ادعية واذكار

أذكار قبل الصلاة ودعاء الاستفتاح

أذكار قبل الصلاة

الله سبحانه وتعالي يقول ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) [غافر:60]، فالدعاء يغير القدر، وبه يتقرب العبد منه ربه ويناجيه بما تحدثه به نفسه، ويشكو إلى الله هموم لا يستطيع تفريجها البشر فيطلع الله القادر عليها فيحلها ويدبرها بأمر منه، وحتى نتيقن من استجابة الدعاء علينا أولًا بالحفاظ على الصلوات التي فرضها الله سبحانه وتعالى، ونتيقن الإجابة ونبدأ بقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثم نقوم  بالصلاة على اشرف الخلق رسولنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة وأتم السلام، ثم نبدأ بعد ذلك بالدعاء راجين أن يتقبله المولى عز وجل، ولقد وصانا نبينا الكريم بالتزام بعض الأذكار قبل الصلاة وبعدها وفي وقت السحر، وفيما يلي سوف نذكر عدد من اهم أذكار قبل الصلاة وصيغة مبسطة من صيغ الاستفتاح قبل الصلاة، ونحن فيما يلي سوف نذكر انفسنا واياكم بأفضل الدعاء والأذكار، فهيا بنا في رحلة روحانية عبر أجمل الأذكار.

احدي الصيغ من دعاء الاستفتاح

(وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمّ أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّي سيئها لا يصرف عنّي سيئها إلا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك).

أذكار تقال قبل الصلاة

إليكم مجموعة من الأذكار من الممكن قولها في الصباح الباكر كذكر من أذكار الصباح، ومن الممكن قرأتها بصفة مستمرة قبل الصلاة.

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكُفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت (ثلاث مرات).
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته (عشر مرات).
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم (ثلاث مرات).
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير (عشر مرات(.
  • اللهم بكَ أمسينا، وبكَ أصبحنا، وبكَ نحيا، وبكَ نموت، وإليك المصير.
  • قرأ آيه الكرسي.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله عظيم (مائة مره(.

افضل أذكار على مدار اليوم

  • اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر (وفي المساء نقول: اللهم ما أمسى إلخ).
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا نعلمه (ثلاث مرات(.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في السماوات والأرض وهو السميع العليم.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
اذكار قبل الصلاة
اذكار قبل الصلاة

 

دعاء الأستفتاح
دعاء الأستفتاح

 

أذكار قبل الفجر
أذكار قبل الفجر

وبهذا نكون أنهينا استعراض أفضل أذكار قبل الصلاة وعرضنا صيغة مبسطة من صيغ الاستفتاح، ونتمنى أن نكون وفقنا فيما قدمناه لكم من أذكار تستعينوا بها في بداية يومكم وقبل الصلاة، فالذكر يقرب العبد من ربه والصلاة هي رحمة فرضها الله عز وجل شأنه على عباده ليتقربوا بها إليه ويصلوه، وأنا أدعو الله أن يعينني وأياكم على الذكر والشكر وحسن العبادة، وأن يجعلنا من عباده المتقين المخلصين الذين يدخلون الجنة ويحببنا فيما يقربنا إليها من قول أو فعل أو عمل، وعلينا أن نعرف جيدًا إن الله قريب دائمًا من عباده المتقين، وأنه غفور رحيم مجيب الداعي إذا دعاه، حشاه أن يرد مظلومًا طرق بابه يسأله أن يفرج همه ويقضي حاجته، فالله سبحانه وتعالى مطلع على كل شئ وعالم الغيب والشهادة يأمر الشئ فيقول له كن فيكون، وما عليا إلا أن نذكره ونستغفره ونسترضيه فيضي حوائجنا كيفما يشاء ويرضى فالله إذا رضى اعطى دون حساب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى