التخطي إلى المحتوى

بمناسبة اقتراب موعد عيد الفطر المبارك اعاده الله علينا وعليكم وعلي المسلمين جميعاً في شتي بقاع الارض بالخير واليمن والبركات والعزة والنصر والرجعة الي دين الله الحق، ويسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال من خلال موقع احلم اداب عيد الفطر واحكامه وسننه وآدابه الواردة في ديننا الحنيف حتي يقتضي بها المسلمون ويسيرون عليها، بالاضافة الي التنبية علي بعض البدع والمعاصي التي يجب تجنبها والابتعاد عنها في هذه الايام المباركة، وفقنا الله واياكم الي الخير والعمل الصالح .

واهم ما نحب ان ننوه عليه في هذا الموضوع هي زكاة الفطر والتي يجب علي المسلم اخراجها قبل صلاة العيد للفقراء والمحتاجين من اهل بلدك او البلاد المجاورة، حيث فرض علينا الله سبحانه وتعالي زكاة الفطر وحثنا رسولنا الكريم أنها تكون صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلَاةِ .. وقد ورد عن أبو سعيد الخدري كما في صحيح البخاري :”كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ” .

احكام عيد الفطر المبارك وآدابه

  • التكبير يوم العيد ابتداءاً من ثبوت العيد ورؤية الهلال وينتهي التكبير بصلاة العيد، قال تعالي في كتابه العزيز : (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة الآية185) ، والصيغة الصحيحة للتكبير التي وردت عن صحابة رسولنا الكريم رضوان الله عليهم : الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيراً ) و ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد ) ويحسن الاقتداء بها .
  • الاغتسال والتطيب والتعطر قبل الخروج الي المسجد ولبس احسن الثياب .
  • الافطار قبل الخروج الي المسجد علي تمرات او غيرها مما تيسر من الطعام قبل اداء صلاة العيد .
  • الجهر في التكبير خلال وقت الذهاب الي المسجد لصلاة العيد .
  • الذهاب الي الصلاة من طريق والعودة من طريق آخر بهدف تهنئة اكبر عدد من المسلمين ونشر السلام والبهجة والود بين الناس .
  • احرص علي صلاة العيد في المصلي لأنها سنة عن رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم، ولكن يجوز الصلاة في المسجد او غيره ولا حرج في ذلك .
  • اصطحاب الاطفال والنساء والصبيان الي المسجد، حتى الحيض و العواتق وذوات الخدور من النساء كما جاء في صحيح مسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها قَالَتْ أَمَرَنَا تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَ فِي الْعِيدَيْنِ الْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ وَأَمَرَ الْحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى الْمُسْلِمِينَ .
  • صلاة العيد ركعتان يكبر الامام في الاولي سبع تكبيرات غير تكبيرة الاحرام وفي الثانية خمس تكبيرات قبل الفاتحة ايضاً ومن وراءه المصلين، وويقرأ الإمام فيهما سورة الأعلى والغاشية كما في صحيح مسلم عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْعِيدَيْنِ وَفِي الْجُمُعَةِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ.

     

  • يجب الاستماع والانصات الي الخطبة التي تلي صلاة العيد، ولكن لا ضرر علي من لم يستمع الي الخطبة وذهب مباشرة بعد الصلاة .

     

  • تهنئة الاهل والاصدقاء والاحباب والجيران وكل من يقابل المسلم في طريقه بالعيد، وهذا امر ثابت عن الصحابة رضوان الله عليهم، ولكنه لم يثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، عن جبير بن نفير قال كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى يوم العيد يقول بعضهم لبعض : “تقبل منا ومنك .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *