معلومات

أهم كتب علم النفس وكُتابه المعروفين

أهم كتب علم النفس

يُعد علم النفسي واحد من العلوم المهمة التي يوجد عليها رواج وإقبال كبير من جهة فئات محددة من المجتمعات المتنوعة؛ حيث إن علم النفس ما هو إلا وسيلة من وسائل دراسة السلوك الإنساني وإدراكه وطرق التفكير المختلفة التي يلجأ إليها الإنسان، وكل هذا من أجل أن تتكون قدرة لدى الإنسان على التنبؤ بما سيصدر منه من تصرفات متنوعة، وتُعد دراسة ذلك العلم واحدة من أكبر الدراسات متعة، حيث إنه من العلوم المتميزة والممتعة في نفس الوقت.

ونحن في هذا الموضوع أهم كتب علم النفس وكُتابه المعروفين، سنتعرف إلى بعض الكتب المشهورة في علم النفس وبعض الكُتَّاب الذين اشتهروا بالكتابة في هذا العلم المختلف عن كثير من العلوم الأخرى.

 كتب علم النفس :

أُلفت الكثير من الكتب المهمة في هذا المجال المهم، وكان ذلك بطول القرون المتعاقبة، إلا أن هناك شخصيات من المشتغلين في الحقل العلمي نالت كتاباتهم شهرة أوسع من غيرها، كما أنه لا بد من الإشارة إلى أن المؤلفات التي تم تأليفها في ذلك المجال كثيرة ومتشعبة جدًّا، وهي تتناول كل الجوانب الإنسانية الموجودة في النفس، وفيما يلي نستعرض لبعض أهم تلك المؤلفات الموجودة في علم النفس بحسب الكاتب والمؤلف.

كتب سيجموند فرويد:

تُعد أبرز الكتابات المؤلفة في علم النفس ترجع إلى عالم النفس الشهير سيجموند فرويد، مثل: تفسير الأحلام، السيكولوجية النفسية، مستقبل، خمس محاضرات في التحليل النفسي، قلق في الحضارة، تطور المعالجة النفسية، وغيرها من الكتب.

كتب كارل جوستاف يونج:

وأهم مؤلفات عالم النفس يونج هي: الإنسان يبحث عن نفسه، التنقيب في أغوار النفس، النازية في ضوء علم النفس، البيئة النفسية عند الإنسان، ذكريات وأحلام وتأملات، علم النفس التحليلي، جدلية الأنا واللاوعي.

كتب إريك فروم:

وأهم مؤلفات عالم النفس فروم هي: الدين والتحليل النفسي، علم النفس الاجتماعي، المجتمع العاقل، أزمة التحليل النفسي، اللغة المنسية مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية والأساطير.

كتب غوستاف لوبون:

ومن أهم مؤلفاته: سيكولوجية الجماهير، والجماهير.

كتب كورت كوفكا:

ومن أشهر كتبه: نمو العقل، الإدراك، مبادئ في الفلسفة الجشطالية.

أهم الفروع المتعلقة بعلم النفس:

ينقسم هذا العلم إلى بضعة فروع متنوعة، تم تقسيم هذه الفروع تبعًا للتعمق في التخصصية، وربما أبرز تلك الفروع هي علم النفس الاجتماعي، والتحليل النفسي وعلم النفس التنموي وسيكولوجية التعلم وعلم النفس الرياضي والتوافق النفسي والقياس النفسي والصحة النفسية وعلم النفس السياسي وعلم النفس الدوائي وعلم نفس الاستدلال وعلم النفس السياحي وعلم النفس العلاجي وعلم النفس الجنائي وعلم النفس الإرشادي والطب النفسي، والكثير من الفروع المتشعبة في هذا العلم.

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة:

يُعتبر هذا الكتاب للعالم النفسي جون جراي واحد من كتب علم النفس المهمة والرائعة، حيث يعرض هذا المؤلف خلال كتابه هذا لطبيعة التنوعات والاختلافات التي بين النساء والرجال، ويتم تقديم بعض هذه الاقتراحات والآراء التي تساعد في تحسين التواصل وفي العلاقات الزوجية، والتي وصل إليها الكاتب من خلال الخبرات العلاجية والدراسات، وتم طرح هذه الأمور بأسلوب سلس وسهل، الأمر الذي جعل هذا الكتاب في غاية المتعة والتسلية والملاءمة لكل فئات المجتمع بقطع النظر عن مستوياتهم التعليمية.

كتاب قوة التحكم في الذات:

وهو واحد من الكتب النفسية المهمة التي ألفها الدكتور إبراهيم الفقي والتي تتحدث حول كيفية السيطرة على النفس، ويُعد الحديث مع النفس هو القاتل الصامت ومصدره محيط الإنسان الذي يوجد فيه من أهل وأصدقاء ومدرسة وجامعة وغير ذلك، نبه هذا الكاتب إلى أنه من الضروري تجنب أي أفكار سلبية عند الحديث مع النفس.

علم النفس العلاجي
علم النفس العلاجي
التحكم في الذات
التحكم في الذات
علم النفس التربوي
علم النفس التربوي

كان هذا ختام موضوعنا حول أهم كتب علم النفس وكُتابه المعروفين، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات حول علم النفس وأشهر كتبه وأشهر المؤلفين فيه، وذكرنا من بين أشهر هؤلاء العالم النفسي الشهير سيجموند فرويد وكتبه، وكارل جوستاف يونج، وإريك فروم وغوستاف لوبون وكورت كوفكا، وذكرنا بعد ذلك أهم الفروع المتعلقة بعلم النفس ومدى تشعب هذه الفروع بصورة كبيرة، ثم ذكرنا كتابين من الكتب المهمة في علم النفس والتي حازت على مبيعات ضخمة جدًّا وهما كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وكتاب قوة التحكم في الذات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى