تكنولوجيا

ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة باختصار تعرف عليها الآن

إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا

إن القرن الواحد والعشرون يشهد ثورة تكنولوجية هائلة ، فقد أصبحت التكنولوجيا هي المسيطرة على كافة حياتنا اليومية ، وهي أيضاً داخلة في كافة التفاصيل ، سواءً في حياتنا العملية أو العلمية ، فقد وصل بنا الحال للاستغناء عن العديد من الأدوات التقليدية والاستعاضة بدلاً منها عن أدوات إلكترونية أو تقنية نتيجة ثورة التكنولوجيا.

فقد استمد عصرنا الحالي لقب عصر التكنولوجيا بسبب غزو التكنولوجيا كافة مناحي الحياة وكافة الأصعدة ، فلم تقتصر التكنولوجيا على التواصل بين الناس وحسب ، بل امتدت لتصبح أحد وسائل التعليم الأساسية ، وأحد وسائل العمل ، فقد أصبحت أكثر بكثير مما كانت عليه في السابق ، فانتشار التكنولوجيا كان محدود النطاق إلا أن الدائرة بدأت تتسع أكثر حتى أصبحت تضم كل مناحي الحياة الإنسانية.

التكنولوجيا
التكنولوجيا

تعريف التكنولوجيا:

يتم تعريف التكنولوجيا على أنها علم معني بدراسة العديد من الصناعات والحرف والفنون ، وكل ما له صلة من وسائل ومواد ، فكلمة Technology هي في الأصل أغريقية وتنقسم لقسمين ، القسم الأول هو Techno وتعني فن مهارة اكتساب الأشياء ، أم القسم الثاني هو Logia وتعني طريقة التعبير ، وبهذا تجمع كلمة تكنولوجيا التعبير عن طريقة اكتساب الأشياء ، ويمكننا أيضاً أن نعرفها على أنها إيجاد الطرق لتحويل المعلومة والمورد للحصول على قيم محددة.

وفي عصرنا الحالي مفهوم التكنولوجيا مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقدم التقني والإلكتروني التي شهدته البشرية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن السوشيال ميديا

إيجابيات التكنولوجيا:

إيجابيات التكنولوجيا
إيجابيات التكنولوجيا

للتكنولوجيا إيجابيات كثيرة وفوائد تنعكس بشكل مفيد على مستخدميها ، ومنها:

  1. التواصل مع الآخرين: التكنولوجيا تتيح للناس التواصل مع بعضهم البعض ، حيث يمكن لأي إنسان في هذا العالم أن يتواصل مع أي شخص بعيد عنه جغرافياً ، ولهذا الشيء فوائد عديدة في الحياة الشخصية والعملية.
  2. زيادة كبيرة في فرص العمل: قد أتاحت التكنولوجيا العديد من فرص العمل ، وبالتحديد للشخص الذي يفضل العمل من البيت في وقت يختاره هو بنفسه.
  3. زيادة في الثروة المعلوماتية: وفرت التكنولوجيا كميات كبيرة من المعلومات في كافة نواحي الحياة ، وقد أصبح الوصول لتلك المعلومات سهل جداً ومتاح للجميع ، فلم يعد الأمر كالسابق ، فقد كان مقتصر على طرق تقليدية فكان يتم الحصول على المعلومة من خلال الكتاب فقط!
  4. الترفيه: جانب الترفيه يعتبر من الأشياء التي تطورت بفعل التكنولوجيا ، ومن أهم الوسائل الترفيهية هي الألعاب والأفلام والموسيقى.
  5. السرعة: قد وفرت التكنولوجيا للناس القيام بالكثير من الأشياء بسرعة رهيبة ، ومن ضمن تلك الأمور هي إجراء العديد من العمليات الحسابية المعقدة في ثواني محدودة ، بالإضافة لأهميتها في الكثير من المجالات كمجال الطب والفلك والكيمياء.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة هل تعلم غريبة ومتنوعة

سلبيات التكنولوجيا:

سلبيات التكنولوجيا
سلبيات التكنولوجيا

التكنولوجيا لم تأتي بإيجابيات وحسب إلا أن تطورها قد أدى لظهور بعض المشاكل في مجالات متنوعة في الحياة ، ومنها:

  1. التلوث: قد أدى التخلص من النفايات الصناعية لتلوث في البيئة ، بحيث تقل جودة التربة والهواء والماء نتيجة لتلك الفضلات.
  2. استنزاف الموارد الطبيعية: يستلزم استعمال المعدات الحديثة لاستهلاك كميات كبيرة من الموارد الطبيعية ، وذلك الأمر أدى لاستنزاف الموارد الطبيعية:
  3. تضييع الوقت: وهذا الأمر يكون من خلال تضييع العديد من الناس لوقتهم وطاقتهم في عمل أنشطة ليس لها قيمة ولا فائدة ، ويرجع ذلك الأمر بسبب الأجهزة التكنولوجية الترفيهية الحديثة.
  4. الاعتماد المفرط على التكنولوجيا: يعتمد الناس في وقتنا الحالي على التكنولوجيا في العديد من المهام ، فيقومون بإرسال الهدايا لبعضهم البعض من خلالها ، ويتسوقون أيضاً عبر الإنترنت ، وغيرها من الأمور.
  5. التأثير على صحة الشخص: لقد جعلت التكنولوجيا حياة الأشخاص مريحة ، لكن الأضرار التي تنتج عنها تؤدي لتلوث يسبب خطراً كبيرة على صحتنا ، وذلك بالإضافة لأن استعمال الأجهزة الذكية قد تسبب في الإجهاد والكثير من المشاكل الصحية الأخرى.
  6. حدوث فجوة اجتماعية: يستعمل بعض الناس التكنولوجيا بطريقة مفيدة وإيجابية ، إلا أن هناك البعض أيضاً يستعملها بطريقة سلبية مما يجعلهم يبتعدون عما حولهم وذلك الأمر يؤدي لعزلة اجتماعية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات علمية مدهشة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق