مجتمع

أهمية العمل للإنسان وللمجتمع

أهميّة العمل في حياة الإنسان هي محرك الشعوب وهي الوسيلة التي تتقدم بها الشعوب حول العالم فبدون العلم لن يكون هناك انتاج وبالتالي سوف تعاني الشعوب من قلة إشباع  الاحتياجات الرئسية من المأكل و المشرب و السكن ونظرا لأهمية العمل نقدم لكم المقال القادم في احلم .

 

أهميّة العمل في حياة الإنسان

العمل هو الطريق الصحيح الذي يتبعه الإنسان لإشباع رغباته المختلفة فبدون العمل لن يكون هناك المال اللازم لاشباع الحاجات الرئيسية المخلتفة كما ان العمل يعزز الطاقات الايجابية في الانسان ويطرد الطاقات السلبية .

كما يدعم العمل العلاقات الانسانية المختلفة ويؤكد على معاني التراحم والود والتكافل واحترام الكبير والالتزام في المواعيد والالتزام بالأهداف وتحقيقها في أوقات محددة سلفا.

أهمية العمل
أهمية العمل

 

العمل في الإسلام

حث الإسلام المسلمين على العمل لما له من أهمية كبرى وأهداف عظيمة فقد قال تعالي “يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ” .

وكان أنبياء ورسل الله وهم المفضلون والمرسلون للعالمين يعملون بمهن مختلفة كلا لما يسر له فقد كان النبي ادريس يعمل خياطا ونوح نجارا وموسى راعيا للغنم والنبي المرسل رحمة للعالمين عمل في رعاية الغنم والتجارة أيضا.

ف جميع الأنبياء كانوا يعملون ليستطيعوا الحياة والعيش بشكل كريم ولا يوقفهم كونهم مصطفين ومرسلين للناس عن العمل.

كما أن الله تعالي حث المسلمين على العمل يوم الجمعة وهو اليوم المقدس من كل أسبوع حيث قال الله تعالي في كتابه الكريم (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ).

كما قال الله تعالي ” وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله ،و المؤمنون”.

وقال الذي لاينطق عن الهوى ” ” إن الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ” وقال أيضا “ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده، وإنّ نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده”.

وقال الرسو الكريم أيضا “إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها، فليفعل”.

العمل
العمل

دلائل أهمية العمل من السيرة النبوية

قال  كعب بن عجرة :«مر النبي على رجل، فرأى أصحاب رسول الله من جَلده ونشاطه، فقالوا: يا رسول الله، لو كان هذا في سبيل الله! فقال رسول الله: “إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج على نفسه يُعفها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان”.

أنواع العمل

نظرا للتطور السريع في الحياة اليومية واستحداث مجالات مختلفة فان أنواع العمل تتعدد وتتكاثر واليكم أنواع العمل :

العمل حسب الأجر

  • العمل بدوام كامل وعادة ما يعمل الكثيرون في هذه النوع من الدوام حيث يكون الأجر بشكل شهري بعد الاتفاق بين العامل وصاحب العمل حسب عقد العمل القانوني .
  • العمل بدوام جزئيّ: ويتم الاتفاق بشكل مسبق عن هذا النوع من العمل وعادة مايكون الحصول عليه أسهل بكثير من العمل بدوام كامل .
  • العمل من المنزل: وهو أكثر أنواع العمل راحة كما يصفها الكثير من العاملون في هذا النوع حيث يعملون من المنزل مع الالتزام بمتطلبات العمل وعادة مايعمل ربات المنزل في هذا النوع من العمل .
  • العمل الحُرّ: حيث يكون العمل هو صاحب العمل نفسه فالخسارة والمكسب له فقط .
  •  العمل التطوعيّ:عادة لا يحصل المتطوعون على مقابل مادي جراء العمل التطوعي حيث يكون بلامقابل مادي ولكنه يكون بهدف تنمية المجتمع مثل المشاركة في الجميعات الأهلية ودور الأيتام .
  • العمل الموسميّ: ويكون هذا النوع من العمل في مواسم معينة من العام مثل السياحة التي تنشط في وقت معين من العام وتندثر وتقل خلال وقت آخرمن نفس العام .

العمل الذهنيّ أو العقليّ:

وهو العمل الذي يتطلب مجهودات عقلية وذهنية وتفكير وابداع مثل المهندسين والعلماء والأطباء والباحثون بشكل عام .

  العمل الجسديّ أو العضليّ:

وهو العمل الذي يتطلب مجهوادت جسدية وعضلية مثل اللحام والمزارعين وغيرهم من يعتمدون على العضلات في العمل .

قدمنا لكم عدد من المعلومات حول أهمية العمل على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع وما احوجنا هذا الأيام الي العمل لما تمر به البلاد نن ظروف اقتصادية ليست جيدة لاسيما مع ارتفاع الأسعار بشكل كبيروارتفاع الدولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى