معلومات طبية

اعراض الروماتيزم وما هي انواعه و اسبابه

اعراض الروماتيزم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن احد اكثر الامراض المنتشرة على مستوى العالم وهو التهاب المفاصل الروماتزمي ، وغالبا ما تكون التهابات المفاصل مؤلمة بالنسبة للمرضى كما انها تكون مزعجة جدا وتجعل المريض غير قادر على عيش حياته بصورة طبيعية ، فالروماتيزم مرض يصيب الكثيرين كما ان له العديد من الاعراض التي تدل على الاصابة به ، و الروماتيزم عبارة عن التهاب يهاجم المفاصل في جميع انحاء الجسم كما ان الروماتيزم مُصنف على انه احد امراض المناعة الذاتية ، وبصفة خاصة فان الروماتيزم يصيب مفاصل كلا من الاصابع و القدمين وكذلك الركب و اليدين ، وهنا نتسائل ما هي اعراضه ؟، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات التي توضح لنا ما هو الروماتيزم وما هي الاعراض التي تدل على الاصابة به ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الروماتيزم عبارة عن التهاب يصيب المفاصل في الجسم
الروماتيزم عبارة عن التهاب يصيب المفاصل في الجسم

 

اسباب الاصابة بالروماتيزم

 

لا يزال السبب وراء الاصابة بالروماتيزم مجهولا ولكن العلماء يتوقعون بأن المرض الروماتيزمي يحدث نتيجة بعض الجينات و العوامل البيئية بصورة عامة ، حيث ان هناك بعض التغيرات الجينية قد تؤدي الى زيادة احتمال اصابة الشخص بهذا المرض ، كما ان العوامل البيئية ايضا قد تؤدي الى الاصابة بالروماتيزم ومن الممكن ان يكون السبب خلل في الجهاز المناعي ، وقد يكون السبب ايضا الاصابة بنوع من انواع الفيروسات.

من المعروف ان النساء اكثر عرضة من الرجال للاصابة بهذا المرض ومن المعروف ان الاعمار المعرضة للاصابة بهذا المرض تتراوح ما بين ( 20 – 60 ) عام ، كما انه من المحتمل ان يكون تعرض الشخص للاصابة في المفصل احد اسباب الاصابة بالروماتيزم.

 

اقرأ ايضا : الروماتيزم واعراضه والوقاية من الاصابه به في المستقبل

 

الروماتيزم يؤثر بشكل كبير على مفاصل اليد
الروماتيزم يؤثر بشكل كبير على مفاصل اليد

 

انواع مرض الروماتيزم

 

مرض الروماتيزم ليس مرض محدد ولكن يندرج تحته انواع معينة من الامراض وجميعها متعلق بالمفاصل ، وهذه الامراض تتمثل فيما يلي :

1- التهاب المفاصل الروماتويدي

يعتبر هذا النوع من الالتهابات احد انواع الالتهابات المزمنة ، ويحدث هذا الالتهاب في الغالب للمفاصل صغيرة الحجم كما في اليد او القدم ، ومن الممكن ان يصيب هذا النوع اجزاء اخرى من الجسم مثل العين او الرئتين او الجلد وكذلك الاوعية الدموية ، حيث يعاني المريض انتفاخ في المنطقة المصابة ويشعر بألم شديد بها.

2- النقرس

يُصاب الشخص بمرض النقرس بسبب ارتفاع بلورات حمض اليوريك في الجسم ، ويؤدي ذلك الى تراكم الانسجة الامر الذي يؤدي الى حدوث انتفاخ و احمرار بالاضافة الى سخونة في المنطقة المصابة ، وفي اغلب الاحوال فان المنطقة المصابة تكون الاصبع الكبير في القدم ، وقد تمتد الاصابة في بعض الحالات لتشمل مفصلا آخر من مفاصل الجسم ، و جدير بالذكر انه في حالة ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم فان ذلك يؤثر بالسلب على قدرة الكلى على اداء وظائفها.

3- التهاب الاوعية الدموية

يعد هذا النوع من الالتهابات من اخطر انواع الالتهابات التي قد تصيب الجسم كما انه نادر الحدوث ، حيث يتسبب هذا الالتهاب في حدوث نقص لتروية النسيج الذي تقوم الاوعية الدموية بتغذيته بالدم ، وبالتالي فان المريض المصاب بهذا الالتهاب سيُصاب بضعف شديد في اطرافه بالاضافة الى انه قد يتعرض للحمى و السعال وكذلك تقرحات على سطح الجلد.

4- الذئبة

تعتبر الذئبة واحدة من امراض المناعة الذاتية حيث تسبب للمريض مجموعة كبيرة من المشاكل مثل الشعور بألم شديد في المفاصل و تيبسها بالاضافة الى ظهور الطفح الجلدي ، واحيانا قد تؤدي الذئبة الى ظهور تقرحات في كلا من الانف و الفم و كذلك فروة الرأس كما انها تسبب التعب و الحمى وصعوبة في عملية التنفس.

5- تصلب الجلد

تصلب الجلد من الامراض المزمنة التي تؤثر على النسيج الضام في اجزاء متفرقة من الجسم ، حيث ان الاعراض التي قد يعاني منها المريض متنوعة وتختلف تبعا للمنطقة المصابة في الجسم.

6- متلازمة شوغرن

تم احصاء حوالي 4 مليون شخص يعانون من متلازمة شوغرن في الولايات المتحدة واغلبهم من النساء ، كما ان الاعراض التي تظهر على المريض بهذه المتلازمة مشابهة جدا للاعراض التي تدل على وجود اضطرابات اخرى لذلك يصعب تشخيص هذه المتلازمة بدقة.

7- التهاب التجويف الكيسي

نعني بذلك حدوث التهاب للكيس الزلالي المملوء بالسائل ، و جدير بالذكر ان هذا الكيس مهم جدا حيث انه يعمل على منع حدوث احتكاك بين المفاصل.

8- التهاب العضلات

يعتبر نوع من انواع الامراض الروماتيزمية التي يحدث فيها التهاب للعضلات ، و من الممكن ان يؤثر هذا الالتهاب على اي نوع من انواع العضلات في الجسم.

9- التهاب المفاصل الصدفي

يصيب هذا النوع من الالتهابات مفاصل الاصابع في كلا من القدمين و كذلك اليدين ، ويتميز هذا الالتهاب بانه يكون مصاحب لاصابة المريض بالصدفية.

10- التهاب المفاصل الجرثومي

يعتبر احد انواع التهابات المفاصل التي تصيب الانسان بسبب العدوى ، مثل الاصابة ببكتريا النيسرية البنية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : مرض بهجت اسبابه و اعراضه وكيفية علاجه

 

من اكثر المفاصل التي تصاب بالروماتيزم مفصل الركبة
من اكثر المفاصل التي تصاب بالروماتيزم مفصل الركبة

 

اعراض الروماتيزم

 

هناك مجموعة من الاعراض تدل على الاصابة بالروماتيزم و هذه الاعراض تتمثل فيما يلي :

1- التعب

من اول الاعراض الشائعة المتعلقة بالاصابة بالروماتيزم هو الشعور بالتعب وهو ملازم لكافة مراحل الاصابة من اولها الى آخرها ، وقد يكون التعب عبارة عن ردة فعل من الجسم بسبب التهاب المفاصل ، وقد يصاحب التعب بعض الاعراض ايضا مثل عدم الرغبة في تناول الطعام و فقدان الوزن.

2- الم و تورم في المفاصل

من اهم الاعراض التي تميز الاصابة بالروماتيزم هو الشعور بألم شديد في المفاصل ، وبصفة خاصة عندما يتورم المفصل ويحدث ذلك نتيجة الانتفاخ مع زيادة السوائل في منطقة المفصل.

3- احمرار المفاصل

من الاعراض المبكرة للروماتيزم احمرار المفاصل المصابة ويكون الاحمرار في الجلد الذي يحيط بالمفصل ويظهر هذا الاحمرار نتيجة حدوث تمدد في الشعيرات الدموية المحيطة بالمنطقة المصابة.

4- سخونة المفاصل

يدل سخونة المفاصل و ارتفاع حرارتها على ان المرض نشيط وعندما يبدأ المفصل في الاستجابة للعلاج يختفي هذا العرض.

5- صلابة المفاصل

من اكثر اعراض الروماتيزم شيوعا ويبدو هذا العرض واضحا اكثر في الساعات الاولى من اليوم مقارنة بباقي الاوقات ومع الخضوع للعلاج تقل هذه المشكلة.

6- اعراض اخرى شائعة

هناك اعراض اخرى شائعة تدل على الاصابة بالروماتيزم مثل ( فقدران القدرة على تحريك المفصل – عدم القدرة على المشي بالصورة الطبيعية – تشوه شكل المفصل – ارتفاع حرارة الجسم – الاصابة بفقر الدم ).

 

اقرأ ايضا : معلومات طبية عن مرض النقرس مهم جدا ان تعلمها

 

علاج الروماتيزم يتمحور حول تخفيف الاعراض
علاج الروماتيزم يتمحور حول تخفيف الاعراض

 

علاج الروماتيزم

 

ليس هناك علاج نهائي للروماتيزم بجميع انواعه ولكن ما يمكن القيام به هو التخفيف من حدة الاعراض المصاحبة له وتوقف تطوره ، وذلك باستعمال مجموعة من الادوية تشمل مسكنات الالم بالاضافة الى الكورتيزون ، وكذلك توجيه المريض لاتباع طرق شديدة في القيام بانشطته اليومية ، و بفضل استعمال اجهزة مساعدة من اجل تقليل الجهد و الضغط على كلا من المفاصل و العظام.

و في حالة الاصابة بالحمى الروماتزمية فان العلاج الاكثر فعالية يتركز في الراحة في الفراش ويجب ان يبقى المريض في الفراش حتى تهدأ الحرارة و يخف الم الالتهاب وبعد ذلك يقوم المريض بالتحرك تدريجيا بالاضافة الى العلاج باستعمال الادوية.

 

وللمزيد يمكنكم قراءة : معلومات طبيه عن مرض عرق النسا كيفية علاجه و الوقاية منه

 

لا يوجد علاج نهائي للروماتيزم
لا يوجد علاج نهائي للروماتيزم

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة و المفيدة حول احد اكثر الامراض انتشارا وهو التهاب المفاصل الروماتيزمي ، فالروماتيزم وهو احد امراض المناعة عبارة عن التهاب وهذا الالتهاب يصيب المفاصل و بصفة خاصة الركبة و اليدين مما يتسبب في عدم قدرة المريض على القيام بالعديد من الامور مثل العمل وحتى قد يواجه الشخص مشاكل في المشي او ممارسة اي نشاط ولذلك يجب الاهتمام بهذا المرض والحرص على علاج جميع الاعراض التي تظهر على المريض منعا لحدوث مزيد من المضاعفات ………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات العلمية قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بمختلف الامراض من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى