معلومات

اختبار الحالة النفسية .. مصادر معلومات وأنواع اختبارات الحالة النفسية

اختبار الحالة النفسية

إن العديد من الأشخاص يظنون بأن الاكتئاب عبارة عن حالة مزاجية طارئة تأتي بسبب التعرض لضغوط أو ظروف أو حوادث مؤسفة مثل فقدان الحبيب أو فشل علاقة عاطفية ، أو عدم تحقيق نجاح مهني ، ولكن في حقيقة الأمر تلك الرؤية لا تخلو من الصحة إلا أنها تقصر الاكتئاب على جزء بسيط جداً ، الاكتئاب يا سادة يعد أشهر مرض في ذلك العصر ، فهو أشبه بسرطان النفس يتغلغل في نفس الإنسان ويقتل خلاياها ، وبالإمكان أن يتطور ليصل لمرحلة لا رجعة منها ألا وهي اليأس الكامل والتخلص من الحياة ، ومن أجل هذا أصبح من المهم جداً أن يلاحظ كل شخص حالته وعليه أن يهتم بطلب المساعدة عندما يقتضي الأمر ، وكي لا تصاب بالقلق ، وللعلم من الطبيعي أن يكون هناك نسبة اكتئاب عند جميع الناس لما تخزنه أنفسنا من تراكمات وأحدث صعبة في الحياة ، ولكن القلق يبدأ عندما يتحول لهاجس نفسي ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على معرفة اختبار الحالة النفسية ، ومصادر معلومات اختبارات الحالة النفسية ، وأنواع اختبار الحالة النفسية ، فتابعوا معنا.

اختبار الحالة النفسية:

  • إن اختبار الحالة النفسية يعد مجموعة من الاختبارات النفسية كي يتم تقييم السلوك ، والقدرة ، والشخصية في كل جوانب الحياة ، ومن الممكن أن يتم استعمال ذلك الاختبار كجزء من عملية الاختيار بمقابلات العمل ، وفي تقييم مستوى الأطفال بالمدارس ، وفي تقييم الحالة النفسية لمن يعاني من مشاكل عقلية ، أو للمذنبين الموجودين في السجون ، ويطلق على الاختبارات النفسية القياس النفسي ، والذي يستعمل منهج الاختبارات في تحديد سلوك نفسي محدد ، والمشاكل ، والقدرات الشخصية ، ذلك بالإضافة للتنبؤ بالأداء النفسي.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة اختبارات نفسية

مصادر معلومات اختبارات الحالة النفسية:

  1. هناك الكثير من المصادر التي من الممكن جمع المعلومات اللازمة لاختبارات الحالة النفسية ، ومنها ما يلي :
  2. السجلات المتنوعة مثل : السجلات المهنية ، والسجلات الطبية ، والسجلات القانونية ، والسجلات التعليمية التي يتم الحصول عليها من مصادر الإحالة.
  3. السجلات التي حصل عليها من المنظمات ، والوكالات الأخرى ، والتي تم تحديدها على أنها من الممكن أن تكون مرتبطة بالحالة.
  4. مقابلات مع مصادر تثقيفية كالأصدقاء ، وأفراد العائلة ، والمعلمين ، وغيرهم.
  5. المقابلات التي تجرى مع الإنسان الذي يتم فحصه.
  6. الاختبارات النفسية ، أو الاختبارات العصبية النفسية الرسمية.
  7. الملاحظات السلوكية.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة نفسية لمعرفة الشخصية

أنواع اختبار الحالة النفسية:

إن اختبار الحالة النفسية ينصف لأنواع عدة ، وهي :

  1. اختبار التحصيل والقدرات : وتجرى تلك الاختبارات في العادة عند التوظيف ، أو في الإطارات التعليمية ، والتي يحدث فيها قياس مقدار معرفة الفرد بموضوع ما ، كالتهجئة ، أو الرياضيات ، أو القدرة التي يمتلكها الإنسان لإتقان الأساسيات بمجال كالعلاقات الميكانيكية.
  2. الاختبارات النفسية العصبية : تلك الاختبارات العصبية النفسية تحاول قياس العجز بالأداء الإدراكي ، أي قدرة الإنسان على الكلام ، والتفكير ، والمنطق ، والتي تنتج عن تلف الدماغ كإصابة الدماغ أو السكتة الدماغية.
  3. اختبارات الذكاء : إن اختبارات الذكاء تقيس مقدار ذكاء الإنسان ، بمعنى قدرته الأساسية على فهم العالم من حوله ، وتمثل مستوى أدائه ، كما أنها تساهم في تطبيق تلك المعرفة من أجل تحسين نوعية حياة الإنسان ، لهذا يعد الذكاء مقياس لإمكانيات الإنسان ، وليس مقياس لما اكتسبه وتعلمه ، ومفترضاً أن يكون منفصل عن الثقافة ، ويتمثل التحدي بتصميم اختبار بحيث لا يحتوي على جهات ثقافية ، حيث تفشل جميع اختبارات الذكاء في ذلك المجال لحد ما لسبب أو لآخر.
  4. الاختبارات المهنية : إن الاختبارات المهنية تسعى لمطابقة اهتمامات الفرد مع اهتمامات الأفراد الآخرين بمهن معروفة ، فلو كانت الأشياء التي تجذب اهتمام إنسان مطابقة للأشياء المهمة لجميع مدرسي المدارس ، فهذا الأمر قد يؤهله كي يكون مدرس جيد على سبيل المثال.
  5. اختبارات سريرية محددة : تلك الاختبارات تحاول قياس حالات سريرية محددة كالمستوى الحالي من القلق ، أو الاكتئاب.
  6. اختبارات الشخصية : إن اختبارات الشخصية يحدث فيها قياس نمط الشخصية الأساسية للشخص ، وتستعمل بشكل أساسي بالبحث ، أو مجالات الطب الشرعي للمساعدة بالتشخيص السريري.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم معلومات عن الصحة النفسية

اختبارات شخصية ونفسية
اختبارات شخصية ونفسية
كتابة التقرير النفسي
كتابة التقرير النفسي
ماذا ترى
ماذا ترى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى