معلومات

الفاتيكان أصغر دولة في العالم تعرف علي تاريخها واشهر المعالم السياحية الموجودة بها

تعد الفاتيكان أصغر دولة في العالم وهى تقع في ايطاليا الساحرة وتتميز الفاتيكان بقيمتها الدينية الكبيرة جدا لدى المسيحيين على مستوى العالم كما انها لها مكانة تاريخية قوية وتتميز بوجود عدد من المعالم السياحية التي يقبل على زيارتها الملايين من السياح .

مساحة الفاتيكان

تبلغ مساحة الفاتيكان حوالي 0.44 كيلو متر ومحاطة بأسوار خاصة حولها وسط العاصمة الايطالية روما كما يصل عدد سكانها حوالى 800 نسمة فقط جدير بالذكر أن الفاتيكان هى الدولة الوحيدة  المدرجة بالكامل على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وليس بعض من معالمها .

الفاتيكان
الفاتيكان

المكانة الدينية  للفاتيكان

تعود المكانة الدينية للفاتيكان لكونها مركز ومقر للقيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم كما يوجد فيها مكتبة الفاتيكان التي تمتلك مجموعة كبيرة من الرسائل الدينية والتاريخية والرسائل البابوية على مر العصور منها ما هو محجوب رؤيته على العامة من الناس كما ان الاطلاع على وثائق المكتبة يكون تحت ظروف وشروط محددة .

لغة الفاتيكان

تعد اللغة اللاتينية  وهى لغة الكرسي الرسولي هي اللغة الرسمية لها على الرغم من وقوعها داخل ايطاليا وذلك يرجع لاتفاقية لاتران  حيث تم الاتفاق على ان تكون الفاتيكان جزء مستقل عن ايطاليا ويتم ادارته من قبل البابا فقط ، وان كان الكرسي البابوي يعترف بعدد من اللغات المستخدمة حول العالم.

وعلى الرغم من صغر الدولة لهذا الحد الا أنها ممثلة في عدد من المنظمات والوكالات العالمية مثل الأمم المتحدة و منظمة الأغذية العالمية وغيرها من الجهات العالمية .

تاريخ الفاتيكان

كانت الفاتيكان في بداية الأمر عبارة عن منطقة غير مأهولة بالسكان وضاحية تقليدية في شوارع العاصمة الايطالية روما وتعود تسمية الدولة بهذا الاسم نسبة الى  أحد الهضاب التى كانت تحيط بالمنطقة قديما حيث كان يطلق عليها الفاتيكان .

وظلت الفاتيكان على هذه الشاكلة حتى القرن الرابع عشر عندما أنشق عدد من البابوات وهو الانشقاق المعروف تاريخيا باسم انشقاق أفينغون لينتقل عدد من البابوات وبعض من القيادت الكنسية معهم الى الفاتيكان لتبدأ رحلة الفاتيكان الدينية وصولا للوضع الحالي .

معالم سياحية في الفاتيكان

كاتدرائية القديس بطرس أو بازليك القديس بطرس

تحتل الكاتدرائية مكانة كبيرة جدا لدى المجتمع الكاثوليكي والمسيحى بشكل عام حيث يعتقد انه دفن فيها القديس بطرس أسفل المذبح الرئيسي للكاتدرائية و القديس بطرس حسب الكاثوليك هو واحد من أتباع وتلاميد يسوع الذي سلمه يسوع زمام أمور الكنيسة ليكون بذلك البابا الأول للكنيسة الكاثوليكية وكذلك أول أسقف لمدينة روما، جدير بالذكر ان عدد كبير من الباباوت تم دفنهم في  الكاتدرائية المبجلة عند المسيحيين والكاثوليك حول العالم .

كاتدرائية القديس بطرس

متاحف الفاتيكان

من أهم معالم الفاتيكان ولذلك لكونها تعرض عدد من الأعمال الفنية الدينية خاصة تم التي قام بتنفيذها وابداعها  الفنان رافاييل والمتاحف تعود لعام 1506.

حدائق الفاتيكان

كانت الحدائق في الأصل عبارة عن الأرض التي شهدت العديد من عمليات الاعدام والقتل التي حدثت لكثير من المسيحيين في روما في الفترة المعروفة باسم الاضطهادات العشر الكبرى حتى جاء البابا نيكولاوس الثالث عام 1279 وأقام الحدائق ليقوم عدد من البابوات بعده بتجديها وتوسعتها وصولا للشكل الحالي للحدائق .

حدائق الفاتيكان
حدائق الفاتيكان

ضريح هادريان و المعروف عادة باسم قلعة سانت أنجلو

بنى الضريح الإمبراطور الروماني هادريان ليكون ضريحا له ولعائلته وبالفعل تم وضع رفات الإمبراطور هادريان وزوجته وابنه الأول بالتبين في الضريح ولكنه تحول الآن لمتحف يزوره الملايين من المسيحيين حول العالم .

كنيسة سيستينا

تعود تسمية الكنيسة نسبة الي البابا سيستوس الرابع وتعد تلك الكنيسة أكبر كنيسة موجودة بالقصر الباباوي في الفاتيكان والكنيسة مزينة  من الداخل من السقف بلوحات تمتد على مساحة 12 ألف قدم مربع من تصميم مايكل انجيلو والتي استغرق العمل فيها قرابة الأربع سنوات ويشتهر السقف بلوحة مايكل انجلو الأخيرة وهى الحكم الأخير.

القصر البابوي

يتكون القصر من كتل منفصلة البناء ولكن يطلق عليها جميعا القصر البابوي حيث يضم القصر عدد من المكاتب الحكومية الخاصة بالفاتيكان فضلا عن الغرف السكنية  الخاصة بالباوية بشكل عام حيث يصل عدد الغرف في القصر قرابة الألف غرفة .

قدمنا لكم عدد من المعلومات القليلة حول أصغر دولة في  العالم مع توضيح لمكانتها التاريخية والدينية فضلا عن توضيح أهم معالمها السياحية التي تشتهر بها والتي يقبل على زيارتها الملايين كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى