أقوال وحكم

10 أقوال في جبر الخواطر من أجمل ما ستقرأه في حياتك

يشار للقلب بالخاطر ، وجبر القلوب أو الخواطر كما يقال يعد من ضمن الأخلاق الإسلامية الجميلة التي تشير على شفافية روح العبد المسلم وسمو الذات والصدر الرحب العظيم الذي يحب من غير مقابل ، كما يعد جبر القلوب واحداً من السلوكيات البشرية المميزة التي يقوم بها الشخص من أجل التيسير والتخفيف وتهوين حزن الأصدقاء والأهل والأحباب ممن يتعرضون لأشياء سيئة في حياتهم قد تودي بهم لدخول في حالة من الوجع والألم والاكتئاب ، وقد دعانا ديننا الإسلامي الحنيف أن نتحلى بجبر الخواطر وأن نهون على العباد سواءً كنا نعرفهم أم لا نعرفهم ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا موضوع بعنوان 10 أقوال في جبر الخواطر من أجمل ما ستقرأه في حياتك ، سوف نضع بين أيديكم في هذا الموضوع مقتطفات منتقاة من أجمل وأحلى ما قيل في جبر الخواطر.

آيات قرآنية عن جبر الخواطر:

  1. قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً)
  2. قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا)
  3. قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ).
  4. قال الله -سبحانه وتعالى-: (وَلَمَّا أَن جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ).
  5. قال الله – سبحانه وتعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا)

للمزيد يمكنك قراءة : جبر الخواطر آيات وأحاديث

حديث جبر الخواطر:

  1. قال الصحابي الجليل جابرٌ – رضي اللهُ تعالى عنه – : لَقِيَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم ، فقال : يا جابرُ ما لي أراكَ منكسِرًا ؟ قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ استُشْهِدَ أبي ، وترَكَ عيالًا ودَينًا ، قالَ : قال ألا أبشِّرُكَ بما لقيَ اللَّهُ بِهِ أباكَ ؟ قالَ : بلَى يا رسولَ اللَّهِ . قالَ : ما كلَّمَ اللَّهُ أحدًا قطُّ إلَّا من وراءِ حجابهِ ، وأحيى أباكَ فَكَلَّمَهُ كِفاحًا . فقالَ : تمنَّ عليَّ أعطيكَ قالَ : يا ربِّ تُحييني فأُقتَلَ فيكَ ثانيةً . قالَ الرَّبُّ تبارك وتعالى : إنَّهُ قد سَبقَ منِّي أنَّهم لا يُرجَعونَ قالَ : وأُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ : وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا.
  2. دخلَ النبي محمد صلَّ اللَّه عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ المسجِدَ ، فإذا هوَ برجُلٍ منَ الأنصارِ ، يقالُ لَهُ : أبو أُمامةَ ، فقالَ : يا أبا أُمامةَ ، ما لي أراكَ جالسًا في المسجدِ في غيرِ وقتِ صَلاةٍ ، قالَ : همومٌ لزِمَتني ، وديونٌ يا رسولَ اللَّهِ ، قالَ : أفلا أعلِّمُكَ كلامًا إذا قلتَهُ أذهبَ اللَّهُ همَّكَ ، وقضى دينَكَ ؟ قلتُ : بلَى ، يا رسولَ اللَّه قالَ : قُل إذا أصبحتَ ، وإذا أمسَيتَ : اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الهمِّ والحزنِ ، وأعوذُ بِكَ منَ العَجزِ والكسلِ ، وأعوذُ بِكَ منَ الجُبنِ والبُخلِ ، وأعوذُ بِكَ من غلَبةِ الدَّينِ ، وقَهْرِ الرِّجالِ ، قالَ : ففَعلتُ ذلِكَ ، فأذهبَ اللَّهُ همِّي ، وقَضى دَيني.

أبيات شعر في جبر الخواطر:

  1. النّاسُ للناسِ حتّى وإنِ اخْتلفوا
  2. فيْما اسْتطابوا أوِ ارْتدوا أوِ اعتقدُوا
  3. هدْيُ النبيِّ وإخوةٌ لهُ بُعثوا
  4. من قبل للنّاسِ لطفاً أينما وُجِدوا
  5. فكنْ أُخيَّ كما أرادكَ القدرُ
  6. واجْذُلْ إذا جَذِلوا واكمدْ إذا كمِدوا
  7. وامْدُدْ يديك بإحسانٍ لِمنْ نُكبوا
  8. وادْعُ بخيرٍ لمنْ نجَوا ومن فُقِدوا

**

  1. “لسانك لا تذكر به عورة امرئ… فكلك عورات وللناس ألسن.
  2. وعيناك إن أبدت إليك معايبا… فدعها وقل يا عين للناس أعين
  3. وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى… ودافع ولكن بالتى هى أحسن”

**

  1. علــــــــي الله جبر الخواطر .. علــــــــــــي الله مافي صعيب
  2. ويالله دموعــــــــــــي قواطر .. عاللي غــــــاب ما حسبته يغيب
  3. دمعي بيه متعشي وفاطر .. وسايب نار فـــــي جوفي لهيب
  4. وينك وين ياورد عــــــــــاطر .. وينك وين يا اغــــــــــــــلا حبيب
  5. وينكَ وين يا شبـــــ وب ماطر.. عن معـــــــاك ما ساعة انغيب
  6. راك علــــــي انت دوم خاطر .. جوة القلـــــــــب ياروحي قريب
  7. منك جرح في جوفي اساطر .. مايبــــــــراش علي يد الطبيب

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل الخواطر الشعريه الخليجية

بوستات عن جبر الخواطر:

أقوال في جبر الخواطر
أقوال في جبر الخواطر
يا رب أمور ميسرة
يا رب أمور ميسرة
الشعور الذي تتركه
الشعور الذي تتركه

للمزيد يمكنك قراءة : علمتني الحياة أروع الخواطر

إن الإنسان يعيش بكلمة رائعة وابتسامة حب ، والأمل يلمح في وجوه البشر قبل أن يرى في واقعهم ، فبالحب تشفى الجروح وتلتئم وتحلو الأيام بمرها ، جبر الخاطر هو بلسم الفؤاد ودواء الروح التي أنهكتها الأيام ، فلا يوجد أقرب إلى الذات من قول في مكان يسكن وجع ويؤنس وحشة ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن 10 أقوال في جبر الخواطر من أجمل ما ستقرأه في حياتك ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة بالإضافة لبعض الأشعار عن جبر الخواطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى