شخصيات وأعلام

أهم أعمال نجيب محفوظ ونبذة عن حياته وسيرته المهنية والشخصية

من المعروف أن أهم أعمال نجيب محفوظ قد تحولت للعديد من الأأعمال الدرامية التلفزيونية أو السينمائية وأعمال نجيب محفظ عادة ماتثير الجدل والمناقشة حول ألأفكار التي يطرحها محفوظ في كتابتاه والتي نال بها عدد من الجوائز العالمية ربما تكون أشهرها جائزة نوبل في المقال القادم نوضح أهم أعمال نجيب محفوظ مع تسليط الضوء على حياته الشخصية وسيرته المهنية .

من هو نجيب محفوظ

ولد نجيب محفوظ  لأب يعمل موظفا لم يعتاد على القراة على الرغم من أنه الصديق المقرب  المويلحي صاحب كتاب  حديث عيسى بن هشام وامه ابنه لأحد علماء الأزهر الشريف .

تأثر بقيام ثورة 1919 وكان لها أثر بالغ في حياته حتى أنه تذكرها في رواية بين القصرين ، حصل نجيب محفوظ على ليسانس الفلسفة من جامعة القاهرة في عام 1930 ثم حصل على رسالة الماجستير  في الفلسفة الاسلامية ليعين بعدها سكرتيراً برلمانياً في وزارة الأوقاف.

تقلد محفوظ العديد من الوظائف  وصولا لرئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما في الفترة من عام 1966 وحتى عام 1971 ليصبح بعدها من أهم الكتاب الذين عرفتهم جريدة الأهرام المصرية .

جوائز في حياة نجيب محفوظ

  • جائزة الدولة التقديرية في الآداب  عام   1968.
  • جائزة مجمع اللغة العربية عن رواية  -خان الخليلي –  عام 1946 .
  • وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى – 1962
  • جائزة نوبل للآداب -و1988
  • قلادة النيل العظمى – 1988

 زواج نجيب محفوظ

تزوج من عطية الله إبراهيم خلال ثورة يوليو 1952 ولكنه لم يخبر أحدا بهذا الزاوج على الاطلاق فقد كان محفوظ وحيدا ولا يحب الشهرة ومنعزل اجتماعيا بعض الشيء حتى ان زواجه لم يعرف سوى بعد مرور سنوات عندما أنجب أم كلثوم وفاطمة حيث تشاجرت إحداهما مع زميلة  لها في المدرسة وبالصدفة عرف صلا ح جاهين خبر زواج نجيب محفوظ لينتشر الخبر بعدها .

 أهم أعمال نجيب محفوظ

  • رواية (ثرثرة فوق النيل،)  وتدور أحداث الرواية حول النكسة او الهزيمة التي لحقت يالجيش المصري عام 1967 وأثرها على المصريين وقتها جدير بالذكر ان الرواية تم تحويلها لنص تلفزيوني يضم كبار الممثلين في مصر.
  • اللص والكلاب: تعد هذه الرواية من روايات نجيب محفوظ المقتبسة من حياة بعض الأشخاص الحقيقيون الموجودن في الحياة وتعامل معهم محفوظ وقد تحولت لفيلم سينمائي من بطولة الراحلين شادية وشكري سرحان .
  • قصة (بيت سيئ السمعة) وتدور أحداث الرواية حول أحدي الفتيات في وقت معين في مصر كانت تمارس الحرية ولكن هذه الحرية وقتها كانت من الأشياء المحرمة على الفتاة في مصر.
  • رواية  (عبث الأقدار)، وتدور أحداث الرواية عن فترة العصر الفرعوني في تاريخ مصر .
  • رواية (زقاق المدق) وقد تم تحويلها أيضا لفيلم سينمائي لاسيما وأحداث الرواية تدور حول حياة الناس في إحدى الحارات المصرية الضيقة في فترة الحرب العالمية الثانية جدير بالذكر انه يوجد في القاهرة أحد الحارات القديمة تحمل اسم زقاق المدق .
  • قصة (همس الجنون) وتدور أحداث الرواية حول الفضائح التي توجد في طبقات المجتمع المخلتفة .
  • ثلاثية القاهرة: وهم  بين القصرين والسكرية وقصر الشوق وهى من أهم الأعمال الأدبية في  التاريخ الأدب المصري والعربي بأكمله وليس في حياة نجيب محفوظ فقط  حيث توضح الثلاثية رؤية الرجل الشرقي للمرأة والحقوق التي تحرم منها المرأة في المجتمع على الرغم من تمتعها بهذه الحقوق بحكم الدين .
  • أولاد حارتنا: إنها الرواية الأكثر جدلا لنجيب محفوظ وهي تعود لعام 1962 ولكن لم يتم نشرها للعامة الا في عام 206 حيث تتناول الرواية المعتقدا ت الإسلامية بطريقة سيئة للدين الإسلامي حسبما وضح علماء الأزهر الشريف .
  • رواية (كفاح طيبة) وتدور حول الدور المصري والمقاومة المصرية في مقاومة المحتلين الانجليز ودور المقاومة الشعبية في خروج الانجليز والرواية تعود لعام 1944 في خضم الحرب العالمية الثانية .
رواية اللص والكلاب
رواية اللص والكلاب

قدمنالكم مجموعة من أهم أعمال نجيب محفوظ الأدبية والتي ناقشت العديد من الأمور السياسية والاجتماعية  بل والدينية في المجتمع المصري والتي نالت العديد من الجوائز كماتم تحويلها للعديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية فم منا لا يحب مشاهدة مسلسل حديث الصباح والمساء على سبيل الذكر لا الحصر.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق