شخصيات وأعلام

أهم الفلاسفة المسلمين وأشهر الفلاسفة في التاريخ

أهم الفلاسفة المسلمين

مما لا شك فيه ان الفلسفه هى أم العلوم وتعد أركان علومها أساس لإستنباط كثير من العلوم ويعتبر الفلاسفه المسلمين من أهم الفلاسفه الذين ساهموا بشكل كبير فى حضارات الامم السابقه،خاصه الحضارات الاوروبيه،وبما أن الفلسفه اليونانيه هى من أوائل نشأه هذا العلم ألا أن الفلاسفه المسلمين تفوقوا عنهم وقدموا الكثير والكثير للبشريه فمنهم من نبغ فى علوم الطبيعه ومن نبغ فى العلوم الهندسيه والرياضيات والإستنباط والإستدلال العقلى، ومنهم من نبغ فى الطب والهندسه والإقتصاد والإجتماع والعمران وهذه العلوم لاشك انها من أهم العلوم اللازمه لتطور أى أمه وسوف نتعرف فى هذا المقال على اهم العلماء المسلمين الذين قاموا بإحداث نقله نوعيه فى تاريخ الأمم.

إبن خلدون

من أهم وأعظم الفلاسفه وعرف عنه أنه مؤرخ بخلاف كونه فيلسوف،هو عبد الرحمن بن حمد إبن خلدون أبو زيد ويعرف أيضًا بأنه ولى الدين الحضرمى الإشبيلى وهو  من العرب الاندلسيين، وكان مولده فى تونس فى عام 1332م وكانت وفاته فى عام 1406م.

ويعتبر من أشهر مؤسسى علم فلسفه التاريخ وساهم هذا العلم أن التاريخ لا يقتصر فقط على تأريخ الأجداث الزمنيه ولكن يجب أن يبنى على التحليلات والبحث وإعتبار لإستنباط القوانين.

والجدير بالذكر أن هذا العالم الجليل حظى على تقدير عالى من الغرب بسبب أنه إستطاع أن يترجم ويوثق الأحداث التاريخيه للتراث الإسلامى كل هذا بجانب فلسفاته العظيمه،وينسب له تأسيس علم الإجتماع الحديث، وينسب له نجاحات كبيره فى علم التربيه وهو يقول أن العلوم تنقسم إلى:علوم نقليه وعلوم عقليه.

ولإبن خلدون العديد من المؤلفات الشهيره منها “مقدمه إبن خلدون”التى قام بتأليفها عام 1377م،ويستعرض فيها المؤلفات السياسيه والإقتصاديه والإجتماعيه والطبيه والعمرانيه  وتطورات الشعوب.

أبو نصر محمد الفارابى

ولد فى تركستان فى عام 874م وهو أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابى وهو من أهم الفلاسفه المسلمين وعام وفاته فى 950م،وإشتهر بتفوقه فى العديد من العلوم وهى الأخلاق والفلسفه والمنطق والميتافيزيقا وأيضًا نظيه المعرفه،وكان الفارابى متأثر كثيرًا بالفيلسوف اليونانى أفلاطون فكانت فلسفته تقوم على وحده الحقيقه وكانت له نظريته الخاصه بعلم الوجود وفحواها هو أن الموجود ممكن الوجود ولكن موجود واحد هو واجد الوجود،وترك الفارابى العديد من المؤلفات التى قام بجمعها المستشرق الألمانى ستشنيدر فى مجلد واحد،ثم تمت ترجمتها بعد ذلك للغه اللاتينيه.

إبن رشد

هو الفيلسوف أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد ويعد واحدمن  اهم الفلاسفه المسلمين، و يرجع أصله إلى الأندلس، وولد في قرطبة في عام 1126م و عام وفاته هو 1198م.

تقوم  فلسفة إبن رشد على ضرورة عدم وجود معارضه بين الدين والفلسفة، يؤمن  بنوعين من أنواع المعرفة الحقيقة، فالنوع الأول مستند إلى الدين المعتمد على العقيدة، ولا يمكن التمحيص فيها، و النوع الثاني فهو الفلسفة، وهو لديه إيمان بسرمدية الكون، وأنّ للروح م قسمين، وهما: القسم الإلهي والقسم الشخصي.

و لأفلاطون تأثير على إبن رشد فى النظريه  المتعلّقة بالأخلاق، والتي فحواها أنّ الفضائل الأساسية هي العدالة، والحكمة، والعفة، والشجاعة، وتميزت العديد من مؤلفاته بالفرادة.

يعقوب بن إسحق الكندى

يعد الفيلسوف العراقى يعقوب بن إسحق الكندى واحد من أهم الفلاسفه المسلمين،  ونبغ الكندى فى الكثير من العلوم أبرزها الفلسفه وعلم النفس وعلم الكلام كما أنه أشتهر بلقب أبو الفلسفه العربيه، ولد الكندى عام 185من الهجره وتوفى عام 256هجريه، له الفضل فى تعريف الفلاسفه المسلمين الفلسفه اليونانيه والهلنستيه، أما عن تميز الكندى فى تقديمه للفلسفه الخاصه به هى الإرتباط الوثيق بالعلوم الدينيه والإسلاميه.

إبن سينا

من أهم فلاسفه العصر الإسلامى الطبيب الفيلسوف أبو على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن على بن سيناء، من أهم ألقابه شرف الملكوله لقب آخر هو شيخ الرئيس، ومن أشهر نظيرياته هى النفس، ولد إبن سينافى عام 980 م وتوفى عام 1037م ، وعرف عن إبن سينا أنه كان تلميذ للفارابى وكان متأثر بفلسفته الخاصه بالوجود والموجودات.

إبن باجه

ولد الفيلسوف إبن باجه إبن مدينه سرقسطه عام 487هجريه وتوفى عام53من الهجره وإبن باجه إختصار لأسمه أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ بن باجه التجيبى،ويعد بن باجه واحد من أبرز تلاميذ إبن رشد.

ومن أهم القواعد التى كان يؤمن بها هى أن الوصول إلى طريق السعاده يكمن فى التفكير والتعلم وكانت فلسفته العقليه  تعتمد على قواعد الطبيعيات والرياضيات، وعمل إبن باجه على الفصل بين الفلسفه والدين فى جميع الأبحاث التى كان يقوم بها.

أهم الفلاسفه المسلمين
أهم الفلاسفه المسلمين
من حكم الفلاسفة
من حكم الفلاسفة
فلسفة ابن رشد
فلسفة ابن رشد

 

 

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قدمنا لكم أهم أهم الفلاسفه المسلمين،وإن أصبنا فهذا من الله وإن أخطأنا فهذا من انفسنا ومن الشيطان،وقد قمنا بإستعراض أهم الفلاسفه ومنهم:إبن خلدون والفارابى وإبن رشد وإبن سينا وإبن ماجه،ويجب علينا ألا ننسى فضل هؤلاء العظماء فى تطور العلوم خاصًه الأوروبيه قبل الإسلاميه،ويمككنا الإضطلاع على المراجع والكتب والأفلام الوثائقيه التى تتناول سيره هؤلاء العظماء حتى تتمكنوا من جمع اكبر عدد من المعلومات بشكل مفصل ومفيد،ويمكنك أيضًا أن تقوم بمشاركه هذا المقال مع أصدقائك حتى تكون مناره لنشر العلم والمعلومات المفيده القيمه والتى تساهم فى رفع الوعى من حولك وتحييى سيره هؤلاء العظماء فى زمننا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى