معلومات طبية

اسباب خفقان القلب بسرعة وعلاجه

اسباب خفقان القلب بسرعة

يتم تعريف خفقان القلب على أنه حالة تتمثل بزيادة قوة ضربات القلب ، أو تسارعها ، أو تغير طبيعتها كي تصير غير منتظمة ، وتلك الحالة تتمثل في إحساس الشخص المريض برفرفة سريعة أو تقلب بالصدر ، وقد يشعر بعض المرضى بقرع متكرر بمنطقة الصدر أو الرقبة ، وفي حقيقة الأمر إن خفقان القلب لا يعتبر مرض قائم بحد ذاته ، إنه عرضاً للكثير من الحالات المرضية الأخرى ، وليس هناك سبب محدد لحدوثه في أغلب الحالات ، وبحالات أخرى من الممكن أن يكون ناتج عن بعض ممارسات الحياة اليومية أو بعض الظروف التي بمر بها الإنسان.

وفي تلك الحالات قد يختفي الخفقان بصورة تلقائية من غير علاج محدد ، ومن الممكن أن يستدعي الأمر تجنب المحفزات التي تعزز حدوث خفقان القلب ، ونشير هنا إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون الخفقان مرتبط بمشكلة صحية بالقلب بل قد يرتبط حدوثه ببعض الحالات بمشكلات صحية أخرى ليست متعلقة بالقلب ، وذلك الأمر هو ما يدعو لمراجعة الطبيب من أجل الكشف عن الأسباب الحقيقة الكامنة وراء خفقان القلب والعمل على علاجها.

وبصورة عامة فإن خفقان القلب شيء شائع جداً ، ويؤثر في كلا الجنسين من كل الفئات العمرية ، بما في ذلك المراهقين والأطفال ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب خفقان القلب ، وعلاج خفقان القلب ، فتابعوا معنا.

أسباب خفقان القلب:

ببعض الحالات لا يتم معرفة الأسباب الكامنة وراء خفقان القلب ، وفي الكثير من الحالات من الممكن أن يرتبط الأمر ببعض الممارسات الحياتية ، أو الإصابة بمشاكل صحية ما ، أو أسباب أخرى ، ومن الممكن توضيح أبرز الأسباب على النحو الآتي :

  1. توتر وقلق.
  2. خوف أو نوبات هلع.
  3. التدخين وتعاطي المخدرات.
  4. شرب السوائل المحتوية على الكافيين.
  5. المستويات غير الطبيعية لأملاح الدم.
  6. بعض المكملات العشبية والغذائية.
  7. الحالات الطبية : كانخفاض مستوى السكر بالدم ، وأمراض الغدة الدرقية ، أو فقر الدم ، أو انخفاض ضغط الدم ، أو الجفاف ، أو الحمى.
  8. التغيرات الهرمونية التي قد تنجم عند الحمل أو الحيض ، أو قبل انقطاع الطمث مباشرةً ، وبالإمكان أن يكون الخفقان عند المرأة الحامل علامة على فقر الدم.
  9. طبيعة النظام الغذائي : إن خفقان القلب من الممكن أن يرتبط بتناول الوجبات الثقيلة الغنية بالكربوهيدرات أو الدهون أو السكر ، أو الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الغلوتامات أحادي الصودية ، أو الصوديوم ، أو النترات.
  10. استعمال بعض الأدوية : بما في ذلك الأدوية التي تساعد على تقليل الوزن ، وبخاخات الربو ، ومزيلات الاحتقان ، وبعض الأدوية المستعملة من أجل الوقاية من اضطراب نظم القلب ، أو الأدوية المستعملة من أجمل علاج قصور الغدة الدرقية ، فمن الممكن حدوث خفقان كأحد الآثار الجانبية لاستعمالها ، وبالخصوص لو تم استعمالها بطريقة مغايرة لإرشادات وتوجيهات الطبيب.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب تسارع نبضات القلب

علاج خفقان القلب:

من الممكن القول أن الخفقان الذي لا يحدث بصورة متكررة ويستمر لثوان عدة فقط ليس بحاجة لعلاج ، أما لو كان الخفقان مرتبط بمشكلة بالقلب أو لو حدث الخفقان بصورة متكررة أو ازداد سواءً فلا بد من استشارة الطبيب حول التشخيص والعلاجات الملائمة لمثل تلك الحالات ، فمن الممكن أن يقترح الطبيب إجراء الكثير من اختبارات القلب لمراقبة القلب وتحديد السبب الكامن وراء الإصابة بالخفقان.

وبالحالات التي لا يكون بها الخفقان مرتبط بمشكلة طبية فمن الممكن أن ينصح الطبيب بتجنب العوامل المحفزة للخفقان ، ذلك بالإضافة لإجراء التغييرات الملائمة على نمط الحياة ، ولو لم تفلح تلك التغييرات على السيطرة في الخفقان ، فمن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف أنواع معينة من الأدوية من أجل تخفيف أعراض الخفقان ، ومنها على سبيل المثال : حاصرات مستقبلات بيتا ، أو حاصرات قنوات الكالسيوم ، وفيما يلي توضيح لأبرز الإرشادات والنصائح التي يوصي الأطباء بها من أجل السيطرة على أعراض الخفقان :

  1. يجب التوقف عن شرب الكحول.
  2. يجب تقليل مستوى التوتر النفسي والإجهاد ، وذلك عن طريق ممارسة التنفس العميق أو تمارين الاسترخاء كاليوجا.
  3. يجب الحد من المشروبات المحتوية على الكافيين.
  4. يجب تجنب التدخين بجميع أشكاله.
  5. يجب تجنب بعض الأنشطة التي يظن بأنها مرتبطة بالخفقان.
  6. يجب ممارسة الرياضة بصورة منتظمة ، وهنا تنبغي استشارة الطبيب حول التمارين الملائمة لكل شخص.
  7. يجب إتباع إرشادات الطبيب فيما هو متعلق بالأدوية التي من شأنها أن تؤدي للخفقان كأحد الآثار الجانبية لاستعمالها ، ولا بد من إعلام الطبيب بحال حدوث ذلك واستمراره ، وعدم الاجتهاد الشخصي من خلال وقف الدواء أو استبداله من غير الرجوع للطبيب.
  8. يجب السيطرة على ضغط الدم وعلى مستوى الكوليسترول من خلال اتخاذ السبل التي تمكن من إبقاء قيمتها ضمن المدى المقبول لذلك.
  9. يجب عدم إيلاء الخفقان أهمية كبيرة لو تم استبعاد الأسباب الخطيرة وراء حدوثه.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو علاج ضعف عضلة القلب

خفقان القلب
خفقان القلب
معلومات طبية
معلومات طبية
اسباب خفقان القلب بسرعة
اسباب خفقان القلب بسرعة

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو قصور القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى