أسئلة وأجوبة

أسئلة عن الصلاة مسابقة هل تعلم عن الصلاة

لا شك أن الصلاة هي أوجب الواجبات التي فرضها الله تعالى على عباده، فإقام الصلاة جاءت مباشرة بعد الشهادتين، فبعد أن تشهد ألا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله يلزمك أن تقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلًا، كما جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هنا نعلم أن قدر الصلاة من أعظم ما يكون، وقد ألَّف أحد العلماء كتابًا سماه تعظيم قدر الصلاة؛ للعلم بما لهذه الفريضة من عظيم القدر عند الله تعالى.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض الأسئلة والمعلومات حول الصلاة والتي ينبغي لكل مسلم أن يعرفها، فالصلاة التي هي أول فرائض الإسلام ينبغي للمسلم أن يكون محيطًا بما يجب عليه فيها وما لا ينبغي أن يقوم به، فيعرف الآداب ويعرف الواجبات ويعرف الأركان، كل ذلك مطلوب من المسلم على وجه التحديد والدقة.

أسئلة عن الصلاة مسابقة هل تعلم عن الصلاة:

أحكام الصلاة:

هل تعلم أن الله فرض على عباده خمس صلوات في يومهم وليلتهم: صلاة الفجر وصلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء.

هل تعلم أن ترك الصلاة كفر كما جاء في الحديث: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، من تركها فقد كفر.

هل تعلم أن أول ما يُحاسَب عليه العبد يوم القيامة صلاته، فإن نجا كان ما بعدها أيسر، وإن لم ينجُ كان ما بعدها أعسر.

هل تعلم أن الوضوء شرط حتى تصحَّ صلاة العبد، فإن صلى العبد بلا وضوء فلا صلاة له، وعليه أن يعيد الصلاة.

هل تعلم أن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، حيث لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب كما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

آداب الصلاة:

هل تعلم أن من الآداب التي ينبغي للمسلم أن يراعيها في الصلاة هي عدم تشبيكه لأصابعه، لما جاء في الحديث: “إذا توضأت فأحسنت وضوءك، ثم خرجت عامدًا إلى المسجد، فلا تشبكن بين أصابعك” رواه الإمام الطبراني. وفي رواية: “إذا كنت في المسجد، فلا تشبكن بين أصابعك، فأنت في صلاة ما انتظرت الصلاة” رواه الإمام أحمد.

هل تعلم أن من الآداب التي على المسلم أن يراعيها هي ألا يتثاءب، ففي الحديث: “إن الله يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا تثاءب أحدكم” وفي بعض الروايات: “في صلاته فليكظم ما استطاع، فإن الشيطان يضحك منه” وفي أحد الروايات: “فإن الشيطان يدخل” وفي أحد الروايات: “إذا تثاءب أحدكم فليرد ما استطاع، ولا يقول هاه، فإذا قال هاه ضحك الشيطان منه”.

هل تعلم أن من الآداب التي ينبغي على المسلم أن يراعيها هي اتخاذ السترة.

هل تعلم أن من الآداب التي ينبغي على المسلم مراعاتها أن يقطع كل ما يشغله عن الصلاة من أمور.

فضائل الصلاة:

هل تعلم أن فضل انتظار الصلاة عظيم، فقد ورد في الحديث الذي رواه البخاري: الملائكة تصلي علي أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه، ما لم يحدث، تقول: اللهم اغفر له اللهم ارحمه.

هل تعلم أن فضل الصلوات كما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر، على باب أحدكم، يغسل منه كل يوم خمس مرات.

هل تعلم أن لصلاة الصبح والعصر خصوصية أكبر؛ لما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى البردين دخل الجنة.

هل تعلم أن للنوافل فضل عظيم على العبد يوم القيامة، فقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أول ما يحاسب به العبد المسلم يوم القيامة الصلاة المكتوبة؛ فإن أتمها، وإلا قيل: انظروا هل له من تطوع؟ فإن كان له تطوع أكملت الفريضة من تطوعه، ثم يفعل بسائر الأعمال المفروضة مثل ذلك. صححه الشيخ الألباني.

كان هذا ختام موضوعنا حول أسئلة عن الصلاة مسابقة هل تعلم عن الصلاة، قدمنا خلال هذا الموضوع بعض المعلومات المهمة عن الصلاة والتي ينبغي للعبد المسلم أن يتحفظها وأن يكون عالمًا بها معلمًا غيره بمثل هذه الأمور، فالصلاة كما ذكرنا أول الفرائض بعد الشهادتين، لذا فالعلم بها من أوجب الأمور وأهم الأمور، ولا يجوز للعبد أن يتكاسل عن معرفة قدرها أو طريقتها أو كيفيتها أو الآداب المرعية فيها، حتى يكون على علم كامل بدينه، فالصلاة هي عماد هذا الدين العظيم، التي لا ينبغي للمسلم ألا يكون حافظًا له عارفًا به.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق