معلومات

ادوات مخبرية كيميائية وفيزيائية واستخداماتها

ادوات مخبرية

يتم تعريف المختبر على أنه المكان الذي يحدث به عمليات الاستقصاء ، والتحليل ، واختبار النظريات وتطبيقها ، وتحويل المفاهيم المجردة ملموسة وفقاً لاستراتيجيات وإرشادات محددة للعمل فيه ، كما أن المختبر هو البيئة التي توفر للتلاميذ في صفوفهم المخبرية فرصة اكتشاف الأساليب التي استعملت من قبل العلماء بمجالاتهم التخصصية ، وتلك الصفوف تتضمن أهداف متنوعة مثل : المهارات التجريبية ، وتنمية الفكر النقدي الكمي ، والتعاون في حل المشاكل ، ومهارات تحضير التقارير الشفوية والمكتوبة ، ذلك بالإضافة لتعلم كيفية استعمال الأجهزة العلمية ، وأيضاً تعلم كيفية معرفة الأخطاء المنهجية ، وتقدير الأخطاء الإحصائية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أدوات مختبر الكيمياء واستخداماتها ، وأدوات مختبر الأحياء واستخداماتها ، وأدوات مختبر الفيزياء واستخداماتها ، فتابعوا معنا.

أدوات مختبر الكيمياء واستخداماتها:

إن مختبرات الكيمياء تضم في العادة أدوات وأجهزة متخصصة في المساعدة على إجراء التجارب العلمية ، ومنها ما يلي :

  1. موقد بنسن : يتم استعماله من أجل تسهيل عملية الاحتراق ، وإنتاج الكثير من التفاعلات الكيميائية المحددة ، وفي ملاحظة التفاعلات المتنوعة ، ذلك بالإضافة لتعقيم الأدوات المخبرية.
  2. دورق حجمي : يعتبر الدورق الحجمي أحد ألأوعية الزجاجية التي يتم استعمالها بصورة شائعة في المختبرات ، والتي تساهم في قياس السوائل المتنوعة بصورة أكثر دقة من بعض أوعية القياس المعروفة.
  3. أنابيب الاختبار : تستعمل تلك الأنابيب في الكثير من الاستعمالات المخبرية مثل : عرض المواد الكيميائية أو نقلها من مكان لآخر ، أو حفظها ، ويتراوح طول تلك الأنابيب في العادة ما بين 7.6 سنتيمتر إلى 15.24 سنتيمتر.
  4. قضيب تحريك : يستعمل في تحريك وخلط المواد الكيميائية.
  5. أسطوانة مدرجة : تعتبر المخابر المدرجة أداة قياس الأحجام الدقيقة من السوائل.
  6. سحاحة : يتم استعمالها بتحديد حجم معين ودقيق من السوائل.
  7. بوتقة : تعد أداة لحمل المواد الكيميائية عند عملية التسخين لدرجات حرارة كبيرة.
  8. ملقط البوتقة : يستعمل في حمل البوتقة المخبرية.
  9. هاون ومدقة : تستعمل في طحن وسحق المواد الكيميائية.
  10. مقياس الطيف الضوئي : يستعمل في قياس شدة الضوء من أجل التوصل للطول الموجي.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الكيمياء

أدوات مختبر الأحياء واستخداماتها:

يوجد الكثير من الأدوات المخبرية التي تستعمل بمختبرات الأحياء ، ومنها ما يلي :

  1. جهاز التعقيم : يستعمل هذا الجهاز من أجل قتل جميع الكائنات الحية الدقيقة بالبيئة أو الأدوات المراد تعقيمها.
  2. المجهر الضوئي : يستعمل من أجل فحص الكائنات الدقيقة التي ليس من الممكن مشاهدتها بالعين المجردة.
  3. حمام مائي : يستعمل بمختبرات الأحياء للكثير من الأغراض مثل : إذابة البيئات الصلبة بعدما يتم تجميدها وتعقيمها ، حيث تضبط درجة الحرارة في ذلك الحمام تبعاً للغرض المنشود منه.
  4. الحاضنة : تستعمل من أجل حضن وحفظ المزارع البكتيرية.
  5. الشرائح الميكروسكوبية : تستعمل من أجل وضع العينات عليها لفحصها.
  6. الثلاجة : تستعمل من أجل المحافظة على المواد الكيميائية ، والعينات البيولوجية ، والمحاليل.
  7. مسحة قطنية معقمة : تلك الأداة تستعمل من أجل أخذ مسحة من أحد الأماكن لفحص ودراسة الميكروبات الذي يحتويها المكان وذلك بعد زراعتها ببيئة مناسبة.
  8. جهاد عد المستعمرات الميكروبية : يستعمل هذا الجهاز من أجل عد تلك المستعمرات النامية ببيئة مناسبة على أطباق بتري في بعض الأوقات.

للمزيد يمكنك قراءة : لماذا ندرس علم الاحياء

أدوات مختبر الفيزياء واستخداماتها:

إن مختبرات الفيزياء الحديثة تضم الكثير من الأجهزة ، والأدوات التي تستعمل بالقياسات ، وتحليل الاختلافات ، وغيرها ، ومن تلك الأدوات ما يلي :

  1. أدوات معالجة واختبار المواد : تضم عملية المعالجة بمختبرات الفيزياء استعمال الكثير من الأدوات المخصصة لذلك مثل : المدقة من أجل طحن العينات ، والهاون ، وأدوات اختبار النانو الميكانيكية ، والمكبس الهيدروليكي.
  2. أدوات التحليل : تلك الأدوات تستعمل بتحليل العينات بالمختبر ، ومن أمثلة تلك الأدوات محللات الطيف ، وأجهزة تحليل الجهد والسعة.
  3. معدات كهربائية : إن المعدات الكهربائية تستعمل بالمختبرات الفيزيائية للكثير من الأغراض الكهربائية ، ومن أمثلة تلك الأدوات المحولات المتغيرة ، والمحركات الكهرضغطية ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا فيه حول ادوات مخبرية كيميائية وفيزيائية واستخداماتها.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم قوانين الفيزياء

أدوات مخبرية
أدوات مخبرية
أدوات المختبر
أدوات المختبر
أشياء تستخدم في المختبر
أشياء تستخدم في المختبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى