ادعية واذكار

ادعية للنجاح والتوفيق باذن الله تعالي دعاء المذاكرة والامتحان

مع اقتراب فترة الامتحانات يعيش الكثير من الطلاب واولياء الامور ايضاً مرحلة صعبة من القلق والتوتر والخوف من صعوبة الامتحانات، مما يؤدي الي تأثر نفسيتهم بشكل سلبي مما يمكن ان يؤثر علي اداء الطلاب بالامتحانات بسبب النسيان او عدم القدرة علي تذكر المعلومات او صعوبة المحتوي الدراسي الذين يقومون بمذاكرته ومراجعته خلال فترة قصيرة قبل اداء الامتحان، وهناك العديد من الطرق التي يمكن ان يعتمد علي الطلاب لتسهيل الحفظ والمذاكرة وتلافي مشكلة النسيان التي تعد من اكثر الامور شيوعاً والتي يعاني منها اغلب الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، فيجب علي الطلاب الاهتمام بالفهم والقراءة الجيدة قبل الحفظ، لأن عملية الفهم تسهل وتسرع حفظ المحتوي بشكل كبير كما تمنع نسيانه، ومن ثم تساعد علي استحضار المعلومات بسهولة وقت اداء الامتحان، كما ينصح المعلمين بضرورة والابتكار واختيار الطريقة المثالية للطالب خلال المذاكرة والاعتماد علي اسلوب جديد مناسب لشخصية الطالب حتي يتمكن من الحفظ والفهم وربط المعلومات مع بعضها البعض وبالتالي سهولة حل اسئلة الامتحان وسهولة تذكر المعلومات، وهناك العديد من ادعية للنجاح والتوفيق باذن الله يسعدنا ان نقدمها لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم من قسم : ادعية واذكار لمساعدة الطلاب قبل فترة الامتحانات .

ادعية النجاح باذن الله تعالي

  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عَليّ، وأنصرني ولا تنصر عَليّ، وأمكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وأنصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً لك ذكّاراً لك رهّاباً لك مطواعاً لك مخبتا إليك أواهّا منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني وأسلل سخيمة صدري.
  • اللهمّ اجعل لي نوراً وفي قلبي نوراً وفي قبري ونوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً وفي شعرى نوراً وفى عظامي نوراً وفى دمي نوراً ونوراً من خلفي و
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح ، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين،والملائكه المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ إنّي أستودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت ، فردّه عند حاجتي اليه، انك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح واجعلنا من الصابرين في كل ابتلاء و الصامدين لكل عداء، اللهم اجعل امتحانات المسلمين تتوج بالفوز بعد كل عناء .
  • اللهم فرج كروبهم و اجعلهم من الرائدين في الاسلام، اللهم ارفع راية الرقي بطلبة العلم و الزمهم به و اجعلهم بيارق نجاحاتنا في المدارس و الجامعات و الكليات و المعاهد و اجعل شبابنا عبرة و قدوة للخير. اللهم قوي ايماننا و بايماننا قوي عملنا و بعملنا زد من نجاحاتنا.
  • اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، واخلــع علينا خلعة الرضوان،وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهــــم إنا نسألك فـــرجا قريبا، وصبرا جميـــلا، وصفحا جميــــلا.
  • اللّهــــم نسـألك التوفيق والهدايـة، والرشد والإعانـة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة اللّهــــم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمـل.
  • الدعاء في يـوم الإمـتحان اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك،لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك.
  • رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

بعد ان يتم الطالب المذاكرة عليه أن يستعين بالله سبحانه وتعالي ويطلب منه التوفيق وتيسير أموره وتذكيره بالاجابات والمعلومات التي راجعها، فالدعاء وحده بالطبع غير كافي، فالله سبحانه وتعالي يحثنا علي العمل والاجتهاد وبعد ذلك صدق التوكل عليه سبحانه وتعالي، وليس التكاسل وعدم الدراسة او المذاكرة والدعاء، لأن هذا يعتبر تواكل وليس توكل

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى