ادعية واذكار

أذكار لها أجر عظيم عند الله يجب أن تعرفها

أذكار لها أجر عظيم

أفضل الدعاء والأذكار هما ما دعا بهما نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والدعاء يثاب عليه العبد في كل الأحوال ثوابًا عظيمًا فالدعاء هو خير ما يمكن للعبد المسلم أن يتحدث به مع خالقه جل في علاه ويذكره ويخشع له راجيًا متوسلًا في كرمه وعطفه فالمولى سبحانه وتعالى هو من بيده مفاتيح كل شيء ومقاليد الأمور كلها فلا يتمنى عبدًا شيئًا إلا والله قادر على أن ينفذها له.

وفي هذا الموضوع سيدور حديثنا حول أذكار لها أجر عظيم عند الله يجب أن تعرفها فجمعنا في هذه المقالة مجموعة من الأذكار السهلة والبسيطة التي لا تحتاج مجهود منا إطلاقًا أذكار قصيرة وبسيطة ولكن لها أجر وثواب كبير فيجب على كل مسلم منا أن يستغل وقته بذكر الله سبحانه وتعالى حتى يفوز في الآخرة.

أذكار لها أجر عظيم عند الله يجب أن تعرفها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن سبَّح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبَّر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لهُ الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كل شيء قدير – غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحْر).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير – عشر مرات – كان كمَن أعتق أربعة أنفُسٍ مِن ولد إسماعيل).
  • أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: (مَن تعارَّ مِن الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهمَّ اغفر لي، أو دعا، استُجيب له، فإنْ توضَّأ وصلى قُبلت صلاته).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيِّد الاستغفار أن تقول: (اللهمَّ أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدُك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعتُ، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، قال: ومَن قالها من النهار موقنًا بها، فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو مِن أهل الجنَّة، ومَن قالها من الليل وهو مُوقن بها، فماتَ قبْل أن يُصبح، فهو مِن أهل الجنَّة).
  • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (مَن قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة – كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيَت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأتِ أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثَرَ مِن ذلك).

أذكار قصيرة لها أجر كبير:

  • سُبْحَانَ اللَّهِ (يكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة).
  • سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ (حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر).
  • سُبْحَانَ اللهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ (غرست له نخلة في الجنة).
  • سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ (ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن).
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ. (كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان).
  • لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ (كنز من كنوز الجنة).
  • الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (تملأ ميزان العبد بالحسنات).
  • الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد (من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة).

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الذي تكلمنا فيه حول أذكار لها أجر عظيم عند الله يجب أن تعرفها وأذكار بسيطة لها أجر كبير ولقد ذكرنا الأحاديث الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تخبرنا عن ثواب وفضل هذه الأذكار البسيطة فالأذكار هي من العبادات السهلة التي لا تحتاج تعب ولا جهد منا فليستغل كل مسلم فينا وقته بذكر الله وليجعل لسانه رطبًا بذكره سبحانه وتعالى وأن يعود نفسه ولسانه على ذكر المولى جل في علاه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق