العناية بالجسم

أضرار حبس البول على الأشخاص بالتفصيل

أضرار حبس البول

يلجأ الأشخاص أحيانا لحبس البول عندما يكونون في اجتماع عمل أو أثناء زيارتهم لاحد من أصدقائهم أو أقاربهم وعدم استطاعتهم دخول الحمام بسبب الاستحياء، وكذلك أثناء السفر يلجا الأشخاص لحبس البول رغما عنهم، وأيضا عند ذهابهم لمكان لا تتواجد فيه المرافق اللازمة لهم، وهناك بعض الأشخاص خاصة الأطفال يحبسون البول إثناء نومهم ليلا خاصة في فصل الشتاء ولا يذهبون إلى الحمام لقضاء حاجتهم ويظلون إلى أن يأتي الصباح، إنها عادة سيئة عند التعود عليها في الحالات الغير ضرورية ويترتب عليهم أضرار ولأن الكثير منا يقوم بفعل هذه العادة السيئة ولا يدرك أضرارها التي تؤثر عليه قررنا أن نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” أضرار حبس البول” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة عن حبس البول فهيا بنا نطلع عليها.

كيفية عمل المثانة :

  • يتم تجميع البول في المثانة بعد نقل الحالب له من الكلى إليها وتمتلئ المثانة بالبول عندما يكون حجمه فيها حوالي سبعة من عشرة لتر أو كوبين تقريبا.
  • وعندما تمتلئ المثانة تقوم بالتواصل مع الدماغ عن طريق المستقبلات التي تتواجد بها فترسل إشارات بأن المثانة ممتلئة وضرورة القيام بالحاجة.
  • ويقوم الدماغ باستقبال الإشارات عندما يكون ربع المثانة ممتلئ أي يكون لدى المثانة وقت للامتلاء عند استعدادك للذهاب لقضاء الحاجة.
  • ولكن في حالة امتلاء المثانة وعدم ذهابك للتبول فإن العضلات تتشنج حتى يتم منع البول من التسرب.
  • وعند امتلاء المثانة فإنها تتمدد لاستيعاب كمية أكبر من البول، ويكون بإمكان المثانة التحمل لمدة ثلاثة ساعات ولكن يجب عند الشعور بالحاجة إلى التبول الذهاب مسرعا للحفاظ على صحة المثانة، ولمنع حدوث بعض الأضرار.

اعراض الفشل الكلوي و اسبابه ومضاعفاته وزرع الكلي وشروط المرضي والمتبرعين.

أبرز أضرار حبس البول :

  • انفجار المثانة: حبس البول لفترة طويلة من الزمن قد يؤدي إلى انفجار المثانة.
  • الإصابة بسلس البول: حبس البول بشكل متكرر أو عدم التبول بانتظام يؤدي إلى ضمور المثانة وضعفها والإصابة بسلس البول وتسرب البول بشكل غير إرادي.
  • التهاب المسالك البولية: وذلك ينتج بسبب حبس البول لساعات طويلة وبشكل متكرر.
  • وتحدث عدوى المسالك البولية بسبب تكاثر البكتريا عندما يكون لك تاريخ في عدوى المسالك البولية وكذلك يزداد خطر الإصابة بها عند عدم شرب كميات كافية من الماء يوميا.
  • ومن أعراض التهاب المسالك البولية هو “رائحة البول الكريهة، ألم أسفل البطن، أحساس حاد حار عند التبول، البول الدموي أو البول غير الملون”، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات عن الرجال.
  • احتباس البول: قد يؤدي الاستمرار في حبس البول على عدم القدرة على التبول السليم وعلى عدم القدرة على تفريغ المثانة بسبب انسداد التدفق الحر للبول عبر الإحليل والمثانة .
  • تمدد المثانة: التعود على احتباس البول لفترات طويلة من الوقت إلى تمدد المثانة.
  • آلام الحوض: احتباس البول بشكل متكرر داخل المثانة يؤثر على عضلات الحوض ويجعلها تضعف مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة تنتج من التشنجات العضلية.

علاج البروستاتا وأسباب تضخمها وتأثيرها على حياة الرجل.

  • قلة التركيز: عند الشعور بالحاجة إلى التبول لا تستطيع التفكير في ما تقوم به من أعمال ويدفعك العقل إلى التركيز والتفكير في كيفية التخلص من حاجتك وإتمام هذه العملية الفسيولوجية.
  • الفشل الكلوي: تعد من أخطر أضرار احتباس البول الفشل الكلوي وذلك لأن احتباس البول يؤثر تأثير مباشر على الكليتين التي تتخلص من السموم عن طريق إخراجها مع البول وعند حبس البول سوف ترد السموم مرة أخرى إلى الكليتين فتفشل مع مرور الوقت.
    حبس البول
    حبس البول
    حبس البول
    حبس البول
    حبس البول
    حبس البول

     

تمارين كيجل .. كيفية ممارستها وفوائدها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع ” أضرار حبس البول على الأشخاص بالتفصيل” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل ” أبرز أضرار حبس البول على الأشخاص، كيفية عمل المثانة والوقت الذي يمكنها حبس البول خلاله” نتمنى أن تكونوا تعرفتوا على الأضرار التي سوف تحدث عند حبس البول بسبب الإحراج من قضاء الحاجة عند ذهابنا لبعض الأماكن أو حبس البول بسبب الكسل للذهاب إلى الحمام، نتمنى أن تكونوا دائما بخير وبصحة جيدة ……….نترككم في رعاية الله وأمنه……….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى