ادعية واذكار

أفضل أدعية يدعي بها المسلم

أفضل أدعية

نتعرض اليوم للحديث عن حول أفضل الأدعية التي قد يدعيها المسلم لله لكي يستجيب الله له فللدعاء أهمية كبيرة فهو من أعظم العبادات بل الدعاء يعتبر مخ عبادة المسلم وهو نعمة من نعم الله التي أنعم علينا بها ربنا، وللدعاء فضائل جمة لا تعد ولا تحصى ومن الأحاديث النبوية والآيات الكريمة في الدعاء لعدد كثير، منها ما قاله الله عز وجل في محكم التنزيل: {وقال ربكم ادعوني استجب لكم} وقال عز وجل: {وادعوا ربكم تضرعًا وخفية}، وقال سبحانه وتعالى: {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلًا ما تذكرون}.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء: {لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل فقيل يا رسول الله: وما الاستعجال، قال: يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستخسر عند ذلك ويدع الدعاء} صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي هذه المقالة سنسرد لكم  بعض الآداب التي يفعلها المسلم قبل الدعاء وبعض الأدعية التي يدعي بها المسلم لكي يستجيب الله عز وجل له.

أفضل أدعية يدعي بها المسلم مستجابة إن شاء الله:

  • رُبَّ أَعِنِّيٍّ وَلَا تَعَنّ عَلِيّ وَاُنْصُرنِي وَلَا تَنصُّر عَلِيّ وَاِمْكَر لِي وَلَا تُمْكِر عَلِيّ وَأَهْدِنّي وَيَسِر الْهَدْي إلْي وَاُنْصُرنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلِيّ رُبَّ اجعلني لَكَ شَاكِرَا لَكَ ذكاراً لَكَ راهبًا لَكَ مِطْوَاعَا إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَاهَا مُنِيبَا رُبَّ تَقَبُّل تَوْبَتي وَاِغْسِل حوبتي وَأَجِب دَعْوَتي وَثَبْت حُجَّتي وَأَهْد قَلْبي وَسَدَّد لِسَانِيٌّ وأسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبي.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أسألك علماً نافعاً وأعوذ بك من علم لا ينفع.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاه، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني، وخذ منه بثأري اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻋﻮﺓ ﻻ‌ﺗﺮﺩ ﻭأﻭﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺯﻗﺎً ﻻ‌ ﻳﻌﺪ ﻭﺍﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ ﻳﺴﺪ ﻭﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎ ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ ﺍﻫﺪﻧﺎ ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.

بعض الآداب التي يتعين على الداعي فعلها قبل الدعاء:

  • أن يستقبل القبلة.
  • أن يكون متوضأ عند الدعاء.
  • أن يبسط يديه ويرفعهما لله.
  • أن يفتتح دعاءه وأن يختم بالثناء على المولى جل في علاه وأن يصلي على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • أن يخلص في الدعاء.
  • أن يخفض في صوته حين يدعي الله.
  • ألا يسأل الداعي بسؤال لغير الله.

وها نحن نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن أفضل أدعية يدعي بها المسلم مستجابة بإذن الله حيث ذكرنا بعضًا من الآداب التي يجب على المسلم أن يفعلها قبل أن يدعي المولى عز وجل كما ذكرنا بعض الأدعية فالدعاء أساس العبادة لأن الدعاء في مضمونه معاني التوحيد كما أنه يشمل إخلاص المؤمن لعبادة المولى عز وجل وأن والاستعانة بالله سبحانه وتعالى وأيضًا فالمسلم في حاجة للدعاء لأن الدعاء هو سلاح للمظلوم وهو سبيل لكي يتوسل الإنسان منا لله الواحد القهار فنسأل الله أن ينفعنا بالدعاء وأن يجعله في موازين حسناتنا وفي الختام نأمل أن نكون أفدنا القارئ الكريم بهذه المقالة غفر الله لنا ولكم وللمسلمين أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى