معلومات طبية

اسباب دم البراز وكيفية علاجه

اسباب دم البراز

نود الإشارة هنا إلى أن الدم بالبراز بالإمكان ألا يكون ظاهر للعين المجردة فيما يعرف بالنزف الخفي بالبراز ، ومن الممكن الكشف عنه عن طريق فحص البراز بعد استشارة الطبيب ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على القناة الهضمية ، وأسباب نزول الدم مع البراز ، وعلاج نزول الدم مع البراز ، فتابعوا معنا.

القناة الهضمية:

  • إن القناة الهضمية مكونة من أجزاء عدة ألا وهي : المريء ، والأمعاء الدقيقة ، والأمعاء الغليظة ، والمعدة ، ذلك بالإضافة للمستقيم ، وفتحة الشرج ، وقد ينجم نزول الدم مع البراز عن نزيف بجزء واحد أو أكثر من أي منها ، كما وتعتمد الأعراض والعلامات الظاهرة على مكان النزيف وشدته ، ففي عادة الأمر يدل خروج الدم باللون الأحمر مع البراز على حدوث نزيف بأحد الأجزاء السفلية للقناة الهضمية مثل : القولون ، أو المستقيم ، أما لو كان البراز لونه داكن بسبب النزيف ، فمن الممكن أن يدل على نزيف بأعلى القولون أو بالأمعاء الدقيقة ، وقد يؤدي النزيف لبراز لونه أسود ببعض الحالات الناجمة عن نزيف بالمعدة.

للمزيد يمكنك قراءة : غازات البطن وكيفية التخلص منها

أسباب نزول الدم مع البراز:

من الممكن أن يتسبب وجود نزف بالقناة الهضمية لظهور علامات وأعراض كثيرة بالإضافة لنزول الدم بالبراز مثل : خروج الدم الأحمر أو البني الداكن مع القيء ، وصعوبة التنفس ، والإحساس بثقل بالرأس ، وألم البطن والصدر ، ومن أجل تحديد سبب النزيف عادةً ما يقوم الطبيب بالكثير من الفحوصات المخبرية ، ذلك بالإضافة لأخذ التاريخ المرضي للشخص المصاب ، إجراء فحص بدني من أجل تقييم حالة المريض الصحية العامة ، ومن أجل تشخيص المشكلة الصحية المسببة ، وفيما يأتي توضيح لبعض من أبرز الحالات المسببة لنزول الدم مع البراز :

  1. سلائل القولون الحميدة.
  2. القرحة الهضمية.
  3. متلازمة مالوري فايس.
  4. البواسير.
  5. داء الرتوج.
  6. داء الأمعاء الالتهابي.
  7. الشق الشرجي.
  8. الأورام.
  9. النزيف الزائف.

علاج نزول الدم مع البراز:

  1. إن النزيف المؤدي لنزول الدم مع البراز ينجم عنه خسارة بالدم أيضاً ، الأمر الذي يؤدي لظهور بعض العلامات والأعراض مثل : انخفاض ضغط الدم ، والضعف الجسدي العام ، والدوخة ، وفي العادة يحتاج المصاب بضعف شديد بالدم للإدخال للمستشفى من أجل تلقي السوائل ونقل الدم ، وذلك قبل إجراء الفحوصات اللازمة من أجل تحديد موقع النزيف واختيار العلاج الملائمة ، ونشير هنا إلى أنه وبحال كان ضعف الدم خفيف الشدة ، فمن الممكن إجراء الفحوصات اللازمة بعد أن يتم إعطاء الشخص المصاب مكملات الحديد الغذائية ، من غير الحاجة لإدخال للمستشفى.
  2. عادةً ما يتم البدء في علاج النزيف بإيقافه ، ومن الممكن إجراء تنظير داخلي بمنطقة النزيف لحقن الأدوية ، أو إغلاق الوعاء الدموي النازف برباط ، أو علاج المنطقة باستخدام الليزر أو من خلال تعريضها لتيار كهربائي ، كما ومن الممكن أن يتم إجراء عملية تصوير للأوعية ، من أجل حقن الدواء المستعمل في السيطرة على النزيف بحال عدم نجاح التنظير ، وبعد أن يقف النزيف.
  3. يتم اتخاذ خطوات العلاج المناسبة لعلاج المسبب ، ومن الممكن أن يكون ذلك عن طريق إعطاء المضادات الحيوية ، أو الأدوية المضادة للالتهاب ، أو تلك المستعملة بالتخفيف من أحماض المعدة ، كما أن بعض الحالات بحاجة لإجراء عملية جراحية مثل : حالات السلائل الحميدة ، والتهاب الرتوج ، والسرطان ، وداء الأمعاء الالتهابي.
  4. ونشير هنا إلى أن العلاج المنزلي من الممكن أن يكون ضروري ببعض الحالات مثل : إتباع حمية غذائية غنية بالألياف من أجل التخفيف من الإمساك المؤدي للبواسير والشقوق الشرجية ، ذلك بالإضافة للجلوس بالمغاطس الحارة أو الدافئة ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن اسباب دم البراز وكيفية علاجه ، وضعنا بين أيديكم بعض المعلومات المتعلقة بنزول الدم مع البراز وكيفية العلاج.

للمزيد يمكنك قراءة : الم اسفل البطن

خروج الدم مع البراز
خروج الدم مع البراز
اسباب دم البراز
اسباب دم البراز
ألم البطن
ألم البطن

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب انتفاخ البطن ومؤشرات الخطر وطرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى