معلومات طبية

اعراض تكيس المبايض واسبابها وكيفية علاجها بطرق فعالة وآمنة

تكيس المبايض من أكثر الامراض او المشاكل المقلقة لدي الكثير من السيدات، حيث تعد هي السبب الرئيسي في اضطرابات الدورة الشهرية وتأخر الحمل والانجاب، بالاضافة الي تغيرات في المظهر، وهناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول اعراض تكيس المبايض واهم اسبابها وطرق التخلص منها وعلاجها بشكل فعال وآمن ، حيث أن المبايض تؤدي دوراً هاماً جداً في الجهاز التناسلي الانثوي الي جانب الرحم، فالمبيض هو المسئول الاول عن انتاج البويضات، لتنتقل هذه البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم، وفي حال حدوث الإخصاب فإن البويضة المخصّبة سيتم زرعها في جدار الرحم، ولا يقتصر دور المبيض علي انتاج البويضات فقط، ولكنه يقوم ايضاً بإفراز مجموعتين مهمين جداً من الهرمونات الهامة في جسد المرأة وهما هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) والبروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone)، وهرمون الإستروجين مسؤول عن تطوّر الأعضاء والصفات التناسلية الأنثوية أثناء فترة البلوغ اما هرمون البروجسترون فهو الذي يقوم بتهيئة بطانة الرحم لإستقبال البويضة، وله دور كذلك في تحفيز نمو الأوعية الدمويّة في بطانة الرحم لتغذية الجنين، ويحضّر الثدي لإنتاج الحليب. وسوف نتناول معكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم اعراض تكيس المبايض وطرق علاجها بشكل علمي مفيد من خلال قسم : معلومات طبية .

تعريف تكيس المبايض

هو خلل هرموني يصيب الكثير من السيدات، وينتج عنه وجوود تكيسات صغيرة غير طبيعية علي سطح المبيض، ويمكن أن يبلغ حجم التكيس 8 ملم تقريباً، ويُعرقل عملية التبويض، وعملية إطلاق البويضة، وبالتالي يحدث اضطراب في الدورة الشهرية، ويعمل على تأخر الإنجاب والحمل، ويمكن أن تصاب المرأة بمشكلة تكيس المبايض لمدة سنوات عديدة دون أن تلاحظ، ولكن تظهر عند وصولها الي سن الزواج، بسبب مشاكل في تأخر الحمل، والتشخيص المُبكر للمشكلة يُساعد في حلها، وتحدث هذه المشكلة لدى السيدات بنسبة من 5 إلى 10 %، وتُعتبر هذه المُشكلة هي الأكثر شيوعاً، وتسبب تأخر الإنجاب.

اعراض تكيس المبايض

  • شعور بالألم في منطقة الحوض، أما عن طبيعة الألم الذي يمكن أن تشعر به المريضة فيكون كشعور بالثقل، وألم خفيف نتيجة وجود كيس كبير على المبيض.
  • يمكن أن ينفجر الكيس أو يلتوي جذعه نتيجة التعرّض لضربة على منطقة الحوض، أو عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، أو أثناء الجماع، وذلك يؤدي إلى نشوء ألم مفاجئ وحاد في طبيعته في جهة واحدة من منطقة الحوض، وأحياناً إلى انتفاخ في البطن وحدوث نزيف .
  • زيادة الحاجة إلى التبوّل، نتيجة الضغط الذي يسببه الكيس في منطقة الحوض .
  • شعور بعدم الراحة وألم في منطقة الحوض أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • عدم انتظام الدورة الشهريةوحدوث تغييرات فيها، كأن يصبح دم الدورة الشهرية غزيراً أو أقلّ من المعتاد.
    الاصابة بالامساك .
  • إذا حدث نزيف نتيجة انفجار الكيس؛ فمن الممكن أن تصاب المريضة بانخفاض الضغط، وزيادة عدد دقات القلب.ويمكن أن يؤدي التواء جذع الكيس إلى زيادة درجة حرارة المريضة.
  • في حالات قليلة ونادرة يمكن أن يكون كيس المبيض أحد الأعراض المبكرة لنشوء سرطان المبيض.

علاج مشكلة تكيس المبايض

  • فيما يتعلق بإضطرابات الطمث والدورة تتم المعالجة من خلال إعطاء المريضة حبوب لمنع الحمل ولكن لا بد من الانتظام في تناولها حسب وصفة الطبيب حتى يتم الشفاء وتعود الدورة الى الانتظام .
  • فيما يخص ظهور الشعر الخشن يتم إعطاء المريضة أدوية مضادة الى الهرمون الذكري ، الذي يسبب ظهور الشعر ويجب الانتظام على ذلك لمدة ستة شهور ، وهناك طرق أخرى يمكن أن تكون بالليزر أو مزيلات الشعر المعروفة ، ولكن لا تهمل الدواء أيظاً.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة التي تساعد في تخسيس الوزن وخاصة مناطق البطن والقدمين مثل المشي وتمارين المعدة ، ولا يستهان في موضوع زيادة الوزن فأي نقصان في الوزن حتى لو كان بسيط هو مهم لسرعة العلاج.
  • إستخدام برنامج غذائي صحّي يكون به الكثير من الفواكه والخضروات .
  • إستخدام بعض الكريمات ضد حبوب الشباب .
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل من أجل التخلص من الدهون الزائدة .

اسباب ظهور مشكلة تكيس المبايض

يعتقد الكثيرون أن مشكلة تكيس المبايض هي مشكلة ورائية لأن الاسباب الدقيقة او الحقيقية للمرض غير واضحة، فيمكن أن يصيب هذا المرض البنات في سن المراهقة في أغلب الاحيان، ويمكن ملاحظته من خلال التغيّر السريع والمفاجيء لزيادة الوزن والسمنة أو من خلال إصابة المرأة بالصّلع الرّجالي ، أ من خلال وإرتفاع مستويات هرمون الأنسولين في الجسم ، أوعن طريق زيادة في هرمون الذّكورة لدى النساء ،ويتم إكتشاف المرض من خلال الصدفة في أغلب الحالات عند قيام المرأة بالفحص على الألتراساوند للمبايض ، بعد الفحص يتبين أن هناك 10 أو 12 بويضة يكون حجمها 8 ملم في المبيض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى