ادعية واذكار

أذكار ما بعد الصلاة المفروضة خواتيم الصلاة مهمة لكل مسلم

أذكار ما بعد الصلاة المفروضة

حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على ترديد الأدعية والأذكار يوميا وطوال الوقت، ويجب علينا نحن المسلمين قول الأدعية في السراء والضراء، نحمد الله على ما رزقنا به في الرخاء والشدة، ولا تقنط من رحمة الله في شدتك، لأنه ابتلاك سبحانه ليمحصك ويختبر صبرك في اليسر أو العسر، لذلك يجب عليك الصبر على الابتلاء لتنال الأجر والثواب العظيم، ومن أجمل الأدعية والأذكار الصلاة المفروضة هي أذكار ما بعد الصلاة، هيا نتعلم يا صغار كيف هي صيغة أدعية ما بعد الصلاة المفروضة التي وردت في السنة النبوية،حيث أجمع العلماء على استحباب الذِّكر بعد الصَّلاة، وما هي الشروط اللازمة لقبول الدعاء على موقعنا.

أدعية بعد الصلاة
أهمية الدعاء في القرآن الكريم

أدعية بعد الصلاة المفروضة:

اذكار الصلاة
الاذكار بعد الصلاة

ويستحب رفع الصوت بهذا الذكر؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنه: “أَنَّ رَفْعَ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ حِينَ يَنْصـرفُ النَّاسُ مِنْ الْمَكْتُوبَةِ كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم “، وفي لفظ قال ابن عباس رضي الله عنه: “أَعْرِفُ انْقِضَاءَ صَلَاةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِالتَّكْبِيرِ”

أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله.
اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.

لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّـه، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكـافِرون.

سُـبْحانَ اللهِ، والحَمْـدُ لله ، واللهُ أكْـبَر.

أذكار تقال بعد الصلاة:

ادعية الصلاة
ادعية مستحبة بعد الصلاة

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. [آية الكرسي – البقرة 255]

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، يُحيـي وَيُمـيتُ وهُوَ على كُلّ شيءٍ قدير.
اللّهُـمَّ إِنِّـي أَسْأَلُـكَ عِلْمـاً نافِعـاً وَرِزْقـاً طَيِّـباً ، وَعَمَـلاً مُتَقَـبَّلاً.
اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّار.
اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ.

أدعية جميلة تشرح الصدر:

أدعية وأذكار 2
دعاء جميل على صورة بها زرع باللون الأخضر

مع ڪل صباح ..
‏ يآرب اجعل في قلوبنآ رآحهہ دآئمهہ
‏وأمل لآ يخيب ، وبگ أصبحنا ي ڪريم

‏ صباح الخير .. 🕊

يا ربّ أفرحني بشيء انتظر حدوثه، اللهم إني متفائل بعطائك فاكتب لي ما أتمنى وكل من يقراء ♥️

يارب إن لم أحسن في دعائي فأنت أعلم بحاجتي،وإن قصرت فأنت سبحانك تعلم غايتي ولا يخفى عليك شيء من أحوالي فاجبر خاطري بفيض نعمّك.

‏اللهم اجعلنآ خفيفين النفس لا نؤذي احداً ، وطيبين اللسان لا نجرح أحداً ، اللهم اجعلنا ذكرى طيبة لكل من عرفنا ، واجعلنا مثل غيمة مرت ثم روت ثم ولت ثم أنبتت نباتاً طيباً وعمّ خيرها للجميع.

في ختام مقال اليوم، نتمنى ان يوفقكم الله تعالى في تلبية أدعيتكم، وتحقيق أمانيكم في القريب العاجل، لذا يجب حسن الظن بالله انه على كل شيئا قدير وقادر على تحقيق دعائك، وإذا لم يتحقق فهو ليس بخيرا لك، اخلصوا في الدعاء وألحوا على الله كثيرا في الدعاء، واختيار أوقات استجابة الدعاء منها: الثلث الأخير من الليل، وبعد الصلوات المفروضة، وما بين الأذان والإقامة، نطلب منكم نشر موضوعنا حتى تعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى