أسئلة وأجوبة

أسئلة عن الصوم وإجابتها يجب أن تعرفها الآن

أسئلة عن الصوم وإجابتها

الصوم هو من أحب القربات إلى الله تعالى، وخصوصًا صوم الفريضة الذي يكون في رمضان إن شاء الله تعالى، فالصوم هو تربية للعبد على قوة التحمل وعلى الجلد والصبر على الملذات والشهوات وملذات الجوارح جميعًا، الصيام هو الخلوة التي يختليها العبد ليقرأ القرآن ويذكر الله تعالى في كل وقته ويسبحه سبحانه على ما أنعم به عليه من النعم الكثيرة وما أعطاه من الثواب الجليل العظيم.

للصيام منزلة كبيرة في الإسلام لا يمكن أن تُمَس، فعلى العبد أن يكثر من الصيام وألا يتخلف في أي يوم عن صوم رمضان، ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى أهم الأسئلة حول الصيام مع إجابة هذه الأسئلة لعلها تفيد القارئ الكريم إن شاء الله تعالى.

اسئلة دينية عن الصوم

سؤال: ابتلاع الصائم مفطرات عن غير قصد منه؟

  • إجابة: فابتلاع المفطرات من غير قصد من الصائم لا تفطر الصائم وأيضًا لا تبطل صيامه من أجبر على تناول بعض المفطرات كما لا يبطل الصوم أيضًا من ابتلع ريقه أو اختلط بشيء من الدم الذي يخرج من اللثة أو غيرها.

سؤال: امرأة حامل وحدث لها نزيف فما هو حكم صيامها؟

  • إجابة: ما دامت حامل وما دام نزول الدم لم ينتج عنه وضع أو إسقاط للجنين فالصيام صحيح على خلاف دم النفاس والحيض.

سؤال: صائم قد شرب وأكل على اعتقاد أن الفجر لم يطلع أو الشمس لم تغرب فما حكمه؟

  • إجابة: إن نتج عن هذا خطأ فالصيام صحيح ولا قضاء عليه ولكن إن شك في أن الشمس قد طلعت أو غابت وقد تعمد ألا يتحقق من هذا ثم تبين أنه شرب أو أكل في نهار رمضان فعليه أن يقضي هذا اليوم.

سؤال: ما حكم من بلع البلغم والنخامة؟

  • إجابة: فالراجح عند جمهور العلماء أن بلع البلغم والنخامة لا يفسد الصيام أما من يقول بفساد الصيام في هذه الحالة ففيه تشديد كبير على الناس من غير دليل واضح.

سؤال: ما هو حكم من مات وعليه قضاء أيام لم يصمها؟

  • إجابة: فيجب أن يخرج من أمواله التي تركها مقدار إطعام مسكين عن كل يوم قد فطر فيه وأقله أن يتقدر عن كل يوم فطره أما إذا لم يكن للميت مالًا قد تركه فيمكن أن يصوم أحد عنه لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه».

سؤال: ما هو حكم استعمال حبوب منع الحيض في رمضان؟

  • إجابة: يجوز أن تستعمل المرأة هذه الحبوب شرط أن لا يكون لها آثر ضار على صحتها وهذا يقرره الأطباء.

سؤال: ماذا عن وقت الإمساك في رمضان؟

  • إجابة: فالصحيح أنه لا يوجد وقت للإمساك عن الشرب والأكل قبل آذان الفجر فلهذا يستطيع الصائم أن يأكل ويشرب حتى الفجر ويمكن للصائم أن يستند للإمساكيات التي تحدد الوقت لآذان الفجر وليس ضروريًا أن نلتزم بأذان المؤذن فالمؤذن يستند مثلنا للتقويم فالمرجعية إذن هو التقويم المعتمد.

سؤال: ما حكم الاغتسال في نهار رمضان؟

  • إجابة: فالاغتسار في رمضان لا يبطل الصيام، وأيضًا دخول الماء للأذن لا يبطل الصيام وإن سبقه شيء من الماء لجوف الصائم فصيامه أيضًا صحيح ولا يوجد عليه شيء ولكن يجب على الصائم ألا يبالغ في المضمضمة.

سؤال: ما حكم استخدام العطور للشخص الصائم؟

  • إجابة: فيجوز أن يستعمل الصائم العطور والطيب وكما أنه لا بأس أن يشم الإنسان روائح طبيعية ولكن المواد المتطايرة التي لها رائحة نفاذة فلا يجوز للشخص الصائم أن يتعمد أن يضعها قريبًا من أنفه ليشمها بقوة.

كان هذا ختام موضوعنا حول أسئلة عن الصوم وإجابتها كل أسئلة الصيام، قدمنا من خلال هذه المقالة أهم الأسئلة حول الصيام وما ينبغي أن يفعله العبد الصائم وما عليه في صيامه، كل هذه الأسئلة حاولنا أن نسألها لتكون نبراسًا للقارئ الكريم فيعرف كيف يصوم وما هي أمور الصيام ومتى يتسحر ومتى يفطر وما هي مفطرات رمضان، كل هذه الأمور يسأل عنها كل مسلم بصورة مستمرة حتى يتم صومه إن شاء الله على خير.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق