معلومات طبية

أسباب مرض الأرق وأعراضه وكيفية التخلص منه بالصور

أسباب مرض الأرق

مرض الأرق يعتبر من ضمن الأمراض الشائعة التي تحدث للإنسان عند وجود صعوبة في النوم، أو عدم الانتظام في النوم، ودائما ما يقوم بالاستيقاظ، حيث أن كمية النوم التي يحتاجها الأشخاص في الطبيعة  هي ما بين  7 ساعات إلي 8 ساعات، كما أنه من الممكن أن يحدث للبالغين الأرق ولكن لبعض الوقت، وسوف تستمر إلى عدة أيام أو تصل إلى أسبوع متواصل، وقد يحدث ما يسمى بالأرق وهو عدم  القدرةة على النوم لعدد ساعات طويلة، وعدم النوم ليلاً بسهولة نتيجة لعدة اسباب قد تكون مرضية أو كأثر جانبي لتناول بعض الأدوية، أو كنتيجة لبعض العادات الحياتية الخاطئة، وسوف نتناول اليوم بالتفصيل أسباب مرض الأرق وما قد يتسبب فيه من مشاعر يشعر بها المريض بهذا المرض فهيا بنا نتعرف على ذلك سويًا.

أسباب مرض الأرق

يعد الأرق من المشاكل الأساسية، حيث انه يرجع إلى وجود التوتر، وأيضا يرجع إلى بعض الأسباب التي تحدث بشكل يومي ، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال السطور التالية.

  • الضغط النفسي

يعد الضغط النفسي من أكثر الأسباب الشائعة المتسببة في حدوث الأرق، مثل الخوف من الدراسة، أو الخوف من التدهور من بعض المشاكل التي تحدث في الصحة أو المال أو أن يحدث في ذهنك أفكار تجعلك لا تنتظم في نومك بشكل مضبوط، أو وجود بعض الأحداث الحياتية التي تزعجك من حدوث الطلاق أو حدوث أمراض خطيرة، أو موت شخص عزيز عليك.

  • السفر وتغيير مكان النوم

 دائما ما يقوم الجسم بالعمل بطريقة الساعة البيولوجية، وهي التي  تتمثل في معرفة وقت النوم والاستيقاظ، ولكن عندما تتوقف هذه الساعة سوف يحدث الأرق في هذا الوقت، ومن الممكن أن يحدث بعض الاضطراب  من الرحلات الجوية والتي تقوم بالسفر لها لمدة الطويلة أو من الممكن أن يحدث الأرق من  العمل في أوقات متفرقة إذ كان في الصباح الباكر او في الليلة أو نقوم بالعمل في مواعيد دائما تتغير وليس ثابته .

  • عادات النوم السيئة

دائما عادات النوم السيئة  هي وراء حدوث اضطرابات النوم ، وقد يحدث ذلك إذا  كان السرير غير مريح فيجعلك دائما مستيقظ،  أو مشاهدة التلفزيون لوقت طويل، أو استخدام بعض الأجهزة طوال الليل وقبل النوم يجعلك دائم الشعور بالأرق و هذه الأجهزة مثل الكمبيوتر، التلفزيون، أو  بعض ألعاب الفيديو أو الألعاب الأخرى، أو اللعب من خلال الهواتف الذكية.

  • تناول الطعام قبل النوم

عندما نقوم بتناول كميات  كثيره وكبيره من الطعام قبل النوم لا نستطيع أن نحصل على الراحة التي نحتاجها في حياتنا، أو عند تناول بعض الوجبات الخفيفة سوف ننام بشكل صحي أفضل.

وقد يتسبب الطعام قبل النوم مباشرة في الشعور بحرقة في المعدة مما يدل علي وجود ارتجاع في المريء، وفي ذلك الوقت لا تشعر بالراحة عند النوم.

  • تناول بعض الأدوية

قد تتسبب بعض من الأدوية في حدوث الأرق كأثر جانبي لها.

هذا يكون بشكل مؤقت حيث بعدها تستطيع النوم بشكل طبيعيولمن يوجد حالة علاجية قد تحتاج إلى العلاج لفترات طويلة في هذا الوقت قد يؤدي إلى التسبب في عدم الانتظام في النوم أو حدوث الأرق.

  • اضطرابات الصحة العقلية

يوجد بعض اضطرابات القلق تسبب ارق.

ويرجع ذلك إلى بعض مواقفه منها هو يحدث اضطراب بعدما يحدث لك الصدمة من شيء ما.

كما يوجد بعض الاضطرابات التي تحدث من الاستيقاظ في أوقات غير متفرقة، أو تكون هذه بداية اكتئاب.

أعراض مشكلة الأرق

قد يتسبب الأرق في بعض المشاعر السلبية التي تنتاب من يعاني منه، وهي متمثلة فيما يلي:-

  • صعوبة الاستغراق في النوم ليلًا.
  • الاستيقاظ من النوم ليلًا.
  • الاستيقاظ مبكرًا جدًا.
  • عدم وجود الراحة عند النوم.
  • الشعور التعب.
  • وجود قلق وتوتر دائم .
  • وجود صعوبة في الانتباه وعدم التذكر.
  • من الممكن أن يحدث الكثير من الأخطاء المتسببة في بعض الحوادث.
كيف تمنع الأرق
كيف تمنع الأرق

 

الأثار الجانبية للأرق
الأثار الجانبية للأرق
ماهي أسباب مرض الأرق
ماهي أسباب مرض الأرق

وبهذا نكون أنهينا موضوعنا اليوم الذي تناولنا فيه بالتفصيل أسباب مرض الأرق الذي تحدثنا عنه وعرفناه، وذكرنا أسبابه والنتائج المترتبة عليه، وكذلك بينا بعض الخطوات التي إذا قمنا بها نستطيع وبكل سهولة تجنب الأرق، ونستطيع الاستمتاع بنوم هادئ ومريح دون معاناة من أي أرق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى