شخصيات وأعلام

ابو بكر الصديق قصة إسلامه وحياته وهجرة الصديق مع رسول الله وسبب تسميته بالصديق

ابو بكر الصديق

عندما نذكر صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم فإن اول من يتبادر الي اذهاننا هو ابو بكر الصديق رضي الله عنه، فهو اعظم الصحابة بإجماع المسلمين وهو صاحب الرسول صلي الله عليه وسلم في الغار يوم الهجرة، واول من اسلم من الرجال حتي حين كذبه اقرب الناس اليه من اهله، وهو اول الخلفاء الراشدين بعد وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم، ولقب ابو بكر بالصديق لأنه اول من صدق برسول الله، وصدّقهُ في كُلّ ما يقول وما يردُ عنهُ من الوحي كما كانَ في قصّة الإسراء والمعراج، ولذلك يجب علي كل مسلم دراسة حياة هذه الشخصية الرائعة والتعرف علي كل مواقفة في الاسلام وصفاته الكريمة ومصاحبته لرسول الله صلي الله عليه وسلم طوال حياته ، اسمه عبدُالله بن عُثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشيّ التيميّ، وهذا هوَ النسب الشريف لهذا الصحابيّ الجليل -رضيَ الله عنهُ-، أما أبو بكر فهي كُنيته التي تدُلّ على علوّ منزلته وشرف حسبه ونسبه، لأن كلمة البكر لها معاني عظيمة عند العرب .. يسعدنا أن نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم لقطات رائعة من حياة سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه وحياته ومواقفة في الاسلام وهجرته مع رسول الله ، وللمزيد من الموضوعات يمكنكم زيارة قسم  شخصيات وأعلام .

ابو بكر الصديق
ابو بكر الصديق

سبب تسميته بالصدّيق

اطلق علي ابو بكر الصديق هذا الاسم لانه كان دائم التصديق لرسول الله صلي الله عليه وسلم في كل اقواله، ومنها قصة اسراء النبي صلي الله عليه وسلم من المسجد الجرام الي المسجد الاقصي، في هذا الوقت كذبه اكثر الناس، إلا ان ابو بكر الصديق رضي الله عنه كان من أول المصدقين به دون تردد فسمي الصديق بذلك .. وقد سماه الله صديقا فقال سبحانه : ( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) جاء في تفسيرها : الذي جاء بالصدق هو النبي صلى الله عليه وسلم ، والذي صدّق به هو أبو بكر رضي الله عنه ، وسماه النبي صلى الله عليه وسلم ” الصدّيق ” روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم فقال : اثبت أُحد ، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان .

حياة الصديق

نشأ ابو بكر الصديق في مكة المكرمة في شبة الجزيرة العربية، وترعرع بها في كنف عائلة غنية من اشراف قريش، وعندما جاءت البشري بنبوة رسول الله صلي الله عليه وسلم كان من اوائل المصدقين به والمسلمين، فهو اول من اسلم من الرجال، وشاركه بالقتال في غزوة بدر وجميع المعارك التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

في اليوم الذي توفي فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم بويع ابو بكر الصديق رضي الله عنه للخلافه، وكان ذلك اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشر للهجرة يوم الإثنين، فتسلم زمام أمور المسلمين كافة وانطلقت في عدة حروب الردة بعد وفاة الرسول حيث ارتدت الغالبية العظمي من القبائل بعد وفاته، وشهدت فترة خلافته العديد من الفتوحات الاسلامية ففتحت بلاد الشام والعراق، وكان معروفاً عنه أيضاً بأنه من علماء الأنساب وأخبار العرب، لذلك سمي بأستاذ النسابين.

هل تعلم عن الأنبياء والصحابة

إسلامه

اسلم الصحابي الجليل ابو بكر الصديق فور بشري نبوة الرسول صلي الله عليه وسلم، فكان اول من اسلم من الرجال وحسن اسلامة، وكان اسلامه ثمرة بحثه العميق عن الدين الحق الذي كان يري انه يتماشي مع الفطرة الانسانية السليمة، فكان دائماً يبحث عن الامور الدينية واختلافها خلال رحلاته التجارية في شبة الجزيرة العربية وحولها .

وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم صاحباً لابي بكر الصديق منذ عهد الجاهلية اي قبل البعثه، وعندما بعث للنبوة صدق به ابي بكر الصديق رضي الله عنه دون تردد، وكان تصديقه للرسول صلى الله عليه وسلم نابعاً من معرفته العميقة به من صدق وكرم أخلاق وأمانة.

الصديق رضي الله عنه
الصديق رضي الله عنه

فضائله

الصديق هو افضل هذه الامة بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم والدليل علي ذلك قول ابن عمر رضي الله عنهما : كنا نخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فنخيّر أبا بكر ، ثم عمر بن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم . رواه البخاري ، كما روى البخاري عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما صاحبكم فقد غامر . وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى عليّ ، فأقبلت إليك فقال : يغفر الله لك يا أبا بكر – ثلاثا – ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل : أثَـمّ أبو بكر ؟ فقالوا : لا ، فأتى إلى النبي فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعّر ، حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه فقال : يا رسول الله والله أنا كنت أظلم – مرتين – فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت ، وقال أبو بكر : صَدَق ، وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركو لي صاحبي – مرتين – فما أوذي بعدها .

وهو ثاني اثنين في الغار اثناء الهجرة مع رسول الله صلي الله عليه وسلم، ونزلت الآية الكريمة، ال سبحانه وتعالى : ( ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا )، وقال السهيلي : ألا ترى كيف قال : لا تحزن ولم يقل لا تخف ؟ لأن حزنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم شغله عن خوفه على نفسه ، وفي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه حدّثه قال : نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار فقلت : يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه . فقال : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما

هل تعلم عن الرسول والصحابة

وفاة الصديق

اصيب ابو بكر الصديق بطاعون عمواس واشتد عليه المرض الذي صارعه لمدة 15 يوماً ثم انتقل الي الرفيق الاعلي في ليلة الثلاثاء الموافق الثاني والعشرين من شهر جمادى الآخرى سنة 13 للهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى