أسئلة وأجوبة

أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة الشخصية 2019

كثير من الناس يركزون دائمًا ويبذلون جهودهم حول توجيه النصائح والإرشادات اللازمة في كيفية القيام بالرد على الأسئلة التي ستُطْرَح على الشخص المتقدم إلى الوظيفة، بينما يتناسى الكثيرون أهمية أن يطرح الشخص المتقدم إلى الوظيفة بعض الأسئلة أيضًا في المقابلة الشخصية، فهذا أمر ضروري للغاية لعدة أسباب: من هذه الأسباب أن طرح هذه الأسئلة بصورة صحيحة يؤكد أن هذا الشخص مؤهل لهذا المنصب فعلًا، فمن خلال أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة الشخصية تستطيع فهم دواعي الوظيفة وأهميتها.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة الشخصية 2019، تستطيع من خلال تلك الأسئلة معرفة ما يدور في الشركة بصورة جيدة وما هو مطلوب منك.

أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة الشخصية 2019:

المهارات:

1- ما هي تلك الخبرات والمهارات التي تؤهلني وتشرحني لأن أكون مثاليًّا في مثل هذه الوظيفة؟

الجواب: في الغالب يقوم صاحب العمل في أول المقابلة بسرد بعض المتطلبات التي يرغب في إيجادها فيمن يريد أن يوظفه لديه، لكن إن لم يقم المدير بتغطية تلك الجوانب، فتلك فرصتك أنت في طرح الأسئلة.

2- ما هي أكبر مشكلة تواجه موظفي الشركة وترغب في أن أعمل على حلها من خلال موقعي الجديد؟

الجواب: هذا سؤال مهم للغاية فهو لا يعني فقط أن لديك روح المساعدة والتعاون والتشارك مع فريق العمل، بل يعطي تصورًا لدى مديرك أنك تُقبل بروح نفسية عالية على العمل.

3- ما هو أكثر الأشياء التي ستجعلني أستمتع بالعمل؟

الجواب: سيعطي هذا السؤال الفرصة لمن يقوم بإجراء المقابلة معك بأن يتواصل معك شخصيًّا وأن يشاركك مشاعره وأحاسيسه، والجواب عن هذا السؤال سيعطيك فرصة مثالية لتكتشف مدى رضا العاملين في ذلك المكان عن وظائفهم، لكن إذا قام من يجري معك المقابلة ببذل جهد في التفكير في الإجابة، فتلك إشارة خطرة يجب أن تتنبه لها.

تحقيق النجاح:

4- ما هي تلك العوامل التي أستطيع من خلالها تحقيق النجاح في هذه الشركة أو تلك المنظمة؟

الجواب: هذا سؤال يدل على رغبتك في أن تنجع، والجواب على ذلك السؤال يوضح لك كيفية النجاح في تلك الوظيفة، وكذلك إذا كانت تلك المهنة تناسبك أو لا؟

5- هل يوجد لدى الشركة تحفُّظ على شهاداتي الدراسية؟

الجواب: هذا من الأسئلة المهمة التي تُظهر مدى الجرأة التي تتمتع بها.

6- هل سأستطيع تعلم شيء جديد من خلال العمل معكم؟

الجواب: هذا سيظهرك كشخص يهتم باكتساب المعارف والخبرات الجديدة، وكذلك سيقوم هذا السؤال بتنمية علاقاتك بمن يقوم بإجراء المقابلة معك.

7- هل من الممكن أن تخبرني عن الفريق الذي سأقوم بالعمل معه؟

الجواب: هذا السؤال إذا تمت تأديته بالشكل الجيد فاعلم أنك ستحصل على الوظيفة بصورة فعلية، كما أن الجواب عن ذلك السؤال سيخبرك بالكيفية التي ستتعامل بها مع فريق العمل.

تطوير النجاح:

8- هل توجد خطة تطوير أو تنمية للعمل؟

الجواب: يفضل قبل أن تسأل ذلك السؤال أن تكون قد قمت بدراسة المكان الذي ستعمل فيه، وأن تقوم قد زرت موقعه الإلكتروني وجهزت فكرتك عنه.

9- من كان يعمل في ذلك الموقع في السابق؟

الجواب: هذا السؤال سيكشف لك بصورة واضحة إذا كان الشخص الذي كان يوجد قبلك قد تمت ترقيته أو ربما استقال أو طُرِد، وهذا أيضًا سيعطيك معرفة بكيفية الترقي في ذلك المكان، وماذا عن رضا الموظفين بالعمل وعدمه، وإذا كان هناك خلل أو لا.

10- ماذا ينبغي عليَّ أن أفعل بعد هذا الإنترفيو؟

الجواب: هذا سؤال مهم، وهذا هو السؤال الأخير الذي ينبغي عليك أن تسأله، فهو دليل على أنك تهتم بالعمل وبأن تلتحق بالوظيفة بصورة أسرع.

كان هذا ختام موضوعنا حول أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة الشخصية 2019، قدمنا خلال هذه المقالة عشرة أسئلة من أهم الأسئلة التي ينبغي أن يسألها الشخص المتقدم لوظيفة ما إلى محاوره، فهي تدل على حنكة عالية ورغبة شديدة في العمل والتعاون مع فريق العمل، كما أنها تعطي انطباعًا لك حول العمل وطبيعته وظروفه وكيف هو من ناحية نجاح الشركة أو المؤسسة أو عدم نجاحها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق