أسئلة وأجوبة

أسئلة عن الأم للإذاعة المدرسية أهميتها ومكانتها ودورها وحقوقها

أسئلة عن الأم للإذاعة المدرسية

الأم هي التي يصير بها الإنسان إنسانًا، هي الصدر الدافئ الذي يدفئ ولدها طول حياته منذ أن كان طفلًا رضيعًا لا يستطيع أن يفعل لنفسه شيئًا وحتى يكون شخصًا كبيرًا وشابًّا يافعًا يمتلئ بالحيوية والشباب، والولد في حاجة دائمة إلى أمه لا يستطيع إنسان أن يستغني عن أمه إلا من طمس الله بصيرته وأعمى عينه وأصم أذنه، فذلك والعياذ بالله جزاؤه سيئ عند الله تعالى.

فالأم هي التي تُنشئ أبناءها وتربيهم ليكونوا أفضل الناس طُرًّا، وهي لا تحتاج شيئًا من الحياة سوى أن ترى أبناءها في راحة وسعادة وهناء، الأم تفعل كل ذلك لكي تستطيع أن تقوم بدورها الصحيح تجاه أبنائها، فاللهم اجز أمهاتنا خير الجزاء.

أسئلة عن الأم للإذاعة المدرسية أهميتها ومكانتها ودورها وحقوقها:

ما هي أهمية الأم؟

  • الأم لها دور مقدس وعظيم تفعله في الحياة، فهي مكرمة وذا مكانة عالية منذ بداية الخليقة، لأن الأم نصف المجتمع فلولاها ما استطاع الإنسان أن يعيش في تلك الدنيا، وقد ذكرها كثير من الشعراء في قصائدهم المشهورة أمثال أحمد شوقي فقال: (الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعب طيب الأعراق) ويدل ذلك البيت على أهمية الأم وأنها أساس وعمود هام في تكوين الشعوب.

ما هي مكانة الأم في الدين الإسلامي؟

  • فالأم حاصلة على تكريم من نوع خاص في الإسلام، فالإسلام جعل لها مرتبة عالية ومرتفعة عن سواها، ولأهمية الأم الكبيرة جعل المولى سبحانه وتعالى طاعتها ورضاها مقترنًا برضاه وطاعته جل شانه، وبالنسبة لمن يعق أمه ويغضبها فقد توعده المولى سبحانه وتعالى بعقاب كبير في الدنيا والآخرة.
  • فالأم تعد أكثر شخص لصحبة الإنسان فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: (جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من: قال أبوك).

ما هو دور الأم في المجتمع؟

  • فللأم دورها الكبير في مجتمعها فهي تربي وتنشئ أجيال بحيث يكون هذا الجيل هو الثمرة لصلاح مجتمعه، ويكون لهذا الجيل دور فعال وبناء في المجتمع.
  • فالأم الصالحة نافعة للمجتمع بأكمله، أم الأم الغير صالحة فتؤدي لتدمير مجتمعها لأنها تربي الأبناء تربية غير سليمة، وهذه التربية تؤدي لضرر وفساد كبير في المجتمع وتحد من تطوره وتقدمه.

ما هي حقوق الأم على أبنائها؟

  • فحقوق الأم على أبنائها كثيرة كأن تحظى الأم باحترام وتقدير الأبناء، وهذا يكون خلال تعاملهم معها بكل حب ولطف ولين.
  • كما أنه يجب على الأبناء أن يوفروا جميع متطلبات واحتياجات أمهم وأن يتجنبوا أن يعاملوها بقسوة أو يقاطعوها، وعليهم دائمًا أن يتذكروا بأن رضا الأم من وطاعتها في غير معصية هي من رضى الرب سبحانه وتعالى لأنه وصانا بها في قوله تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير}.
  • فالأم التي جعلت من بطنها وعاء ومن ثديها سقاء يجب عليك بل فرض عليك أن تحبها وتطيعها فالله سبحانه وتعالى فطر الحيوانات والدواب على حب أمهم فما بالكم بالإنسان!

كان هذا ختام موضوعنا حول أسئلة عن الأم للإذاعة المدرسية أهميتها ومكانتها ودورها وحقوقها، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الكلمات المهمة والأسئلة التي لا بد منها عن الأم، فالأم لها مكانة عظيمة في هذا المجتمع فهي تلد المجتمع كله فهي كل المجتمع، وعليها تقع تربية المجتمع كله، فإن الأم كما قيل مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق، فاللهم ارحم من مات من أمهاتنا واجزهم خير الجزاء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق