معلومات طبية

اختبار الحمل السريع كيفية استخدامه وقراءة النتيجة

اختبار الحمل السريع

لقد ظهرت طرق كثيره لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل ام لا، هناك أكثر من طريقه، ومن ضمنهم اختبار الحمل السريع، معظم النساء تلجأ لاختبار الحمل السريع في المنزل وذلك بدلاً من الذهاب الى الطبيب ولكن ضرورة الذهاب الى الطبيب امر لابد منه، واختبار الحمل السريع هو عباره عن عصا اختبار يُحضر من الصيدليات الموثوقة تَعرف من خلالها المرأة هل يوجد حمل ام لا، وذلك عن طريق قياس معدل هرمون الحمل لديها عن طريق البول، ولكن ليس معتاد ان تكون النتيجة صحيحه، فالنتيجة تختلف من امرأة لأخرى، فمن الممكن ان تكون نتيجة الاختبار سلبيه ولكن لديك شعور بأنك حامل، حينها يمكن ان تعيدي الاختبار بعد أسبوع او تذهبي الى الطبيب المختص وذلك أفضل، وليس في أي وقت يمكن استخدام اختبار الحمل.

أوقات استخدام اختبار الحمل السريع

أغلب النساء تلجأ وبشكل سريع الى اختبار الحمل السريع عند الشعور بأي شيء مختلف، ولكن هناك أوقات لعمل اختبار حمل سريع وذلك للحصول على نتائج أكيده، وتلك الأوقات هي:

1ـ عند تأخر الدورة الشهرية عن المعاد المعتاد، أو بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية عن معادها للحصول على نتيجة أكيده من اختبار الحمل السريع، ولكن إذا تم استخدامه قبل ذلك لن يتم الحصول على نتيجة دقيقه.

2ـ عند الصباح فور الاستيقاظ من النوم، حينها يكون تركيز الهرمونات أكثر.

3ـ احتمالية الشعور بالتهابات في الثدي.

4ـ عن الشعور بغثيان مستمر.

مؤشرات الحمل

هناك بعض المؤشرات والاعراض التي تظهر على المرأة لتخبرها انها قد تكون حامل، ومنها:

1ـ شعور بالصداع المستمر.

2ـ الشعور بالغثيان في كثير من الأوقات.

3ـ تورم في الجسم.

4ـ آلام في أسفل الظهر.

5ـ تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية.

6ـ احتمال حدوث امساك.

7ـ حدوث انتفاخ في الثدي وعدم تحمله.

8ـ تعمل حاسة الشم بطريقه مبالغ فيها.

9ـ الحاجة الملحة لكثرة التبول.

10ـ تغيير الافراز المخاطي لعنق الرحم.

11ـ زيادة حرارة الجسم.

12ـ التقلبات المزاجية والعصبية.

13ـ تشنجات في البطن والشعور بالمغص.

14ـ الشعور بالتعب والارهاق الدائم والرغبة الملحة في النوم.

15ـ زيادة الشهية لبعض الأطعمة.

16ـ نزول بضع قطرات دم.

كيفية استخدام اختبار الحمل السريع

للحصول على نتيجة مؤكده من استخدام اختبار الحمل ، لابد من استخدامه في الأوقات التي ذكرناها، وخطوات يجب اتباعها للحصول على نتائج اكيده، وهذه الخطوات هي:

1ـ يجب جلب اختبار الحمل السريع من مكان موثوق فيه.

2ـ قراءة التعليمات الخارجية امر ضروري.

3ـ استخدام اختبار الحمل السريع بعد يومين او أسبوع من انقطاع الدروة الشهرية عن معادها المعروف.

4ـ قومي بالتبول قليلا في المرحاض قبل استخدام اختبار الحمل، وبعد ذلك عند القيام بالتبول احضري كوب بلاستيكي نظيف ومعقم، قومي بالتبول داخل هذا الكوب البلاستيكي.

5ـ قومي بوضع حرف اختبار الحمل السريع في البول بداخل الكوب، مكتوب على التعليمات الخارجية كم يحتاج اختبار الحمل من وقت داخل البول ليستقبل النتيجة، فهناك اختبارات حمل تستغرق من 5 الى 10 ثوان لظهور النتيجة، وهناك اختبارات تأخذ وقتاً أكبر، لذا يجب عليقي قراءة التعليمات الخارجية بعناية للحصول على نتيجة غير مشكوك فيها.

6ـ بعد انتظار المدة المحددة داخل الكوب، ارفعي الاختبار الحمل وقومي بوضعه في مكان ذو سطح مستوي، وانتظري ظهور النتيجة، تأخذ ظهور النتيجة في بعض اختبارات الحمل السريعة من 5 الى 10 دقائق، ولكن هناك اختبارات تأخذ وقت أكثر، وسيكون الوقت المحدد مكتوب على علبة اختبار الحمل في التعليمات الخارجية.

7ـ ستظهر امامك النتيجة سواء بالإيجابي أو السلبي.

 كيفية قراءة النتيجة 

نعرف النتيجة بعد الخطوات المتبعة وبعد انتظار المدة المحددة المكتوبة على التعليمات الخارجية.

ليس كل اختبارات الحمل تظهر نفس العلامة، لذلك يمكن الرجوع الى التعليمات لتوضيح العلامة المميزة.

قد يستخدم بعض اختبارات الحمل علامة (+) وعلامة (-)، فعند ظهور علامة (+) تكون نتيجة اختبار الحمل إيجابية، وعند ظهور علامة (-) تكون نتيجة اختبار الحمل سلبيه، وحينها يكون عدم وجود حمل.

وهناك بعض الاختبارات تستخدم علامة اشرطه، فإذا كان ظهور شرطين بلون احمر او وردي فتكون النتيجة إيجابيه، اما إذا ظهر شرطة واحدة تكون النتيجة سلبيه وعدم وجود حمل.

 

 

اختبار الحمل السريع
اختبار الحمل السريع
كيفية عمل اختبار الحمل السريع
كيفية عمل اختبار الحمل السريع
اوقات عمل اختبار الحمل
اوقات عمل اختبار الحمل

وهكذا نتم ختام موضوعنا عن اختبار الحمل السريع، حيث قمنا بتوضيح في هذا المقال مفهومه وأوقات استخدامه، ومؤشرات الحمل، وكيفية استخدام وكيفية قراءة نتيجة الاختبار، وفي الختام نتمنى ان ينال اعجابكم هذا المقال ونكون قدمنا لكم معلومات مفيدة، وفي الختام لا يسعنا سوى شكركم لمتابعة المقال حتى النهاية، طابت أوقاتكم بخير.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق