ادعية واذكار

اذكار اخر الليل ودعاء النبي في صلاة التهجد

اذكار اخر الليل

الدعاء باختصار هو جنة للروح ، يلجأ لها العبد المسلم في جميع الأوقات والأحوال ، في وقت الشدة والرخاء ، هي عبادة عظيمة أوصانا بها الله تعالى ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، الدعاء صلة مباشرة للسماء ، إنها أقرب طريق للروحانية النقية ، فيه تهدأ وتسكن النفس ، وتضع أثقالها التي أرقتها وأتبعت كاهلها ، وتزيح عن عاتقها أحاسيس التوتر والهلع والخوف والقلق ، إن المسلم الذي يحرص على التقرب إلى المولى عز وجل وعلى أن تكون علاقته جيدة مع خالقه ، عليه أن يدعي الله في كل أوقاته وفي كل أحواله.

وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة بعنوان اذكار اخر الليل ودعاء النبي في صلاة التهجد ، سوف نضع بين أيديكم في هذه المقالة مقتطفات مختارة من أجمل الأذكار والأدعية الدينية ، التي نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبلها منا ومنكم اللهم أمين.

ثلث الليل الأخير
ثلث الليل الأخير

أذكار وأدعية آخر الليل:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت ”
  • اللهم يامن بمن على المستضعفين في الأرض ويامن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه “قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب” وسبحانك من ذكر في كتابك الكريم “أليس الله بكاف عبده” اللهم أجب دعوتي .
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، وتعصمني بها من كل سوء .
  • اللهم اجعلنا هاديين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك ، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك .

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية لجلب الحظ والرزق

3 أدعية مستجابة بإذن الله:

ان في الليل لساعة
ان في الليل لساعة
  1. اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.
  2. اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.
  3. اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ، اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نوراً.

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية تسهيل الحفظ

دعاء الرسول في صلاة التهجد:

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” إذا قام من الليل يتهجد قال: “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق , ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ، وإليك أنبت , وبك خاصمت , وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به منى ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت” .

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية تزيل الهم

أدعية
أدعية

يجب على المسلم أن يتذلل بذنبه الذي اقترفه في الحياة ، وعليه يطلب العفو والغفران من المولى جل في علاه ، عليه أيضاً أن يتوسل لله بالأعمال الصالحة التي فعلها ، لعلها تكون مفتاحاً لاستجابة دعائه ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تكلمنا وتحدثنا فيه حول اذكار اخر الليل ودعاء النبي في صلاة التهجد ، جمعنا لكم كم كبير جداً من الأدعية الدينية ، فقد بدأنا حديثنا بفقرة وضعنا فيها أذكار وأدعية آخر الليل ، وفي ثاني فقرة أرفقنا أدعية مستجابة بإذن الله ، وختمنا حديثنا بدعاء الرسول في صلاة التهجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى