معلومات طبية

أعراض مرض الكوليرا وأسبابه وطرق الوقاية منه

أعراض مرض الكوليرا

الكوليرا تعتبر مرض من الأمراض المعدية ، وتنتقل من خلال بكتريا يطلق عليها الفيبريو كوليرا وذلك عبر الأطعمة والأشربة الملوثة ببراز المصابين بذلك المرض ، وتسبب الكوليرا في إصابة الإنسان بإسهال حاد جداً ، ويرتكز علاجها على تقديم السوائل للشخص المريض ، بينما تعتبر أهم طرق الوقاية منها هو تعقيم المياه المستعملة في الشرب ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على أعراض هذا المرض وما هي أسبابه وطرق الوقاية منه ، فتابعوا معنا.

أعراض الاصابة بمرض الكوليرا:

أعراض مرض الكوليرا لا تظهر عند أغلب الأشخاص المصابون به ، ولكن ربع المصابين به يشعرون بأعراض خفيفة إلى متوسطة ، وما يقارب 5% فقط من المصابين تكون لديهم الكوليرا حادة وتظهر الأعراض بشكل واضح جداً ، ومن ضمن الأعراض الشائعة للكوليرا:

  1. يعاني مريض الكوليرا في الحالات الشديدة من إسهال حاد وشديد ومؤلم مائل للون الأبيض ، وتكون رائحته كرائحة السمك ، وفي بعض الحالات النادرة يصاحبه مخاط ودم ، ويصل عدد مرات استعمال الحمام من (10 إلى 20) مرة باليوم ، مما يسبب في فقدان الشخص المريض لكمية كبيرة جداً من السوائل والأملاح ، والعناصر المتعددة الموجودة بالجسم.
  2. قيء وارتفاع في درجة الحرارة ، إلا أن ارتفاع درجة الحرارة لا يكون شديداً ، أما بالنسبة للقيء فيكون على مدار اليوم ، وتصل عدد مرات القيء إلى خمسة لسبعة مرات باليوم ، ويشمل القيء أي شيء يأكله أو يشربه المريض.
  3. يعاني المصاب بالكوليرا أيضاً من آلام بالبطن ، وتكون تلك الآلام في جميع مناطق البطن وليست مركزة بمنطقة محددة ، ويخف هذا الألم في كل مرة يذهب فيها المصاب للحمام ، وفي الغالب ما يصف المريض شدة هذا الألم بالمتوسطة.
  4. يسبب فقدان السوائل في معاناة المصاب من الجفاف ، بحيث ترتفع نبضات القلب ، ويتسارع النفس ، ويعاني الشخص المريض من عطش شديد جداً نتيجة فقدانه كمية كبيرة من السوائل ، بالإضافة لجفاف في الجلد ، فعند طي الجلد لا يرجع لوضعه الطبيعي ، وقد يسبب الجفاف في بعض الحالات لفشل كلوي خلال أقل من 24 ساعة.
  5. يحدث خلل في كيميائية الدم وأملاحه يسبب آلام بالمفاصل والعضلات ، بالإضافة لصدمة نقص حجم الدم التي تسبب فقدان وعي أو حتى الموت خلال ساعات قليلة ، ويجب عدم الاستهانة بتلك الأعراض نهائياً.
  6. أما بالنسبة للأطفال فالأعراض شبيهة بأعراض البالغين ، ولكن بالإمكان أن تأخذ وقت قصير من أجل ظهور تلك العلامات ، وفي العادة ما يصاحب الجفاف عند الطفل نقص بمستوى السكر بالدم ، مما يسبب إغماء ونوبات تشنج عصبي.

للمزيد يمكنك قراءة : الكوليرا تعريفها علاجها وتاريخها

أسباب مرض الكوليرا:

هذا المرض يسبب بكتيريا يطلق عليها الفيبريو كوليرا ، وتسمى بالضمة الكوليرية أيضاً ، وفي العادة ما تتواجد بالمياه الملوثة أو الأغذية ، وتشمل ما يلي:

  1. شرب مياه ملوثة أو مياه مخلوطة بمياه الصرف الصحي ، فالمياه الملوثة مرتبطة بانتقال الأمراض كالكوليرا ، والتهاب الكبد A ، والإسهال ، والتيفوئيد ، وشلل الأطفال.
  2. الخضار الذي ينمو من مياه محتوية على فضلات البشر.
  3. الأسماك النيئة ، أو الأكلات البحرية التي تستخرج من مياه ملوثة بمياه الصرف الصحي.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج الاسهال بطرق ووصفات طبيعية

الوقاية من مرض الكوليرا:

بالرغم من أن هناك لقاح فعال ضد مرض الكوليرا ، إن أن منظمة الصحة العالمية لا تنصح به في العادة ، لأن الجرعة منه لا تحمي الشخص من الإصابة بالمرض للأبد ، لأن مفعوله لا يستغرق سوى بضعة أشهر لسنتين ، ومع هذا يمكن لكل شخص أن يحمي نفسه وأن يحمي عائلته باستعمال الماء الخالي من الجراثيم ، والماء المظهر كيميائياً ، أو الماء المعبأ بزجاجات ، كما يجب التأكد من استعمال الماء المغلي ، أو تطهيره كيميائياً قبل استعماله في ما يلي:

  1. إعداد الطعام.
  2. الشرب.
  3. الاستعمال اليومي للإنسان في : تنظيف الأسنان ، أو غسل اليدين أو الوجه.
  4. صنع الثلج.
  5. غسل الخضروات والفواكه.
  6. غسل الأواني والصحون التي تستعمل من أجل تناول أو إعداد الطعام.

كما يجب على الشخص المريض أن يتبع النصائح من أجل الوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا ، ومن ضمن النصائح:

  1. غلي الماء لمدة دقيقة حتى ثلاث دقائق على حرارة مرتفعة ، أو استعمال المطهر الكيميائي التجاري.
  2. تجنب الطعام النيئ كالفواكه والخضروات غير المقشرة ، ومنتجات الألبان غير المبسترة ، بالإضافة للحوم النيئة أو اللحوم الغير مطبوخة ، الابتعاد عن تناول السمك الذي تم صيده في الشعاب الاستوائية التي من المحتمل أن تكون ملوثة بمياه الصرف الصحي.

للمزيد يمكنك قراءة : تلوث المياه وأسبابه

أسباب الكوليرا
أسباب الكوليرا
معلومات عن وباء الكوليرا
معلومات عن وباء الكوليرا
الكوليرا
الكوليرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى