معلومات طبية

ارتفاع الصفائح الدموية … الأعراض والأسباب والعلاج

ارتفاع الصفائح الدموية

يتم تعريف صفائح الدم بأنها خلايا دم حجمها صغير يتم تصنيعها بنخاع العظم لجانب خلايا الدم البيضاء ، وخلايا الدم الحمراء ، وبمجرد تصنيعها فتنقل من نخاع العظم لمجرى الدم ، ومدة حياتها تتراوح ما يقارب 8 إلى 10 أيام ، لتموت وقتها ، وتصنع صفائح دم أخرى جديدة ، وفي حقيقة الأمر تكمن الوظيفة الرئيسية لصفائح الدم بإيقاف النزف ، حيث تتجمع الصفائح بمكان الجرح بعملية تعرف بالالتصاق ، ذلك بالإضافة لقدرتها على استدعاء المزيد من صفائح الدم لمكان الجرح لإيقاف النزف ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على زيادة الصفائح الدموية ، وأعراض زيادة الصفائح الدموية ، وأسباب زيادة الصفائح الدموية ، وعلاج الصفائح الدموية ، فتابعوا معنا.

زيادة الصفائح الدموية:

  • إن زيادة الصفائح الدموية عبارة عن اضطراب بجسم الإنسان يحدث بسبب كثرة عدد الصفائح الدموية بالدم بمعدل أعلى من العدد الطبيعي ، أي أكثر من مائة وخمسون ألف إلى أربعمائة وخمسون ألف صفيحة دموية لكل مايكروليتر من الدم ، ومن الممكن أن يكون ارتفاع الصفائح الدموي ثانوي أو أساسي ، والصفائح الدموية تلعب دور رئيسي بتخثر الدم ، ووقف النزيف عند تلف الأوعية الدموية أو التعرض لأي جرح بالجسم.

للمزيد يمكنك قراءة : مرض نقص الصفائح الدموية

أعراض زيادة الصفائح الدموية:

  1. اضطراب بالرؤية.
  2. طنين بالأذن.
  3. ألم بالرأس.
  4. تجلط الدم.
  5. إغماء ، ودوخة ، وإحساس بالنعاس.
  6. تعب ، وإجهاد وضعف عام.
  7. إحساس بالبرد بأطراف الأصابع.
  8. إحساس بالوخز ، والحرقة ، أو خدران بكف اليدين والقدمين.

أسباب زيادة الصفائح الدموية:

أسباب ارتفاع الصفائح الدموية الرئيسية:

  1. اللوكيميا ، وتليف بنخاع العظم ، واضطراب بنخاع العظام ، وزيادة الحمرة الأولية.
  2. أسباب ارتفاع الصفائح الدموية الثانوية:
  3. السرطان كسرطان الثدي ، وسرطان الرئة ، والغدد الليمفاوية ، والجهاز الهضمي.
  4. اضطراب المناعي الذاتية وأخذ مصل التعافي من فقدان وخسارة الدم الخطير ، أو التعافي من نقصان الصفائح الدموية ، وفيتامين بي12 ، وزيادة حمض الفوليك.
  5. الإصابة ببعض الالتهابات كالتهاب الأمعاء ، والتهاب المفاصل ، والبنكرياس.
  6. الإصابة ببعض الأمراض كالسل ، والفشل الكلوي المزمن ، وأمراض القلب.
  7. فقر الدم الانحلالي.
  8. تناول بعض العقاقير.
  9. العلميات الجراحية الكبرى.
  10. إزالة الطحال.
  11. الحساسية.

علاج زيادة الصفائح الدموية:

علاج ارتفاع الصفائح الدموية يتم عن طريق التحكم بحجم وعدد خلايا الدم ، وضمان استقرارها ، بالإضافة لمنع ارتفاعها تجنب لحدوث تجلطات أو نزيف دموي ، ويقسم المرضي لثلاثة أقسام :

  1. المجموعة الأولى : وتشل جميع المرضي ممن يقل أعمارهم عن الستين عام ولا تزيد الصفائح الدموية عندهم عن عشرة آلاف ، ولا يعانون من أي أمراض تساهم في التجلط ، أو النزيف كالقرحة أو مشاكل نزيف سابقة ، وفي تلك الحالة لا يتم تقديم العلاج لهم.
  2. المجموعة الثانية : وتشمل جميع المرضى ممن يزيد عمرهم عن سنة وتزيد عندهم صفائح الدم عن عشرة آلاف ، ويعانون من تجلطات أو من نزيف ، وفي تلك الحالة يتم تقديم العلاج لهم بناءً على توصيات الدكتور.
  3. المجموعة الثالثة : وتشمل جميع الأفراد ممن يقل عمرهم عن ستون عام وتزيد عندهم صفائح الدم عن عشرة آلاف ، ولا يمتلكون مسببات للتجلط أو للنزيف ، ويتم علاج الحالة عن طريق إعطاء المريض الأدوية تحت استشارة طبية ، حيث أن الأدوية تبطئ جهاز المناعة ، أو إنتاج الخلايا بالهيكل العظمي ، الأمر الذي ينتج عنه إبطاء سرعة إنتاج الصفائح الدموية ، وعليه يتم تقليل عددها ، كما يتم استعمال العقاقير بجرعات منخفضة وبحذر من أجل منع تجمع الصفائح.

للمزيد يمكنك قراءة : تحليل cbc فحص تعداد الدم

أعراض نقص عدد صفائح الدم:

عندما يعاني الشخص من نقص صفائح الدم ليس شرطاً أن تظهر عليه أعراض ، فهناك بعض الحالات قد تكون بسيطة جداً كما هو الحال عند نقص صفائح الدم عند المرأة الحامل ، وعندها لا تظهر أي أعراض ، ولكن بالمقابل قد تكون الحالة شديدة جداً فتتطلب رعاية طبية فوراً ، ومن الممكن إجمال أكثر الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص الذي يعاني من نقص صفائح الدم فيما يلي :

  1. الإصابة بحالة الحبرة.
  2. ظهور حالة فرفرية.
  3. التعرض لنزف الجروح لمدة أطول من المعهودة.
  4. غرازة الدورة الشهرية.
  5. المعاناة من نزف اللثة والأنف.
  6. نزف المستقيم.
  7. نزف الدماغ.
أسباب ارتفاع الصفائح الدموية
أسباب ارتفاع الصفائح الدموية
ارتفاع الصفائح
ارتفاع الصفائح
أعراض ارتفاع الصفائح الدموية
أعراض ارتفاع الصفائح الدموية

للمزيد يمكنك قراءة : كم نسبة الدم الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى