والوقاية منه

 

الطفح الجلدي من اعراض سرطان الدم
الطفح الجلدي من اعراض سرطان الدم

 

تشخيص سرطان الدم

 

هناك بعض الاجراءات التي قد يطلبها الطبيب من اجل تشخيص سرطان الدم ، وهذه الاجراءات تتمثل فيما يلي :

 

  • فحوصات الدم ، ففي اغلب الاحيان فان الفحص الذي يطلبه الطبيب هو فحص ( CBC ) و هو عبارة عن تحليل دم كامل ، بالاظافة الى فحص وظائف الكلى و كذلك وظائف الكبد بالاضافة الى تحديد مستوى حمض اليوريك في الدم.
  • اخذ خزعة من نخاع العظم ويعتبر هذا النوع من الفحوصات هو الاكثر شيوعا لتحديد نوع سرطان الدم.
  • البزل القطني حيث يتم البحث عن الخلايا السرطانية في السائل الشوكي ، و السائل الشوكي هو عبارة عن سائل يقوم بملئ القراغات الموجودة حول الدماغ و كذلك الحبل الشوكي.
  • فحص الوراثيات الخلوية ، حيث يتم سحب عينة من الدم و يقوم المختص بالنظر الى الكروموسومات في الخلايا من هذه العينة من اجل تحديد ما اذا كان هناك مشاكل وراثية محددة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : سرطان الدماغ ما بين أعراضه وعلاجه وإعادة التأهيل بعد التعافي منه

 

الفرق بين سرطان الدم والخلايا السليمة
الفرق بين سرطان الدم والخلايا السليمة

 

 

علاج سرطان الدم

 

  • علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد

يتضمن علاج هذا النوع من السرطان ثلاث مراحل متابعة و هي ( المعالجة الحثية ( التحريضية ) ، المعالجة ما بعد هدوء المرض ، علاج المداومة ) ، وهذه العلاجات تتضمن بعض الخطوات مثل العلاج الكيميائي و الاشعاعي كذلك بالاضافة الى زراعة نخاع العظم وكذلك الخلايا الجذعية ، وانواع اخرى من الادوية العلاجية.

  • علاج سرطان الدم النقياني الحاد

بالنسبة لهذا النوع من السرطان في بعض الاحيان قد يكون العلاج الكيميائي فعّال  ، و هناك بعض الحالات التي تحتاج الى عملية زراعة نخاع العظم او الخلايا الجذعية من اجل تحسين نسبة الشفاء لديهم.

  • علاج سرطان الدم النقياني المزمن

الهدف من علاج هذا النوع من سرطان الدم هو التخلص من خلايا الدم البيضاء الشاذة ، ولا ننسى انه ( مزمن ) وبالتالي فان العلاج لهذا المرض ليس علاج نهائي ولكنه يجعل المريض يعيش حياة طبيعية ، وقد يتضمن العلاج زراعة نخاع العظم او العلاج الكيميائي و الحيوي ، وتعتبر الزراعة هي الوسيلة الانسب للاقل سنا ، بينما بالنسبة للمرضى الاكبر سنا يتم تفضيل العلاجات الاقل عدوانية.

  • علاج سرطان دم الخلية الشعرية

في بعض الحالات قد لا يكون هناك حاجة للعلاج بسبب النمو البطيئ لهذا النوع  من سرطان الدم ، وعلى الرغم من انه لا يوجد علاج نهائي لهذا النوع من سرطان الدم الا ان العلاج يجعله ساكن لفترة طويلة من الزمن ، ويتضمن العلاج من هذا النوع العلاج الكيميائي و الحيوي ، وفي بعض الاحيان قد تكون هناك حاجة لاجراء عملية جراحية تتضمن ازالة الطحال.

 

و يمكنكم قراءة : سرطان القولون اعراضه وتشخيصه واسبابه وكيفية علاجه والوقاية من الاصابة به

 

قدمنا لكم من خلال موقع احلم ابرز المعلومات عن الاعراض التي تشير الى الاصابة بسرطان الدم ( اللوكيميا ) فهو احد الامراض الخطيرة التي قد تؤدي الى الوفاة ، لان مراحل العلاج مقلقة و تصيب المريض بالتوتر كما ان هذا المرض قد يتعرض له الكبار و كذلك الصغار فهو ليس مقيد بفئة عمرية معينة ويدخل في العلاج عوامل اخرى عديدة ، كما ان سرطان الدم له العديد من الانواع وان كانت قليلة ولكن يبقى جزء منها غير خطير ولكن للاسف ليس له علاج ، ونقصد غير خطير هنا بانه لا ينمو بسرعة مثلما يحدث في انواع سرطان الدم الحادة ( الليمفاوي الحاد – النقياني الحاد ) ………. نتمنى ان تكون هذه المعلومات المفيدة و القيمة قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الطبية و الصحية عن مختلف الامراض و المشاكل الصحية من خلال موقع احلم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق