معلومات طبية

اسباب نبض العين وعلاجه

اسباب نبض العين

هل تشعر نفضة في العين أو رجفة العين أو تشنج في إحدى العينين؟ سوف نتعرف سويا على اسباب نبض العين اليمنى و اليسرى، و الأمراض التي قد تكون لها علاقة برف العين و رعشة العين، العين عضو قريب من المخ و مراكزه، و هو المسؤال عن الحاسة البصرية التي لا غنى عنها، و جفن العين يحتوي على عضلات هي التي تعمل على عملية إغلاق أو فتح الجفن، و في بعض الأحيان تتأثر عضلات العين بالحالة النفسية أو العصبية فتبدأ في عمل رعشات أو نبضات متتالية مما قد تؤثر أيضاً على النظر و القوة البصرية، و لكن العضلات ليست السبب الوحيد و سوف نعرض لكم الأن باقي الأسباب.

أنواع نبض العين و مسمياته

1- نفضة العين(Eyelid Twitch):

و تحدث على شكل حركات بسيطة أو تشنجات في إحدى جوانب العين العلوية أو السفلية لعين واحدة، العين اليمنى أو العين اليسرى، و هي حالة طبيعية لا خوف منها.

2- تشنج الجفن( Essential Blepharospasm):

و هي حالة مرضية من الحالات النادرة الحدوث، و تكون عل هيئة تشنجات لعضلات الجفن تتسبب في حدوث ضغط في منطقة الجفن و ما حولها و قد تسبب غلق جفن العين.

3- تشنج الوجه النصفي(Hemifacial Spasm):

و هي أيضاً حالة مرضية تحث عند تشنج عضلات نصف محدد من عضلات الوجه حيث تنقبض عضلات هذا النصف من الوجه و العين الموجودة في هذا النصف و الرقبة من نفس تلك الجهه، و يؤدي ذلك إلى غلق لا إرادي للعين.

اسباب نبض العين

و سوف نتحدث هنا عن الأسباب المؤدية للنوع الأول من نبض العين و الذي سبق شرحه في أول المقال، و الذي يعد حالة طبيعية تحدث لكل الناس، و أسبابه كالتالي:

  • تعرض العين للإجهاد، و ذلك يحدث عند النظر مدة لشاشة كمبيوتر أو هاتف محمول أو التلفاز، و ننصح الذين يعملون مدة طويلة على الحاسوب بأن ينظموا أوقات عملهم بحيث لا تزيد مدة العمل أكثر من 20 دقيقة متواصلة، و عليهم عمل وقت راحة حوالى 10 دقائق بي كل فترة.
  • قلة فترات النوم سبب مباشر لإجهاد العين و حدوث النبض و الرجفة.
  • جفاف العين سبب أيضا لرعشة العين، و يعاني منها الأشخاص ضعاف البصر الذين يستعينون بالعدسات اللاصقة(اللانسيس)، و أيضاً كبار السن ما فوق الخمسين عام.
  • التوتر و الحالة النفسية السيئة سبب أيضاً في حدوث نفضة العين، و يمكنكم تقليل التوتر بالبعد عن أي ضغط نفسي، و الخروج للأماكن المفتوحة المليئة بالمسطحات المائية و الزرع الأخضر، أو الذهاب للطبيب النفسي لو أستمرت الحالة.
  • شرب القهوة أو المواد المضاف لها الكافيين، حيث تؤثر مادة الكافين على أعصاب العين و تسبب الرجفة.
  • شرب الكحليات بكل أنواعها أيضا يسبب رعشة العين.
  • نقص المغنسيوم.
  • الحساسية و الإضطرابات العصبية و النفسية.

علاج نبض العين

عادةً نبض العين يكون حدث طبيعي يمكن علاجه في المنزل بعدة طرق دون الجوء للطبيب، و لكن في حالة تأخر الحالة و عدم إستجابتها للعلاج المنزلي أو ظهور أعراض أخرى زيادة مثل خروج إفرازات من العين أو زيادة سوء الحالة، فيجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص.

  • أوقف فوراً شرب الكحليات و القهوة أو أي مشروب يحتوي على الكحول أو الكافيين.
  • وفر لنفس عدد ساعات كافية للنوم و الراحة في حالة وجود إجهاد.
  • توقف عن النظر للشاشات الرقمية_هاتف محمول-كمبيوتر-تلفاز).
  • استخدم كمادات دافئة.
  • في الحالات المرضية للتشنجات العضلية قد تحتاج لحقن مادة البوتوكس لتقليل التشنج العضلي.
  • أو إجراء عملية لإستقصال قطعة أو جزء من عضلة العين.
اسباب نبض العين
اسباب نبض العين
علاج رجفة العين.
علاج رجفة العين.
رعشة و رفة العين.
رعشة و رفة العين.
جفاف العين و رعشة العين.
جفاف العين و رعشة العين.

تفسير رفة العين في الخرافات و الثقافات المختلف لها رأي آخر، فمثلا بعض المصريين يظنون أن رفة العين اليمين خبر سعيد أو حدث سعيد و بشرة خير، أما رفة العين الشمال أو العين اليسري فهي نذير أو ضيف غير مرغوب به سأتي، و الخرافات عن نبض العين حول العالم لم ينقطع ففي الصين يفسرونه على حسب الميعاد الذي حدث فيه رجفة العين و في أي عين حدثة الرجفة، و على أساس ذلك يتم تفسير النبأ إذا كان حدث سعيد أم مصيبة سوف تحدث، و الغريبة أن لا أصل لذلك حتى في أي دين من الأديان السماوية، حتى أنه غير معروف مصدر تلك الشعوب لتلك الأساطيل و الخرافات عن رعشة العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى