مجتمع

اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها تضمن لك القبول في الوظيفة

اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها

إن الشركات الكبرى تجرى مقابلات عمل (انترفيو) ، بغرض انتقاء موظفين كفء ومتميزين وبإمكانهم أن يؤدوا وظيفتهم على أكمل وجه ، والتي قد تكون مقابلات هاتفية أو مقابلات واقعية ، وهذا تبعاً لسياسة الشركة أو المؤسسة ، وفي العادة ما يتم البدء بمقابلات العمل عبر طرح الأسئلة عن الشخصية ، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها للوظائف القيادية ، فتابعوا معنا.

كلمنا عن نفسك

  • وهذا هو السؤال الأشهر على الإطلاق في أسئلة المقابلة الشخصية ، والهدف من وراء طرح هذا السؤال ليس جمع المعلومات عنك فقط ، لأنه في حقيقة الأمر لديه نسخة من سيرتك الذاتية ، إنما يطرحه لتقييم اتزانك وأسلوبك وقدرتك على التواصل والاتصال ، وهنا لا بد عليك ألا تسهب في تحدثك عن حياتك الشخصية مثل الحديث عن الطفولة ومغامراتك الصبيانية ، بل لا بد أن تركز على إبقاء الكلام والحديث ذو صلة بالمؤهلات والخبرات المهنية الخاصة بك بعد أن تعرف عن نفسك بصورة بسيطة.

للمزيد يمكنك قراءة : تقنيات التفاوض والمقابلة بالتفصيل

كيف يصفك الآخرون ؟

  • من الممكن أن يطرح عليك المحاور هذا السؤال أو أن يقول كيف يصفك زملاؤك أو رئيس بالعمل ، وهنا لا بد أن تكون إجابتك صريحة وصادقة للغاية ، وذلك لأنه من الممكن أن يتواصل المحاور هذا مع زملائك السابقين أو رؤسائك في العمل كي يتأكد من إجابتك ، كما لا بد أن تخبره عن أخلاقيات العمل المتين التي تمتلكها وعن جهوزيتك واستعدادك للمشاركة بمشاريع أخرى ، وذلك لو طلب منك ذلك وأنك شخص متعاون وتعمل بروح الفريق.

كيف تصف نفسك ؟

في جميع مقابلات العمل يطرح ذلك السؤال ، حيث لا بد توقعه بأي مقابلة سوف تذهب لها في المستقبل ، وهنا لا بد أن تكون إجابتك بها أسلوب صادق ومريح ، وفيما يلي بعض الردود الرائعة التي سوف تساعدك على وصف نفسك خلال مقابلة العمل :

  1. تحديد الأهداف : عليك أن تخبره بأنك شخصية متواضعة ، لكنك تعمل بجهد وجد وتمتلك أهداف ثابتة تطمح في تحقيقها.
  2. النمو والتطور : يمكنك أن تخبره بأنك إنسان ينمي نفسه باستمرار ، ويأخذ وقت كافي كي يواصل التعلم.
  3. امتلاك شخصية قوية : يمكنك أن تخبر المحاور بأنك إنسان ناضج وشخص صريح تتمتع بالنزاهة والمصداقية ، كما أنك تعمل يومياً على تطوير ذاتك.

ما هو شغفك في الحياة ؟

  • في العادة ما يطرح السؤال هذا من أجل معرفة المزيد عنك كشخص ، ومن أجل التأكد أنك تمتلك شغف واهتمامات ، ولكن قبل ان تجيب على السؤال هذا ، لا بد أن تحدد شيء واحد على الأقل يثير شغفك قبل أن تذهب لتلك المقابلة ، ويمكنك أيضاً أن تجيب عن ذلك السؤال من خلال إخبار المحاور عن شغفك ، وبعدها شرح سبب شغفك به مع ربط شغفك بالوظيفة ، ومن الجدير ذكره أنه وعند الكلام عن الشغف ، لا بد من اختيار أمر متعلق بالوظيفة المقبل عليها.

ما الذي يجعلك مميز ؟

  • في العادة ما يطرح السؤال هذا بغرض التعرف على حماسك والأشياء التي تشعر بأنك شخص متفوق فيها ، وهنا لا بد أن تقوم بشرح نجاحاتك وميزاتك بالعمل بشكل مختصر ، ذلك بالإضافة لإخبار الشخص الذي يحاورك عما يمكنك فعله بالوظيفة بواسطة تلك المهارات والميزات.

ما هي أكبر نقاط ضعفك ؟

  • ذلك السؤال يعتبر أحد أصعب الأسئلة التي تطرح في مقابلات العمل ، وهذا لعدم وجود إجابة صريحة لها ، فعند طرح ذلك السؤال لا بد أن تتذكر نقاط الضعف عندك مع التركيز على إخبار المحاور على ما تبذله من جهة كي تتخطى تلك النقاط ، وبعدها تخبره عن الأشياء التي كنت تعاني منها ، وكيف استطعت أن تحولها لإيجابيات تساعدك في عملك.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة مقابلة عمل واجوبتها بالانجليزي

ما هي نقاط القوة التي تمتلكها ؟

  • إن المحاورون دوماً ما يطرحون هذا السؤال من أجل التعرف على شخصية المرشحين للعمل ، ذلك بالإضافة لقدرتهم على التماشي مع ضغوطات ذلك العمل ، وعندما تقوم بالإجابة على هذا السؤال لا بد أن تخبر المحاول عن نقاط القوة التي تمتلكها والتي تتعلق بمجال الوظيفة ، مثل إخباره عن قدرتك الهائلة على التفكير الإبداعي ، أو عن قدراتك السلوكية مثل : المثابرة والمرونة ، ومن أجل تحسين إجابتك على ذلك السؤال بإمكانك أن تشرح له حكاية تتعلق بنقاط قوتك وكيف تعاملت معها.
التحية
بادر بالتحية
الأسئلة الشائعة
اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها
نماذج
أسئلة مقابلة عمل مع أجوبة

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تعرف عن نفسك باللغة العربية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى