شخصيات وأعلام

إبن خلدون مؤسس علم الاجتماع معلومات مشوقة عن حياته وانجازاته

إبن خلدون مؤسس علم الاجتماع، عالم جليل له شهرته ليس في الوطن العربي والاسلامي فحسب بل في العالم كله، فهو كمؤرخ اسلامي معروف بل هو واضع قوانين دراسة التاريخ، ولد عبد الرحمن بن خلدون وهذا هو اسمه في تونس سنة 1322 م وتوفي في القاهرة في عام 1406 م أي انه قد عاش قرابة 84 سنة .. عاش إبن خلدون يدرس ظواهر المجتمع ويتخذ منها مادة للبحث ويرجع هذه الظواهر الاجتماعية الي نظريات علمية فسلك طريق التفكير العلمي السليم وحارب التنجيم والتخمين ووضع اصول علم التاريخ وربط بين الحواديث بعضها ببعض .

وكان إبن خلدون دقيق الملاحظة منطقي التفكير فعرف أن الحياة الاقتصادية تؤثر في الاحوال الاجتماعي وفي تطور الدول وتقدم ركب الحضارة كان مما قال إن الفقر هو الذي يقود الي النهب والسلب والحرب، وقد اشتهر إبن خلدون بكتابة ” مقدمة بن خلدون ” وبهذا الكتاب اعتبر مؤسس علم الاجتماع ومن دراسته لأحوال المجتمعات خرج بقوانين مهمة ويعتبر كتابة هذا مرجعاً لا يستغني عنه الباحثون ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات مشوقة ورائعة عن حياة إبن خلدون واشهر انجازاته ، موضوع مفيد ومميز نتمني ان ينال إعجابكم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام .

عن بن خلدون

كان عالمنا الجليل يحترم العقل الذي ميز الله بن الانسان عن سائر المخلوقات الأرضية، ولم يكن يقف امام عقله شئ، بل إن الدين الاسلامي يدعو المسلم الي التفكير في نفسه وفيما حوله ليعرف إن لهذا الكون إلهاً وان فيه اسراراً اودعها الخالق سبحانه وتعالي في مخلوقاته، قال تعالي : ” وفي انفسكم أفلا تبصرون ” صدق الله العظيم، وقال تعالي : ” ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك .. ” صدق الله العظيم .

فكان إبن خلدون يعمل فكرة وعقله في دراسة الحياة وظواهرها ويستنبط ما وراء ذلك من قوانين وعلوم والي جانب ذلك كان مؤمناً راسخ الايمان وكلما ازداد علم الانسان ازداد ايماناً وخشية من الله، قال تعالي : ” إنما يخشى الله من عباده العلماء ” صدق الله العظيم .

تأسيس ابن خلدون لعلم الاجتماع

علي الرغم من أن التفكير الاجتماعي كان موجود منذ وجود الانسان، إلا ان قبل إبن خلدون لم يتم النظر إليه كعلم مستقل، حيث لم يكتف إبن خلدون بدراسة علم الاجتماع ونشره فقط، إنما قام بدعوة اصحاب العقول النيرة لتصحيح اي نقص واستكمال هذا العلم بشكل صحيح، وتجدر الاشارة الي أن العالم الغربي ينظر الي العالم الفرنسي أوجست كونت علي انه مؤسس علم الاجتماع، متناسين تماماً دور واهمية بن خلدون، مع العلم أن اوجست كونت قد استمد معظم أفكاره ونظرياته من الكتب التي وضعها إبن خلدون .

مؤلفات ابن خلدون

  • مقدمة بن خلدون، وهذا هو الاسم الشهير للجزء الأول من كتاب إبن خلدون بعنوان العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر، والكتاب مقسم الي سبعة اجزاء، وقد اعتُبر تحفة نادرة في آداب فلسفة المجتمع والتاريخ، حيث تُرجم للعديد من اللغات الأخرى.
  • تاريخ إبن خلدون .
  • كتاب شرح قصيدة البردة.
  • كتاب لباب المحصول في أصول الدين.
  • كتاب شفاء السائل في تهذيب المسائل.
  • تلخيص محصل الإمام فخر الدين الرازي.
  • تلخيص مجموعة كتب ابن رشد.
  • كتاب شَرح أرجوزة ابن الخطيب.
  • كتاب تعريف مفيد في المنطق.

وفاة ابن خلدون

توفي العالم بن خلدون في عام 1406 م في مصر، وتم دفنه في مقابر الصوفية الموجودة في شمال القاهرة، وتجدر الاشارة الي أن هذا العالم الجليل هو دليل علي عظمة المفكرين المسلمين وعلمائهم وقدرتهم علي تجديد الفكر الانساني.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق