شخصيات وأعلام

ابو موسى الاشعري معلومات تاريخية مهمة عن الصحابي الجليل

ابو موسى الاشعري

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة و تاريخية عن احد اشهر الصحابى وهو الصحابي ابو موسى الاشعري ، واسمه بالكامل هو ابو موسى عبد الله بن قيس الاشعري وهو صحابي جليل عاش في زمن رسول الله عليه الصلاة و السلام ، وقد ولاّه الرسول الكريم على كل من ( زبيد ) و كذلك ( عدن ) اما في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد تولى ابو موسى الاشعري ( البصرة ) ، ومن ثم تولى ( الكوفة ) في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، كما شارك الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري في العديد من الغزوات المهمة التي سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات التاريخية عن الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات الاسلامية و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

نسب ابو موسى الاشعري

 

ابو موسى الاشعري هو ابو موسى عبد الله بن قيس الاشعري وهو ينتمي الى قبيلة تعرف باسم قبيلة الاشعريين القحطانية اليمانية ، وجدير بالذكر ان ابو موسى الاشعري هاجر الى مكة المكرمة قبل الاسلام حيث اسلم في مكة وبعدها ذهب الى قبيلته في اليمن.

 

اقرأ ايضا : حنظله بن أبى عامر الصحابي الذي غسلته الملائكة عند وفاته

 

الغزاوت التي شارك فيها الصحابي الجليل

 

تعتبر غزوة خيبر هي الغزوة الاولى التي شارك فيها الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري رضي الله عنه ، وشارك في غزوة خيبر الى جانب الرسول عليه الصلاة و السلام ، وشارك ايضا ابو موسى الاشعري في غزوة اوطاس وقد كانت هذه الغزوة بعد غزوة حنين وقد قادها ابو عامر الاشعري وهو عم ابو موسى الاشعري ، وكانت ضد فلول هوزان تحت قيادة دريد بن الصمة ، وقُتل في هذه الغزوة ابو عامر الاشعري وقام ابو موسى الاشعري بقتل الشخص الذي قتل عمه ابو عامر ، وعند عودته دعا رسول الله عليه الصلاة والسلام لابو موسى وابو عامر الاشعري حيث قال ( اللهمَّ! اغفِرْ لعُبيدٍ، أبي عامرٍ”حتى رأيتُ بياضَ إبطَيه. ثم قال” اللهمَّ! اجعلْه يومَ القيامةِ فوقَ كثيرٍ من خلقِك ) ، وبعد وفاة الرسول عليه الصلاة و السلام شارك ابو موسى الاشعري في فتح العديد من البلاد مثل ( الشام – تستر – الرها – سميساط ) وما حولها.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اسئلة من هو الصحابي معلومات قيمة عن اصحاب الرسول عليه السلام

وفاة ابو موسى الاشعري

 

هناك روايات متضاربة حول وفاة ابو موسى الاشعري فالبعض يرى انه توفي عام 42 هجري والبعض الآخر يرى بانه توفي عام 44 هجري ، والخلاف ايضا حول المكان الذي توفي فيه فالبعض يرى انه توفي بالقرب من الكوفة وقيل ايضا انه توفي في مكة المكرمة ، اما بالنسبة لهيئة ابو موسى الاشعري فقد كان ذو جسم خفيف و ذو لحية خفيفة بالاضافة الى انه كان قصير القامة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

 

ابو موسى الاشعري في عهد عثمان بن عفان

 

وعندما تولى عثمان بن عفان الخلافة بعد مقتل عمر بن الخطاب قام عثمان بن عفان بعزل ابو موسى الاشعري عن البصرة ، وقام بتنصيب عبد الله بن عامر كريز واليا عليها ، ليخرج بعدها ابو موسى من البصرة وهو لا يملك الا القليل ، وانتقل بعد ذلك الى الكوفة حيث طلب اهل الكوفة من عثمان بن عفان ان يولي عليهم ابو موسى فوافق عثمان بن عفان.

 

صور ابو موسى الاشعري

 

الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري
الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري

 

غزوات ابو موسى الاشعري
غزوات ابو موسى الاشعري

 

مقولات عن ابو موسى الاشعري
مقولات عن ابو موسى الاشعري

 

 

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات التاريخية الاسلامية عن ابو موسى الاشعري ، كما تعرفنا من خلال هذا الموضوع على نسب ابو موسى الاشعري واصله والقبيلة التي منها ، كما تعرفنا ايضا على اهم الغزاوت التي غزاها الصحابي الجليل ، فمن المهم جدا بالنسبة لكل مسلم ان يعرف تاريخ صحابة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام …………………………………………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات التاريخية الاسلامية قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الصحابى الكرام من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى