العناية بالجسم

أضرار الغضب وتأثيره علي الجسم وكيفية التغلب عليه

أضرار الغضب

كلُّ منا معرّضٌ للشّعورِ بالغضبِ فهذا شىء طبيعي، ولكن كيفيةُ التّعاملِ مع تلك المشاعر هو أمرّ مهمٌّ للغايةِ لإنَّ ما يترتب نتاجَ المشاعرِ سواءً أكانت غضبًا أو فرحًا أو حزنًا أو أيّ مشاعرَ أخرى ومدى ضّررِ أو الفائدةِ من تلك المشاعر هو ليس الشعورُ بحدّ ذاته وإنّما كيف أننا نتّعاملِ مع هذه المشاعر، حيثُ إنَّ نالكلُّ معرّضٌ  بأن يشعر  بالغضبِ فهذا أمرٌ طبيعي، ولكن كيفيةُ التّعاملِ مع هذه المشاعر هو أمرّ مهمٌّ للغايةِ لإنَّ ما يُحدّدُ نتاجَ المشاعرِ سواءً أكانت غضبًا أو فرحًا أو حزنًا أو أيّ مشاعرَ أخرى ومدى الضّررِ أو الفائدةِ من تلك المشاعر هو ليس الشعورُ بحدّ ذاته وإنّما كيفيةُ التّعاملِ مع هذه المشاعر، حيثُ إنَّ عدمَ سيطرتك عليها قد يُؤدّي بك إلى  الإصابةِ بأمراضٍ عضويةٍ وأيضًا فكتمانُك للمشاعرِ وعدمُ تفريغها  أول بأول قد يؤدّي إلى مشكلات وأضرارٍ صحيّةٍ بالغه، حيثُ أن  الدّراساتُ والأبحاثُ العلميّةُ أثبتت أنّ ما يشعرُ به الإنسانُ من مشاعرُ وما يدور في ذهنِه من أفكارٍ ينعكسُ  بالضروره على صحته، وسوف نتطرق فى مقالنا هذا  إلى أضرارَ الغضبِ على الصحّةِ و شرح كيفيةَ التعاملِ مع مشاعرِك الغاضبِه لتتفادى ضَرَرِها الواقع .

أهم تأثيرات الغضب على الصحة

1. تأثير الغضب على ضغط الدم

في معظم حالات ارتفاع ضغط الدم يكون سببها الرئيسي هو أن يتم  التعرض إلى الغضب الشديد، والذى  يجعل القلب يقوم بضخ كميات زائدة من الدم وبالتالى على الأوعية الدموية، وييسبب  فرص الإصابة بالجلطات.

2. تأثير الغضب على القلب

القلب هو أكثر أعضاء الجسم عرضه للمشاكل الصحية نتيجة  التعرض للغضب الزائد، حيث تتسارع ضربات القلب بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والإضرار بعضلة القلب ويضعفها، وإثناء  الغضب قد يتعرض الإنسان إلى الإصابة بالجلطات القلبية المفاجئة.

3. تأثير الغضب على الجهاز الهضمي

يتسبب الغضب  أيضًا في الإصابة بآلام والتهابات المعدة والقولون بشكل مفاجىء، وتسبب فى التأثير القوى  على شهية الإنسان ويجعله يفقد الشهية بصوره قويه .

أضرار أخرى يسببها الغضب

  • نتيجة الغضب تحدث اضطرابات في هرمونات الجسم قد تؤدي إلى الأرق و عدم النوم بشكل جيد؛ مما يؤثر على الصحة  وقدره الإنسان  على التركيز وممارسة مهماته الاعتيادية أثناء نهار اليوم التالي.
  • يسبب الغضب أيضًا  انقباض عضلات الرأس والرقبة؛ مما يتسبب فى الصداع الشديد والحاد، وقد يكون الإنسان أكثر تعرض  للإصابة بالسكتات الدماغية الناتجة عن تمزق أوعيته  الدموية نتاج  الغضب الشديد.

كيفية التغلب على الغضب

  • عندما  تتعرض إلى موقف معين يثير من غضبك عليك بمحاولة تغيير  هذا الموقف أو التوقف عن مناقشة الموضوع الذي أثار غضبك وحزنك.
  • حاول أن تلتمس للآخرين  الأعذار فمن الممكن أن يكون الشخص الذي أثار غضبك لديه ظروف معينة جعلته يلجأ إلى ذلك.
  • تعلم أن تستمع جيدا لكل ما يقال لك حتى لا تسيء فهم  كل من حولك وتغضب سريعا.
  • عليك التحلى  بالهدوء والاسترخاء عند وجود موقف يستدعي الغضب من خلال أخذ نفس عميق شهيق ثم زفير ،  كما يمكنك اللجوء إلى ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا.
  • عليك بالفضفضه إلى أحد الأشخاص المقربين منك حتى تتخلص كليًا من المشاعر السلبية التي تجعلك تلجأ إلى الغضب.
  • إلتزامك بالتعاليم الدينية يجعلك تتمتع بنفس صافية ويحميك من موجات غضبك المتقلبة التي تنغص حياتك.
  • مارس الرياضة فهى  من الأشياء المهمة التي تساعد على تحسين الحالة النفسية للإنسان وتخلصه من الغضب.
  • يمكنك  أن تستخدم “كرة التوتر” والضغط عليها بقوه حين تشعر بالغضب حتى تبقيك هادئا لبعض الوقت، وتمتص الطاقة السلبية الموجودة بداخلك.

 

ضرر الغضب في رمضان
ضرر الغضب في رمضان
أضرار الغضب
أضرار الغضب

 

الغضب والصحة
الغضب والصحة

وبهذا نكون قدمنا لكم فى هذا المقال أهم أضرار الغضب، وكيف أنه يضر بالصحه إضرار بالغ وكيف أننا نستطيع بهذه النصائح أن نتشافى من هذا سريعًا بتطبيق هذه المعلومات القيمه، وليس هذا فقط فيمكنك أن تشارك هذا مع أهلك وأصدقائك فى العمل أو أى أشخاص محيطين بك، تطبقون هذا سوياً كى يتم التشافى سريعًا، لأن الدال على الخير كفاعله وأيضًا بتطبيق هذه المعلومات فى حيز المجموعه يمكنكم من تثبيت ممارستها فى كل يوم وعند تعرضكم للغضب فى جميع المواقف الحياتيه سواء فى العمل أو حتى من قراءه أخبار سيئه وجزينه على الإنترنت، ونتمنى أن تكون هذه المعلومات بسيطه لكم ومفيده ويمكنكم تدوينها فى أى مفكره لكى ترجعوا إليها من حين لآخر فى كل مره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى