معلومات طبية

اسباب التدخين.. علاجه وطرق الوقاية منه

اسباب التدخين من أهم الموضوعات التي يبحث عنها الكثير من المواطنين الامر الذي جعلنا نبحث عن الأسباب التي تؤدي بالأشخاص إلى التدخين بالإضافة إلى طرق علاجه والوقايه منه حيث نأخذكم في جولة عن أبرز البدائل التي تجعل المدخن يقلع عن التدخين حتى ترجع له صحته مرة أخرى.

اهم اسباب التدخين

اسباب التدخين كثيرة ومتعددة وذلك على الرغم من الجهود المبذولة التي تهدف إليها الكثير من الحكومات ومؤسسات العناية بالأنسان في منظمات المجتمع المدني تلك المنظمات التي تهدف إلى توعية الاشخاص في جميع الفئات السنية بحجم الاضرار التي من الممكن أن تتسبب فيها تدخين السجائر.

حيث أن اسباب التدخين تجعل الشخص يضر بصحته بالإضافة إلى الأضرار على المستوى الاقتصادي والمستوى الجسدي كما أن التدخين من الممكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأمراض المميتة والخطيرة على صحة الشخص المدخن في حالة إن إستمر في التدخين فترة زمنية طويلة ولم يقلع عنها.

وخلال الفترة الزمنية القليلة الماضية فإن المجتمع يلمس تقدماً ملحوظاً على مستوى التدخين والمدخنين من حيث نسبة الإقلاع وترك التدخين في مختلف الاعمار والفئات السنية المختلفة بين الذكور والإناث حيث أن الكثير من المواطنين دائماً ما يتساءلون عن الأسباب التي تجعلهم يمارسون تلك العادة السيئة وعدم تركها.

وذلك على الرغم من معرفة جميع الأشخاص أن التدخين تعتبر واحدة من أسوء العادات الموجودة بين الأشخاص وما تسببه من أضرار على الصحة العامة للأشخاص بالإضافة إلى أضرار على مستوى البيئة ومن أهم اسباب التدخين ما يلي :-

  • تقليد الابناء لآبائهم من المدخنين.
  • في حالة إن كان الشخص يمتلك صديقاً وقريناً من المدخنين فإن هذا يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى رغبة الشخص في خوض تجربة التدخين لمعرفة الحالة التي يصل إليها الشخص.
  • تساهل بعض الحكومات في تطبيق القوانين الخاص بالأشخاص الذين يعمدون إلى بيع السلع الخاصة بالتدخين على غرار التبغ والسجائر خاصةً وان الحصول على تلك الموارد أصبح من الأمور السهلة والبسيطة لصغار العدسن.
  • عدم وجود قوانين تردع التدخين في بعض الأماكن مثل الحرم الجامعي بالإضافة إلى المدارس ووسائل المواصلات والنقل وكذلك مراكز التسوق والمنتجعات السياحية وغيرها من الأماكن المزدحمة بالأشخاص.

بعض النصائح الخاصة بالإقلاع عن التدخين

وأكد بعض الأشخاص من الأطباء على أنه يوجد بعض الطرق والخطوات العلمية للإقلاع عن التدخين مثل :-

  • معرفة الأضرار الخاصة بالتدخين من خلال أن يرى الشخص الأسباب التي تؤدي لها تلك العادة السيئة على مستوى الصحة العامة له.
  • تخلق تلك الخطوة دافعاً عند الشخص ورغبةً في ترك التدخين وعدم العودة له مرة أخرى كما أن ذلك يأتي من خلال معرفة محاسن وفوائد الإقلاع عن التدخين مثل تحسين الصحة العامة وتقليص وتقليل إحتمالية الإصابة بالامراض.
  • إحساس الشخص المدخن بالفخر كونه إستطاع أن يساعد نفسه من خلال إختيار يوم إقلاعه عن التدخين وحساب المدة التي وصل لها دون أن يدخل جسده أي نوع من أنواع السموم والنيكوتين الموجودة في السجائر.
  • ضرورة وجود بعض البدائل التي تجعل الشخص لا يحب العودة للتدخين مرة أخرى مثل تناول بعض الأشخاص التي تحتوي على نسبة سكريات عالية أو بعض الفواكة الصحية مثل التفاح.
  • كما أن من الأسباب التي تؤدي إلى إقلاع الشخص عن التدخين أن يضع في ذهنه مرور يوم واحد فقط دون أن يدخل جسده أي نوع من أنواع النيكوتين الموجود في السجائر هو إنتصار وتحد له بل وأصبح الشخص يقطع شوطاً هاماً في سبيل الوصول إلى مبتغاه وهو الإقلاع تماماً عن التدخين وعدم العودة له مرة أخرى.

أعراض الإقلاع عن التدخين

  • الشعور بنوع من أنواع التوتر والقلق وذلك نتيجة لفقد نسبة كبيرة من النيكوتين داخل الجسم.
  • ومن أهم الأسباب التي تجعل الشخص يتجنب القلق والتوتر المشي لفترات طويلة في اماكن مفتوحة.
  • بالإضافة إلى تناول بعض الفواكة والعلك لتفريغ كم الطاقات والشحنات الموجودة داخل الجسم نتيجة فقد النيكوتين في الدم.
  • الإستحمام 3 مرات يومياً بماء دافئ وذلك حتى يشعر الشخص بهدوء وطمأنينة وإسترخاء تام والتخلص من التعب والإرهاق فور تغلبه على مشكلة التدخين.
  • البعد عن جميع أنواع المنبهات مثل الشاي والقهوة وأي شيء يحتوى على كافيين وشرب الماء البارد بكميات كبيرة ليتخلص الشخص من جفاف الحلق الذي من المؤكد أن سوف يواجهه نتيجة الإقلاع عن التدخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى