ادعية واذكار

أذكار للنفاس وأدعية بالتيسير للنفساء

أذكار للنفاس

لا شك أن مرحلة الحمل والولادة والنفاس بالنسبة للمرأة هي من أشد الأيام والأوقات في حياتها، فتكون في مزاج صعب وقد يكون سيئ للغاية، فمن المعروف أن الحامل يحدث لها تغيرات هرمونية وفسيولوجية أثناء فترة الحمل وفي مدة النفاس في حدود أربعين يومًا بعد الولادة، فهذه المدة التي تقترب من العام تكون المرأة في حالة تحتاج معها إلى الدعاء بأن ييسر الله تعالى لها أمرها.

ونحن في هذا الموضوع أذكار للنفاس وأدعية بالتيسير للنفساء، نتعرض إلى بعض الأدعية العامة بالتيسير على النفساء وعلى الحامل أثناء حملها، فلم يرد دعاء معين تذكره النفساء، هذا لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما نعلم.

دعاء تيسير الامور
دعاء تيسير الامور

أدعية بالتيسير للنفساء:

لم ترد أذكار معينة تقولها النفساء أو الحامل أثناء الحمل، ولكن على المرأة في هذا الوقت أن تدعو الله تعالى بالأدعية المطلقة العامة الواردة في القرآن والسنة من أدعية التيسير وتسهيل الأمر، قال الله تعالى:[ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً] (الطلاق: 4) وقال تعالى: [أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ] (الرعد: 28)

أدعية التيسير من السنة المطهرة:

في الحديث الذي رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي أوفى رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت. رواه ابن حبان.

قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. رواه البخاري وغيره.

روى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له.

قوله صلى الله عليه وسلم: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. رواه النسائي والبزار بإسناد صحيح والحاكم وقال: صحيح على شرطهما ـ وحسنه الألباني.

انظر أيضًا: وإذا مرضت فهو يشفين

دعاء تيسير الأمور
دعاء تيسير الأمور

الدعاء باسم الله الأعظم:

وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، فقال: والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. صححه الألباني.

وروى الترمذي وغيره عن أنس قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام ياحي يا قيوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. صححه الألباني.

وروى الترمذي وغيره عن أسماء بنت يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم {البقرة: 163} وفاتحة سورة آل عمران: الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم { آل عمران: 1،2} قال الترمذي: حسن صحيح.

انظر أيضًا: أدعية الصبر

دعاء تيسير
دعاء تيسير

كان هذا ختام موضوعنا حول أذكار للنفاس وأدعية بالتيسير للنفساء، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأوراد والأدعية العامة بالتيسير، وبينا أنه لم يرد دعاء مخصوص تقوله النفساء أو الحامل، فالأمر هنا ينبغي أن يكون معلومًا، فالأدعية بالتيسير المطلق من القرآن والسنة من الأمور المهمة في هذا الوضع، فتذكر المرأة الأوراد والأحاديث والآيات التي ذكرناها بخصوص التيسير وتسهيل الأمور.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق