معلومات عامة

أذربيجان .. لغتها وشعبها وتاريخها القديم والحديث

أذربيجان

إن جمهورية أذربيجان موجودة بالطرف الجنوبي من جبال القوقاز ، فيحدها من الشمال روسيا ، ومن الشرق بحر قزوين ، ومن الجنوب دولة إيران ، ومن الغرب دولة أرمينيا  ومن الشمال الغربي دولة جورجيا ، ومعتزل ناخيتشيفان موجود بالجنوب الغربي من جمهورية أذربيجان ، ذلك بالإضافة إلى أن الدولة تضم داخل حدودها مقاطعة أرمينية بالغالب وهي نارغوني كاراباخ والتي تعتبر منطقة نزاع ما بين دولة أرمينيا ودولة أذربيجان ، وتعد جمهورية أذربيجان دولة مستقلة منذ العام 1918م إلى العام 1920م ، ومن ثم ضمت للاتحاد السوفيتي ، فتحولت لجمهورية اتحاد تأسيسية في العام 1936م ، حيث أعلنت أذربيجان سيادتها في العام 1989م ، إلى أن أعلنت استقلالها في العام 1991م ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الديانة والسكان ، والتضاريس والطبيعة ، والمناخ واللغة ، وتاريخ أذربيجان القديم ، وأذربيجان في العصور الوسطى ، وأذربيجان في القرن العشرين ، وغيرها من المعلومات الرائعة ، فتابعوا معنا.

المناخ في أذربيجان:

  1. أهم ما يميز المناخ الأذربيجاني أنه شبه استوائي ، وبالخصوص بالمناطق الشرقية والوسطى ، أما بالنسبة للمناطق الجبلية فيمتاز على أنه مثل مناخ الألب ، أما بالنسبة للجزء الجنوبي الشرقي منها فهو شبه استوائي رطب ، فمتوسط درجة الحرارة في العاصمة الأذربيجانية باكو يصل في شهر تموز لخمسة وعشرون درجة مئوية ، أما في شهر كانون الثاني فمتوسط درجة الحرارة تصل لأربعة درجات مئوية.
  2. وتتساقط الأمطار بكميات متفاوتة من منطقة لأخرى في دولة أذربيجان حسب المنطقة المناخية ، فمن الممكن أن يصل متوسط سقوط الأمطار في معظم أرجاء الدولة إلى ما يقارب خمسة عشر إلى خمسة وعشرون سنتيمتر ، وقد يتجاوز معدل سقوط الأمطار السنوي مائة سنتيمتر في أعلى مرتفعات القوقاز والأراضي المنخفضة من منطقة لنكران.

للمزيد يمكنك قراءة : دول اوروبا

الديانة والسكان:

  • إن دولة أذربيجان تعد ذات غالبية عرقية تركية ، وشعبها يدين بالدين الإسلامي ، وتعتبر الدولة رسمياً علمانية ، وجمهورية موحدة تمتلك تراث ثقافي وتاريخي قديم ، وتتبع لنظام حكم رئاسي ، وقد بلغ عدد السكان حسب إحصائيات العام 2011م إلى أكثر من 9 مليون نسمة.

التضاريس والطبيعة:

  1. في دولة أذربيجان الكثير من المناظر الطبيعية ، فنجد أكثر من نصف مساحة اليابسة مكونة من جبال وهضاب يتراوح الارتفاع ما بين 400 متر و1000 متر ، وببعض الأماكن تتراوح ما بين المائة والمائة وعشرون متر ، كطاليس ، ولانغابيز ألات ، وجرانخول أجينوهور ، بينما بمناطق أخرى كأبشيرون ، وقوبستان ، يتراوح ارتفاعها بين 0 إلى 50 متر ، وبقية التضاريس الموجودة في دولة أذربيجان تتكون من سهول وأراضي منخفضة.
  2. ومن ضمن تضاريس دولة أذربيجان المميزة هي : جبال القوقاز الكبرى ، وجبال القوقاز الصغرى ، وجبال تاليش ، التي عبارة عن جبال بركانية وليست جبال حجرية ، وتلك الجبال تغطي نحو 40% من مساحة البلاد ، ذلك بالإضافة لوجود فوهات بركانية كثيرة بأنحاء الدولة ، وعلى أرض أذربيجان وحدها يوجد نصف براكين العالم الطينية ، وتلك البراكين كان له دور بتوفير التربة الخصبة والتنوع النباتي الموجود فيها ، حيث تم رصد أكثر من 4500 نوع من أنواع النباتات ، وهذا الأمر قد جعلها الدولة الأولى بالقوقاز من حيث التنوع النباتي.
  3. إن أهم ما يميز دولة أذربيجان وجود الكثير من الأنهار التي قد تشكلت على مر السنين ، والتي يبلغ عدد أكثر من 8 آلاف نهر ، وصاحبتها العديد من التغيرات الجيولوجية التي جعلت تلك الأنهار لا تكفي كي تمنح البلاد المتوسط العالمي من المياه سنوياً.

المناخ:

  • إن المناخ في تلك الدولة يتأثر بالكتل الهوائية البادرة ، تلك الكتل تهب من المناطق القطبية ومن المناطق الإسكندنافية من أوروبا ، ذلك بالإضافة لتأثره بالتيارات الهوائية المعتدلة التي تأتي من دولة سيبيريا ، ذلك بالإضافة للضغط الجوي العالي الذي تتميز به أواسط قارة آسيا ، ذلك التنوع في المناخ كان هو السبب في ظهور 11 إقليم مناخي متنوع بتوزيع درجات الحرارة والكتل الهوائية.

للمزيد يمكنك قراءة : أين تقع أرمينيا

اللغة:

  • إن اللغة الأذربيجانية تعتبر هي اللغة الرسمية بالبلاد ، وتلك اللغة تنتمي لعائلة اللغات التركية ، وتنقسم لغة أذربيجان لقسمين ألا وهما : الأذربيجانية الشمالية ، والأذربيجانية الجنوبية ، وهناك الكثير من اللهجات كالخلج التركية ، والسلجوق ، والكاشكاي.

تاريخ أذربيجان القديم:

  • إن الأدلة التاريخية والأثرية التي تم العثور عليها بأذربيجان تشير إلى أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان في العصر الحجري القديم ، كما سكنتها الكثير من القبائل بالألفية الأولى قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام كقبائل الألبان ، والميديين ، والمناعيين ، والكاسبيان ، كما سيطرت عليها أسرة ملكية فارسية تسمى (الأخمينيين) ، ولكن الإسكندر الأكبر قد تمكن من هزيمة تلك الأسرة الفارسية ، وقد أخضع كل المنطقة لسيطرته هو ، وقد ظهرت بهذه الأرض مملكة يونانية سميت (آثروباتينا) بمعنى أرض الحراسة ، وكان ذلك بالقرن الرابع قبل ميلاد المسيح ، وخرجت من رحم تلك المملكة بعد ذلك دولة ألبانيا ، والتي قد تعرضت بدورها لمحاولة الغزو من قبل الرومانيين ، وفي القرنين الثالث الميلادي والرابع الميلادي كانت أذربيجان نقطة صراع بين الإمبراطوريات كالإمبراطورية الرومانية ، والإمبراطورية الساسانية ، والدولة الفارسية ، وقد أدى ذلك الصراع لإحداث أضرار بالمنطقة ، وتعرضها للغزوات من قبل القبائل المهاجرة ، ومن ضمنها القبائل البدوية التركية.

أذربيجان في العصور الوسطى:

  • لقد تمكن المسلمين من فتح هذه الدولة وحدث ذلك في عهد الخليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، أما بعد الفتح فقد تولى حكمها عتبة بن فرقد السلمي رضي الله عنه ، وكان صحابي جليل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد أمن أهلها بكتاب بعد الفتح مباشرةً ، ولم يكن قاس عليهم في الجزية ، فكانت بقدر المستطاع ، وكانت مدينة تبريز هي العاصمة حينها ، ومن ثم أصبحت أردبيل وذلك إبان حكم العباسيين لها ، والصفويين ، وقد أصبحت عاصمة البلاد مدينة مراغة إبان حكم المغول لها ، وبالقرن الحادي عشر قد بدأت بعض القبائل التركية للهجرة لها ، وأصبحت تلك القبائل تمثل الأجداد الأوائل للشعب الأذربيجاني ، أما ببداية القرن 16 ميلادياً ، فقد أصبحت البلاد جزء من الإمبراطورية الصفوية ، وبعدها سيطر عليها العثمانيون.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن تركيا

أذربيجان في القرن العشرين:

  • لقد خضعت البلاد روسيا الشيوعية في العام 1920م ، ومع انهيار الإمبراطورية الروسية قد أصبحت البلد جزء من الاتحاد السوفيتي ، ومكثت على هذا مدة 70 عام ، وفي هذه المدة ظهر صراع دولي حاد بين دولة أذربيجان ، وجارتها دولة أرمينيا وذلك بخصوص المنطقة التي تعرف باسم (ناغورنو ، كرباخ) مع العلم بأن جميع سكان تلك المنطقة هم من الأرمن ، فقد تجدد الخلاف بين البلدين في العام 1988م ، وبالرغم من نيل دولة أذربيجان ، ودولة أرمينيا على الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في العام 1991م ، إلا أن الخلاف ظل مستمر حتى العام 1994م ، حيث انتهى بسيطرة أرمينيا عليها وعلى بعض الأراضي بأذربيجان ، وبعدها بدأت مرحلة جديدة من تاريخ البلد ، فبدأ معدل الفقر في الانخفاض ، وزادت القوة التجارية والاقتصادية ، والعسكرية.

معلومات أخرى عن أذربيجان:

يوجد الكثير من المعلومات الأخرى عن هذه الدولة الرائعة ، ومنها ما يلي :

  1. يعتبر المانات الأذربيجاني هو العملة الرسمية المتداولة في دولة أذربيجان.
  2. جمهورية أذربيجان موجودة بقارة آسيا ، حيث تبلغ مساحتها نحو 82 ألف كيلو متر مربع من الأرض ، أما بالنسبة لمساحتها من المياه فتبلغ نحو 3.971 كيلو متر مربع.
  3. مدينة باكو هي عاصمة دولة أذربيجان.
  4. إن دولة أذربيجان في المرتبة 113 في العالم من حيث المساحة الإجمالية التي تقدر بنحو 86 ألف كيلو متر مربع.
  5. دولة أذربيجان له حدود برية مشتركة مع كلاً من : تركيا ، وروسيا ، وأرمينيا ، وإيران ، وجورجيا.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي عاصمة روسيا

أذربيجان بالصور:

علم دولة أذربيجان
علم دولة أذربيجان
موقع أذربيجان على الخريطة
موقع أذربيجان على الخريطة
معالم سياحية
معالم سياحية
معلومات عن أذربيجان
معلومات عن أذربيجان
أوبرا أذربيجان
أوبرا أذربيجان

إن دولة أذربيجان تعد واحدة من ست دول تركية مستقلة بمنطقة القوقاز بأوراسيا ، وهو موجودة في مفترق الطرق بين آسيا الغربية وأوروبا الشرقية ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا ودار كلامنا فيه حول أذربيجان .. لغتها وشعبها وتاريخها القديم والحديث ، قدمنا لكم أهم المعلومات التي تخص هذه الدولة الجميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى