ادعية واذكار

ادعية تزيل الهم والحزن وتجلب الاطمئنان والراحة بإذن الله

ادعية تزيل الهم والحزن

ادعية تزيل الهم والحزن .. من الممكن أن يصاب العبد بابتلاء من الله عز وجل ويصاب الكرب والهم والحزن الشديد، فلا يمكنه فعل شيء سوى أن يلجأ إلي الله عز وجل حتى يزيل همه وكربة، لأنه لا يملك أى حيلة للتخلص من هذا الكرب وإيجاد الحل، أن يلجئ الي الله عز وجل هو الحل الوحيد الذي يساعده في تفريج همه، وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وايضًا في القرآن الكريم هناك آيات مبينة الأدعية كثيرة جدا يمكن للعبد أن يرددها في وقت الضيق، وأن يقولها إذا أصابه حزن أو مكروه، وكل هذه الأدعية اجمعها لكم في مقال وأحد حتى لا يحتار الشخص القارىء، وكلها مجمعة من القران الكريم والسنه النبويه، وادعية ذكرت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، الدعاء فيه الشفاء فلا تتردد وناجي الله عز وجل هو أقرب إليك من حبل الوريد، وأعلم بحال كل شخص ويعرف دوائك، هو فقط يختبرك ليعرف مدى قربك منه وحبك له.

دعاء يزيل الهم والحزن

1ـ اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي . فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الدعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن. رواه أحمد وغيره، وصححه الألباني.

2ـ اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت ـ حيث أخبر عليه الصلاة والسلام أنها دعوات المكروب. رواه ابن حبان، وحسنه الألباني.

3ـ لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم ـ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها عند الكرب. رواه البخاري.

4ـ اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال ـ فقد ثبت فى صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من قول هذا الدعاء، رغم أنه ـ بحسب اطلاعنا ـ لم يصرح بكونه من أدعية رفع الهموم وتفريج الكروب، لكن مداومته عليه تدل على أهميته الكبيرة، كما أن ألفاظه صريحة في الاستعاذة من الهم والحزن. والمرء المهموم في أمس الحاجة إلى مثل هذا الدعاء الجامع وقد تكالبت عليه الهموم المختلفة من كل جانب.

دعاء الهم والحزن وتفريج الكرب بإذن الله اجمل الادعية للتخلص من الضيق والهموم

5ـ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، جاء في صحيح مسلم: أن عثمان بن أبي العاص، أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثا، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.

دعاء يزيل الهم والحزن
دعاء يزيل الهم والحزن

أدعية لفك الضيق

ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه سلم في دعاء الكرب والهمّ ما فيه فرج للضيق، مثل ما أخرجه أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وآله وصحبه سلم: “ما قال عبدٍ قط إذا أصابه هم وحزن: “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي” إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحًا.

قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.

دعاء الفرج مكتوب كامل دعاء جميل يفرج الكرب والهم باذن الله تعالي

دعية لفك الضيق والهم
دعية لفك الضيق والهم

دعاء لتيسير الامور وتفريج الكرب والهم والتوفيق من عند الله سبحانه وتعالي

كانت ذلك بعض الأدعية المختصرة لزوال الكرب والحزن، وتيسير الأمور، يمكنك أن تتعرف على أجمل الدعاء من موقعنا فذكرنا مجموعة من الأدعية المستجابة بإذن الله، ولكن ينبغي عليك أن تسأل الله عز وجل الفرح دائماً وأن تحمده في كل وقت، ليس فقط وقت الضيق ترجع الية، وأن تتقرب إليه وقت الفرح قبل وقت الحزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى