ادعية واذكار

أفضل أذكار الاستيقاظ من النوم لكل مسلم

أذكار الاستيقاظ

أذكار الاستيقاظ هى مجموعة من الأدعية المستحب قولها عند الاستيقاظ من النوم، حيث علمنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أم نذكر الله في كل خطوة من خطواتنا، وان نأخذ من الدعاء وسيلة للراحة النفسية والهدوء والسكينة في كل لحظات حياتنا . حيث أجمع العلماء على وجود بعض الأذكار المستحب قولها عند الاستيقاظ من النوم لنشكر الله على نعمه وفضله.

يعتبر النوم بمثابة الموت المؤقت، ينفصل الإنسان لفترة زمنية مؤقتة عن العالم المحيط به، يفقد القدرة على التواصل مع المحيطين، ساعات النوم هي جزء من اليوم لا يمتلك الشخص فيها السيطرة على حواسه، لا يمكنه الاستماع أو الكلام، جميع الحواس تتوقف ويبقى فقط الحركات اللاإرادية حيث حركة المعدة والأمعاء والقلب والمخ.

وعند الاستيقاظ يجب ان نذكر الله ونشكره على العودة من عالم الموت المؤقت من خلال بعض الأذكار التي جمعنا لكم أفضلها اليوم عبر موقع احلم .

أذكار الاستيقاظ

من أفضل الأذكار التي يمكن الاستعانة بها عند الاستيقاظ من النوم :

– الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور .
– الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره .
– لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي .

– إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب، الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار، ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار .

ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن امنوا بربكم فأمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار . ربنا واتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب .

لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد، متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله وما عند الله خير للأبرار وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب .يا أيها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون .

أذكار الصباح
أذكار الصباح

الأحاديث النبوية بشأن أذكار الاستيقاظ

يوجد بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي يؤكد فيها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على أهمية هذه الأذكار، منها :

– عن عائشة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من عبد يقول عند رد الله تعالى روحه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، إلا غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر .”

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما من رجل ينتبه من نومه فيقول : الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة، الحمد لله الذي بعثني سالماً سوياً ، أشهد أن الله يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير ، إلا قال الله تعالى : صدق عبدي ” .

– عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل قال : ” لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم إني استغفرك لذنبي وأسألك رحمتك ، اللهم زدني علماً ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب . ”

أذكار الاستيقاظ
أذكار الاستيقاظ

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل فقال حين يستيقظ :” لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير،سُبْحانَ الله والحَمْدُ لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله العلي العظيم ” ثم دعا: ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، غُفِرَ له “، قال الوليد: أو قال: ” دعا استُجيبَ لهُ، فإن قام فتوضأَ ثم صَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ “.

أفضل أذكار الاستيقاظ قدمناها لكم عبر موقعنا ” احلم ” مدعمة بالأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد أهمية ذكر الله في كل خطوة من خطواتنا سواء عند النوم أو الاستيقاظ، حيث ينهض الشخص من نومه وثباته ليعلن بداية يوم جديد مليء بالنشاط والكفاح والعمل .

وقبل أن يتوجه الإنسان إلى عمله عليه أن يحصن نفسه أولا بكلمات الله التي تحميه وتحفظه من كل شر، لتكن خطواته مباركه برضا الرحمن، هذا ما تقدمه لكم أذكار الاستيقاظ، تحميكم من الشيطان والشرور وتحفظكم من كل سوء ومكروه، احرصوا عليها لتنالوا رضاء الله وتتمتعوا بحفظه ورعايته في كل مكان، ولتكن هذه الأذكار هى أول لما تبدءوا به يومكم قبل أى شيء لتكن البداية خير وصلاح وطاعة لرب العالمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى