مجتمع

أهمية العلم والعلماء ومكانتهم في المجتمع

أهمية العلم والعلماء

بدون العلم لن تتقدم الأمم ولن يرتفع شأنها وأكبردليل نجد الدول التي تهتم بالعلم دول متقدمة في كل المجالات بينما الدول التي لا تهتم بالعلم ولا تقدر العلماء تسمى بدول العالم الثالث أو النامية، وإذا نظرنا إلى كل الإكتشافات التي ظهرت في عصرنا هذا نزلت في كتاب الله من قبل، ولقد فضل الله العالم على العابد لأن العالم بعلمه سيقوي الدين ويعلمه لغيره،  بينما العابد لا ينفع إلا نفسه، فالعلم ينير الطريق لصاحبه ويجعله يفكر في حل مشكلاته بطريقة سلمية، ويجعله يبدع ويخترع بينما الجهل يكون طريق مظلم لصاحبه ويجعله شخص لا يفكر في تصرفاته مع الأخرين، ولمعرفة أهمية العلم في حياتنا نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” أهمية العلم والعلماء ومكانتهم في المجتمع” الذي يحتوي على مجموعة من الفقرات المتنوعة عن أهمية العلم والعلماء في حياتنا فهيا بنا نطلع عليها.

أهمية العلماء في حياتنا:

صورة بها حكمة عن العلم
  • العلماء هم أساس تقدم الأمم ولولاهم لما أكتشفت الإختراعات التي في عصرنا الحالي، فهم يكتشفون كل ماهو جديد لخدمة البشرية وتوفير سبل الراحة لهم، لذلك جعلهم الله في منزلة الأنبياء كما ذكر في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِى السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِى الأَرْضِ وَالْحِيتَانُ فِى جَوْفِ الْمَاءِ وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ وَإِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ”.
  • ولم يقتصر دور العلماء في الإكتشافات والإختراعات الحديثة وإنما يمثلون حجر الأساس في تطور العلم لنشر المعرفة والوعي لدى الأمم والقضاء على الأمية والجهل.
  • ويعتبر العلماء هم العقل المدبر في حياتنا، وهم أول أشخاص يقوموا بتشغيل عقولهم لمواجهة الأزمات الطارئة.

طلب العلم بحث عن فضله وأهميته و أداب طلب العلم.

أهمية العلم والتعليم في حياتنا:

صورةعن العلم
  • العلم هو روح الشعوب فبالعلم تتقدم الأمم وتكتشف كل الإختراعات التي تسهل سبل الراحة لشعوبها، وبدون العلم تتخلف الدول وتصاب بالأمراض.
  • فالدول التي تهتم بالعلم تستطيع مسايرة التقدم في التكنولوجيا الحديثة المتطورة بينما الدول التي لا تهتم بالتقدم العلمي وتقف مكانها سوف تتخلف وتسبقها كل الدول .
  • الإهتمام بالعلم يعني التقدم في كل المجالات”كالهندسة، والطب، وغيرها”، فعلى سبيل المثال التوصل الذي تم لاختراع شبكة الإنترنت التي تربط كل العالم كان بسبب التقدم العلمي.
  • فالعلم هو الطريق الموصل للجنة كما ذكر في الحديث الأتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده).
  • العلم يحسن أخلاق المجتمع في تصرفات الأشخاص مع بعضهم البعض فنجد الأشخاص المتعلمون يعيشون بسكينة وروح صافية ومطمئنة.
  • بينما المجتمع الذي يسوده الجهل ولا يهتم بالتعليم نجد فيه الإضطراب وعدم الإستقرار والتباغض والتخلف.
  • العلم هو الاساس لبناء مجتمع مشرق قادر على التقدم .

ابن النفيس معلومات ثقافية مفيدة عن حياته واضافته العلمية وأهم إنجازاته.

الفرق بين المتعلم والجاهل:

العلم نور
  • يتميز الشخص المتعلم بنسبة وقوعه في الخطأ أقل من الإنسان الجاهل ويرجع ذلك بسبب إستخدام عقله في الأشياء التي تعلمها وعرفها.
  • الشخص الجاهل لا يستطيع إتخاذ قراراته بنفسه ويحتاج إلى التوجيه من قبل الأشخاص.
  • يبقى الشخص الغير متعلم في الظلام ولا يستطيع التفكير بشكل سليم حتى في أبسط الأمور لعدم معرفته، ويكون غير قادر لمواجهة مشاكله بطريقة سلمية وإنما يتوجه للعنف حتى يظهر قوته.
  • لا يستطيع الإنسان الغير متعلم مسايرة حديث المثقفين وفهم كلامهم مما يجعل الأشخاص يستهزءون به، فيكتئب ويتهرب من مجالسة المثقفين.

أهمية العمل للإنسان وللمجتمع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع ” أهمية العلم والعلماء ومكانتهم في المجتمع” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم ويحتوي على مجموعة من الفقرات التي تتحدث عن الدور العلم والعلماء وأهميتهم في حياتنا، والفرق بين الشخص المتعلم والجاهل في مسايرة أمور حياته وحل المشكلات التي تواجهه، نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع واستفدتوا بمعرفة الأحاديث التي قدمناها لكم ……….نترككم في رعاية الله وأمنه………………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى