ادعية واذكار

10 صور ادعية رمضانية فيس بوك من أروع الأدعية في رمضان

ادعية رمضانية فيس بوك

رمضان هو خير الشهور على الإطلاق، هو الشهر الذي امتن الله تعالى به على عباده المؤمنين، فجعله خير الشهور، وخير الليالي هي ليالي رمضان، تلك الليالي التي توجد فيها ليلة القدر، الليلة التي هي خير من ألف شهر، ليلة عظيمة لو وافقها العبد المسلم وتعبَّد لله تعالى فيها بإخلاص لكان له شأن آخر، فرمضان مصنع الرجال، هو الذي يصنع المسلم ويجعل فيه قوة تجعله يُكمل باقي أيام السنة بنشاط وحيوية.

رمضان مبارك
رمضان مبارك

ونحن في هذا الموضوع صور أدعية رمضانية من أروع الأدعية في رمضان، نتعرض إلى بعض الأدعية الرمضانية بخصوص دخول شهر رمضان أعاده الله تعالى علينا بكل خير وبركة ويُمْن.

رمضان مبارك
رمضان مبارك

عند رؤية الهلال:

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.

رمضان مبارك
رمضان مبارك

وعن عبد العزيز بن أبي رواد قال: “كان المسلمون يدعون عند حضرة شهر رمضان: اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبراً واحتساباً، وارزقني فيه الجِدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيراً لي من ألف شهر”، رواه الطبراني في “الدعاء”.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

ما يقوله الصائم عندما يُفطر:

والدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة، كما روى ابن ماجه في “سننه” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) وفي إسناده ضعف.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه.

وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه وصحح إسناده الكناني في “مصباح الزجاجة”.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

وكان الربيع بن خثيم يقول عند فطره: “الحمد لله الذي أعانني فصمتُ، ورزقني فأفطرتُ” رواه ابن فضيل في “الدعاء”.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

انظر أيضًا: أدعية استقبال رمضان

دعاء الذي يُفطر عند قوم:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: (أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة)، رواه أحمد.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

دعاء ليلة القدر:

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

رمضان مبارك
رمضان مبارك

التهجد:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

انظر أيضًا: رمزيات أدعية رمضانية

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

كان هذا ختام موضوعنا حول صور أدعية رمضانية من أروع الأدعية في رمضان، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية الخاصة بشهر رمضان، بعض تلك الأدعية الرائعة التي تسحب العبد إلى روحانيات رمضان وتُدخله في معنى من معاني هذا الشهر الكريم الذي نسأل الله تعالى أن يُعيده علينا أعوامًا عديدة ونحن  في خير حال وفي أفضل حال مع الله سبحانه وتعالى، فاللهم وفقنا فيه لكل خير ولكل مرضاة لك يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى