ادعية واذكار

أذكار يوم الجمعة لا يفوتك الدعاء في هذا اليوم

أذكار يوم الجمعة

لا شك أن يوم الجمعة من أعظم أيام الله سبحانه وتعالى، فله فضل عظيم في الإسلام، ولكن لم ترد أذكار معينة تُقال في هذا اليوم في السنة الصحيحة، بل كل ما يُشاع في هذا الخصوص هو من الموضوعات والأحاديث الموضوعة والباطلة، فالثابت في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن في هذا اليوم ساعة إجابة ينبغي للعبد أن يحرص عليها، لكن ليس هناك ذكر معين أو دعاء معين ورد بهذا الخصوص.

ولكن في هذا اليوم ينبغي أن يدعو الإنسان دعاءً مطلقًا لنفسه وأولاده وذريته وأهله، ويُكثر من الدعاء بما فتح الله له من أبواب الخير فالدعاء كله خير ما دام العبد مخلصًا لله تعالى وما دام الدعاء يليق بالله تعالى.

ونحن في هذا الموضوع أذكار يوم الجمعة لا يفوتك الدعاء في هذا اليوم، نذكر بعض الأدعية العامة التي يمكن أن يدعو بها العبد أو يدعو بغيرها مما شاء من الدعاء.

يوم الجمعة
يوم الجمعة

أدعية وأذكار في يوم الجمعة

اللهم انت المحيط بكل امورنا  والعليم بكل شؤوننا، فالطف بنا من حوادث الزمان واحفظنا في كل زمان ومكان واكفنا الهموم والاحزان واجمع لنا خير هذا اليوم وخير مافيه وخير ما ادبر وخير ما اقبل  وخير مانعلم وخير ما لانعلم.

اللهم اصرف عنا وعن اهلنا واحبابنا كل سوء ومكروه.

يارب يا وهاب … نسألك بركات ما أنزلت من السماء و ما أخرجت من الأرض … ربنا إمنحنا و لا تمتحنا … أنزل رحمتك و بركاتك و عافيتك علينا و لا تبتلينا … نعوذ بك من فراغ العين و القلب … نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشئ منها أو الإنشغال بها عنك.

اللهم إليك مددت يدي وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم فرحة تزيل الهموم وتبكي العيون وتمحي ما مضى من غموم الحياة، اللهُمَ إلهمني إبتسامة لا تغيب، وصبراً لا ينفذ وروحاً بِك متعلقه وحمداً لكَ لا ينقطِع، نستودعك يا الله أدعية فاضت بها القلوب فأستجب لنا يا كريم يا علام الغيوب وبشرَّنا بما يفرح القلوب.

دعاء
دعاء

أجمل الأدعية الدينية

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻥ هذا يوم الجمعة المبارك ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻟﻜﻞ ﺫﻧﺐ .. ﺧﻄﻮﺕُ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺮﺟﻠﻲ .. ﺃﻭ ﻣﺪﺩﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺪﻱ .. ﺃﻭ ﺗﺄﻣﻠﺘﻪ ﺑﺒﺼﺮﻱ .. ﺃﻭ ﺃﺻﻐﻴﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺄﺫﻧﻲ … ﺃﻭ ﻧﻄﻖ ﺑﻪ ﻟﺴﺎﻧﻲ ..

ﻳﺎ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻷﻛﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻴﺌﺔ ﺍﺭﺗﻜﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﻸ ﻭﺧﻼﺀ ﻭﺳﺮ ﻭﻋﻼﻧﻴﺔ.

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺃﻭﺟﺒﺘﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﺁﻧﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ.. ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﺧﻄﺄ ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍ ﺃﻭ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﺟﻬﻼ.. ﻭﺃﺳﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ..  ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﻏﻔﻠﺔ ﺃﻭ ﺳﻬﻮﺍ ﺃﻭ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﺗﻬﺎﻭﻧﺎ ﺃﻭ ﺟﻬﻼ ﺃﻭ ﻗﻠﺔ ﻣﺒﺎﻻت ﺑﻬﺎ .. ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ .. ﻭﺃﺗﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ..

اللهم إنا نسألك في الجمعة أن تمسح عنا أوجاعنا وتنير ظلمات ليالينا اللهم إسقنا فرحاً وارزقنا من كل مداخل الخير .

يا مالك الملك:

الْلَّهُمَّ يَامَالِكُ الْمَلِكُ وَيَاوَاسِعَ الْعَطَاءِ يَاحَيُّ يَاقَيُّوْمُ يَاذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ إِنِّيَ أَسْأَلُكَ فِيْ هَذَا الْيَوْمِ الْعَظِيْمِ..
وِّبَعْدَدِ مْنِ سَجَدَ لَكَ فِيْ حَرَمِكَ الْكَرَّيمِ،،، مِنْ يَوْمِ خَلَقْتَ الْدُّنْيَا إِلَىَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَنْ تُعَافَيْ قَارِئٌ هَذَا الْدُّعَاءَ،،،وَتَحْفَظَهُ، وَأُسْرَتُهُ، وَأَحَبَّتْهُ وَأَنْ تُبَارِكَ عَمَله، وَتُسْعِدُ قَلْبِهِ وَتُفَرِّجَ كَرْبَهُ،،وَتَيَسَّرَ أَمْرِهِ،،وَتَغْفِرَ ذَنْبِهِ..آَمِيْنَ يَارَبُّ الْعَالَمِيْن.

الْلَّهُمَّ يَامَالِكُ الْمَلِكُ وَيَاوَاسِعَ الْعَطَاءِ يَاحَيُّ يَاقَيُّوْمُ يَاذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ إِنِّيَ أَسْأَلُكَ فِيْ هَذَا الْيَوْمِ الْعَظِيْمِ..
وِّبَعْدَدِ مْنِ سَجَدَ لَكَ فِيْ حَرَمِكَ الْكَرَّيمِ،،، مِنْ يَوْمِ خَلَقْتَ الْدُّنْيَا إِلَىَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَنْ تُعَافَيْ قَارِئٌ هَذَا الْدُّعَاءَ،،،وَتَحْفَظَهُ، وَأُسْرَتُهُ، وَأَحَبَّتْهُ وَأَنْ تُبَارِكَ عَمَله، وَتُسْعِدُ قَلْبِهِ وَتُفَرِّجَ كَرْبَهُ،،وَتَيَسَّرَ أَمْرِهِ،،وَتَغْفِرَ ذَنْبِهِ..آَمِيْنَ.

اللهم اقبل توبتي ، وأرحم ضعف قوتي ، وأغفر خطيئتي ، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين .

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

سنن الجمعة
سنن الجمعة

كان هذا ختام موضوعنا حول أذكار يوم الجمعة لا يفوتك الدعاء في هذا اليوم، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية العامة التي يدعو بها الناس ويدعون بغيرها مما رأوا من الدعاء وما فتح الله لهم من أبوابه المشروعة، وعلى العبد أن يغتنم ساعة الجمعة لعل الله تعالى يبلغنا إياها فيغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمورنا، فاللهم بلغنا ساعة الجمعة نحن وكل من يقرأ هذا الكلام، إنك ولي ذلك والقادر عليه، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى