إسلاميات

اتقوا دعوة المظلوم .. أحايث وآيات ومعاني وعواقب دعوة المظلوم على الظالم

اتقوا دعوة المظلوم

رحلات نجهز لها في الأعياد و المناسبات التي نحتاج أن نسعد بها و معها بكل الأسرة و الأحباب و حينما نقوم بالتجهيزات نعد كل ما لذ و طاب حتى تكون الرحلة كلها فرح و سعادة و هناء بلا شقاء أو حتى عناء، هكذا هي الحياة متابعينا الكرام علينا أن نتزود بما نحتاجه يوم اللقاء العظيم و هو يوم الحساب و هذا هو أهم يوم في الحياة حيث به يكون المصير الأبدي ما بين عقاب الله سبحانه و تعالى أو ثوابه لنا على الخير الذي نتزود به خير زاد في حياتنا الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: تزودوا فإن خير الزاد التقوى، صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم، التقوى هنا ليست بالمعنى الحرفي لها فقط بل أن نتقي كل شر و كل سوء قد يصدر منا دون قصد أو بقصد حتى، اتقوا دعوة المظلوم، الظلم ظلمات يوم القيامة و هو ما سنتعرف عليه فعلياً معاً في هذا المقال الشيق متابعي موقعنا الكرام.

 أحاديث عن الظلم

  • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إتقوا دعوة المظلوم و إن كان كافراً فإنه ليس دونها حجاب، صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
  • حتى دعوة الكافر الذي ظلمه غيره تكون لله دون حجاب بينها و بين الله جل علاه و حسبنا الله و نعم الوكيل من دعوات المظلوم.
  • أيضاً و هنا يرد الله سبحانه و تعالى و يقول:وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين. رواه ابن خزيمة في صحيحه والترمذي في السنن، وقال: «هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ».
  • الظالم سيكون له عقابين إن لم يتوب عن ظلمه عقاب بالدنيا و هو أن يتذوق ما ظلم به غيره و عقاب الآخرة بيد الله كل شيئ وحده سبحانه و تعالى.
  • و على المؤمن أن يتقي كل ظلم يعرض بإسمه في سجله الذي سيحاسب عليه باليوم الآخر.

و شاهد أيضاً ادعية المظلوم علي الظالم مستجابة بإذن الله.

معنى اتقوا دعوة المظلوم

إتقوا دعوة المظلوم، هكذا حدثنا و حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد حرم المولى على نفسه الظلم و للأسف كثير من البشر يظلمون و يتظالمون فيما بينهم، و حينما لغنا سيد الخلق أن دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب هذا يدل على هول الظلم و الذي هو من ظلمات يوم القيامة الذي نتمنى فيه لحظة مغفرة و عفو من الله جل علاه، و للظلم عدة عواقب متابعينا الكرام، أول العواقب عقاب الظالم بالدنيا و الآخرة و باليوم الآخر يأتي بالظالم و المظلوم فيأخذ الله حق المظلوم مرة أخرى و يلقي بالظالم في جهنم و بئس المصير بعدما يتجرد من كل حسنة قد فعلها بالحياة الدنيا.

و شاهد أيضاً أدعية المظلوم هامة وضرورية جدًّا.

عواقب دعوة المظلوم

أيها السادة الكرام ذكرنا عاقبة من عواقب الظلم و دعوة المظلوم على الظالم، و هناك عواقب أخرى مثل:

  • الهلاك المؤكد والعياذ بالله منه.
  • كلما زاد الظلم و الظالمين يقترب من القوم الظالمين الهلاك بأمر من الله مهما أمهلهم لعلهم يرجعون إلى الله بالتوبة الخالصة لوجه الله تعالى و إغطاء كل ذي حق حقه.
  • و من العواقب في دعوة المظلوم أن المولى سبحانه و تعالى يقسم أنه قد إحتسبها عنده مظلمة و هو الحق و صاحب الحق الأعلى جل علاه و يكون العقاب بيد الله وحده.
  • الظالم سيأتي عليه وقت بالبلايا و المصائب و هي بأمر الله موكلة عليه و مسلطة لعله يعود أدراجه و يتوب و لا يتكبر لأن الله سبحانه و تعالى هو أكبر و أعظم.

و شاهد أيضاً دعاء المظلوم علي الظالم من الادعية المستجابة باذن الله تعالي.

صورة لآية من المصحف عن الظالمين.
رب نجني من القوم الظالمين.

متابعي موقعنا الكرام الحق، الحق هو إسم من أسماء الله الحسنى و على الظالم ألا يغتر بنفوذه و سلطانه فليس هناك أعتى من فرعون الذي قال أنا ربكم الأعلى و لله العزة جميعاً، و لا قارون الذي بدى به الغرور بأمواله و سلطانه و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و نحن لا نعلم أي منقلب ستولانا الله به، و لكن حسن الظن بالله أهم ما نستشعر به النجاة بفضل الله إذا إجتنبت الكبائر و منها الظلم و دعوة المظلوم و التي وعد الله بحقه على أخذ الحق فهو صاحب الحق الأعظم جل علاه، دعوتان مخلصتان لله وحده و بها الإجابة بفضل الله تعالى الصائم حتى يفطر و المظلوم حتى يرد له الله حقه و الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد و على آله و صحبه الطيبين الطاهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى