عالم الحيوان

أنواع الثعابين .. 3 من أشهر عائلات الثعابين

أنواع الثعابين

هناك عوالم أخرى لا نعلم عنها الكثير كالثعابين ، فهناك أكثر من 20 عائلة من الثعابين ، هذه العائلات تضم حوالي 3400 نوع ، وبينهما خصائص مشتركة ، لأنهم ينتمون لرتبة الحرشفيات ، ويفتقدون وجود أطراف وجفون وآذان خارجية ، كما أن لهم ألسنة مشقوقة ، وعلى الرغم من وجود كل تلك الخصائص بينهما إلا أنهم يختلفون في العديد من الخصائص ، لأن هناك ثعابين سامة جداً ، وأخرى غير سامة ، وحتى الأنواع السامة من الثعابين تختلف في درجة سميتها ، فالبعض منها ذات سم ضعيف ، وخطورته تتشكل في تهديد الحيوانات الصغيرة فقط ، وبعض الثعابين ذات سم قوي جداً يشكل خطراً على جميع الكائنات وبالخصوص الإنسان ، والسم كذلك يختلف في طبيعة التأثير ، فمثلاً سم بعض الأنواع يهاجم الجهاز العصبي ، والبعض الآخر يهاجم ويدمر خلايا الدم الحمراء.

كما أن الثعابين تختلف في طريقة تكاثرها ، فهناك من يبيض ، وهناك من يلد ، ويوجد ثعابين صغيرة الحجم يماثل طولها طول قلم الرصاص ، وهناك ثعابين ضخمة كالأنوكاندا الخضراء ، كما تتعدد في الأماكن التي تعيش فيها ، وأيضاً الفرائس التي تتغذى عليها ، فالثعابين هم عائلات تندرج تحتها أنواع عديدة ، ومن أشهر عائلات الثعابين هم : الأحناش ، والعرابيد ، والأصلات ، والبثيون ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على أشهر عائلات الثعابين الموجودة في العالم فتابعوا معنا.

عائلة الأحناش:

عائلة الثعابين تلك تعيش في أنحاء العالم إلا القارة القطبية الجنوبية ، كما أنها تضم 1938 نوع ، أي ما يعادل ثلثي أنواع الثعابين الموجودة في العالم تقريباً ، وبهذا تكون تلك العائلة هي أكبر العائلات في عالم الثعابين ، وهي مختلفة تماماً عن عائلة العرابيد والأفعويات لأن أنيابها غير مجوفة ، ويوجد في هذا النوع من الثعابين ما هو سام وغير سام ، ومن أشهر الثعابين المنتمية لهذه العائلة:

  1. الثعبان القرمزي: وتلك الثعابين صغيرة الحجم ، وهي بيوضة تضع حوالي 3 إلى 8 بيضات في المرة.
  2. ثعبان الصحراء الملك: وهذا النوع من الثعابين العاصرة ليلية النشاط ، وأهم ما يميزه أنه يتظاهر بالموت عندما يشعر بالخطر.
  3. ثعبان الذرة: وهو من الثعابين العاصرة ويتغذى على القوارض ، وبيوض الطيور ، والبرمائيات ، ويعد من الأنواع التي بالإمكان انتقاؤها كحيوان أليف.
  4. ثعبان كاليفورنيا الملك: إنه ثعبان بيوض غير سام ، لديه شعبية كالحيوانات الأليفة وذلك بسبب سهولة ترويضه وشكله الجميل والجذاب.
  5. الثعبان الأخضر الخشن: ويطلق عليه أيضاً (ثعبان العشب الأخضر) ، وهذا النوع حراشف خشنة ، ويتغذى على القواقع ، والحشرات ، وضفادع الأشجار ، وألوانه تتناسب مع البيئة التي يعيش بها ، فبطنه مصفر ، وظهره أخضر ، مما يجعله من السهل عليه الاختفاء بين الأعشاب.
  6. ثعبان الشوط الغربي: وهذا النوع نهاري النشاط ، ويتغذى على السحالي ، والطيور الصغيرة ، والقوارض ، وأهم ما يميزه جسمه الرفيع ورأسه الصغير ، ويمتلك عيون كبيرة وحدقة مستديرة.

للمزيد يمكنك قراءة : عجائب وغرائب صدق او لا تصدق

عائلة الأصلات:

وهذه العائلة من عائلات الثعابين قوية للغاية وغير سامة ، تقتل الفريسة من خلال العصر حتى الموت ، تمتلك صف أسنان في كل من الفكين العلوي والسفلي ، إلا أنها لا تمتلك أي أنياب ، ومن أنواعها:

  1. الأناكوندا: وهذا النوع ضخم للغاية ، يبلغ متوسط طوله 6.1 متر ، ووزنه 148.5 كيلو جرام ، ويستوطن المناطق الجنوبية من أمريكا ، وأدغال الأمازون ، ويحب العيش قريباً من البحيرات والمستنقعات والأنهار ، وهو يُفضل العزلة ويفضل الهرب عند شعوره بالخطر ، ويتغذى هذا النوع على العلاجم ، والبط ، والطيور ، والسلاحف ، والأسماك ، والضفادع ، والتماسيح الاستوائية.
  2. ثعبان البوا الوردي: وهذا النوع يقضي جميع وقته مختبئ في شقوق الصخور ، وهو نوع مفضل عند محبي اقتناء الثعابين كحيوان أليف ، ويرجع ذلك الأمر لسهولة رعايته ، وهدوئه وصغر حجمه.
  3. ثعبان البوا الزمردي: هذا النوع موجود في الغابات المطيرة بقارة أمريكا الجنوبية ، ويصل طوله حوالي متران ، ولون جسمه من الأعلى أخضر زمردي بالإضافة لشرائط متعرجة ، أما بطنه فلونها أصفر ، ويتغذى على الطيور ، والثدييات الصغيرة ، والسحالي ، والضفادع ، وهو من الثعابين البيوضة الولودة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الحيوانات المفترسة

عائلة العرابيد:

وهذه العائلة تنتج السم العصبي ، ومن لا يعرف هذا السم فهو نوع من السموم التي تهاجم الجهاز العصبي المركزي ، وأهم ما يميز ثعابين العرابيد أنيابها المجوفة ، وتعيش بالمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بالعالم ، بما في ذلك المحيطين الهادي والهندي ، ومن أشهر أنواع عائلة العرابيد:

  1. المامبا السوداء.
  2. المامبا الخضراء.
  3. ملك الكوبرا.
  4. الكوبرا الهندية.
  5. الكوبراء البيضاء.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة للأطفال والكبار

صور ثعابين:

الكوبرا من أخطر الثعابين
الكوبرا من أخطر الثعابين
ثعابين خطيرة بالصور
ثعابين خطيرة بالصور
ثعبان أسود
ثعبان أسود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى