معلومات

أدوات النظافة الشخصية للأطفال وأهميتها وطريقة تعويد الطفل علي النظافة

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

من المفترض أن النظافة الشخصية من اهم العادات التي يجب اتباعها خاصة في هذه الظروف التي نمر بها وكثرة أنتشار الفيروسات والعدوى من الأمراض، وأيضا يجب أن تكون من اهم العادات التي يجب تعليمها للأطفال منذ الصغر وجعلها عاده أساسيه في حياتهم اليومية لا يمكن الاستغناء عنها، حتى يتجنب الأمراض والعدوى، حيث أنهم يقضون وقتاً ليس بقليل خارج المنزل، سواء في المدارس أو النوادي والحدائق، فلا يمكن التحكم في نظافة هذه الأماكن أو التحكم في عدم انتشار الفيروسات، ولكن يمكننا التحكم في النظافة الشخصية للأطفال بجعلهم يمتلكون أدوات النظافة الشخصية في حقيبتهم أينما ذهبوا ومعرفتهم كيف يستخدموها للحفاظ على صحتهم وتجنبهم العدوى من الأمراض وانتشار الفيروسات.

أهمية النظافة الشخصية للأطفال

عدم النظافة الشخصية تسبب ضعف المناعة مما يؤدي إلى التعرض للأمراض الكثيرة، أن الحفاظ على النظافة الشخصية للفرد ضرورية سواء للصغير أو الكبير، وذلك للحفاظ على الصحة وتفادي أي أمراض مبكرة، وبالحفاظ على النظافة الشخصية تحمي المجتمع مثلما تحمي نفسك، حتى إذا تعرض لعدوى فالحفاظ على النظافة الشخصية يساعد في سرعة التعافي من هذه الأمراض.

كيف أجعل من النظافة الشخصية عادة يومية لدى طفلي

ما الطفل إلا مرآة لنا، فالطفل يتمتع بقدر كبير من الذكاء، حيث يقوم بمراقبة أي شيء يفعله الكبار، يرى ويفعل ما يقومون به الكبار بدقه، إذاً فنحن إذا قمنا بالحفاظ على النظافة الشخصية لدينا وجعل منها عاده يوميه في حياتنا فسوف يتعلم أطفالنا تلقائياً جعل النظافة الشخصية عاده يومية لا يمكن الاستغناء عنها، على سبيل المثال وليس الحصر، الاستحمام فور الاستيقاظ من النوم والاغتسال جيدا قبل النوم، سوف نوضح ذلك خلال السطور القادمة.

خطوات النظافة الشخصية للأطفال

 نظافة الأيدي:

نظافة الأيدي من اهم الإجراءات التي يجب اتباعها في النظافة الشخصية للأطفال.

الأطفال يحبون اكتشاف الأشياء بالملامسة، وأيضا كثرة اللعب بالأيدي وملامسة الأسطح التي تملئها الجراثيم .

وبالتالي يتم نقل العدوى عن طريق السلام بالأيدي، لذلك يجب الحفاظ الدائم على نظافة الأيدي واتباع هذه الخطوات:

  • غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون.
  • وغسلهم جيداً قبل وبعد تناول الطعام.
  • غسل الطعام جيداً قبل تناوله.
  •  وغسل الأيدي جيداً قبل النوم وفور الاستيقاظ من النوم.
  • غسل الأيدي جيداً بعد السلام على أحد وبعد ملامسة الأسطح.
  • وغسل الأيدي جيداً بعد السعال أو العطس ويستحسن استخدام المناديل وإلقاءها في القمامة مباشرةً.
  • غسل الأيدي جيداً بعد استخدام المرحاض.

يفضل عدم تعامل الأطفال مع الحيوانات وإذا كان يوجد حيوان منزلي، يفضل الاهتمام بنظافة الحيوان جيداً، وغسل الأيدي جيداً بعد ملامسته.

نظافة الشعر:

يجب الحفاظ على نظافة الشعر وغسله باستمرار بالماء الدافئ والصابون أو الشامبو، وتمشيطه أكثر من مره في اليوم الواحد وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الرأس، فعدم نظافة الشعر وغسله باستمرار يجعل تكون الدهون والجراثيم عليه أسرع مما يتسبب في أمراض التهابات فروة الرأس ويصعب التعافي منها إلا إذا تم الحفاظ على نظافة الشعر.

نظافة الفم والأسنان:

من الأفضل تعليم الأطفال هذه العادة في سن صغير حتى يحافظ عليها كعاده يوميه في حياته، فيجب غسل الأسنان مرتان في اليوم في الصباح فور الاستيقاظ وقبل النوم مباشره، فيقلل من الإصابة بضعف الأسنان.

تقليم الأظافر:

إن الأظافر أكثر مكان يتراكم فيه الجراثيم نتيجة لعب الأطفال في الحدائق العاملة وملامسة الأسطح الملوثة، كما يميل الأطفال إلى وضع أصابعهم في فمهم حيث تكون أظافرهم مليئة بالجراثيم مما يساعد ذلك في سرعة أنتشار العدوى بين الأطفال، فيجب تقليم الأظافر دوماً للحفاظ على صحة الطفل.

الاستحمام:

يجب وضع أيام معينه للاستحمام والمحافظة على المداومة على ذلك على الأقل يومأن في الأسبوع، وتعليم الطفل قواعد الاستحمام وكيف يقوم بنظافته الشخصية، ويجب استخدام أدوات نظيفة غير مستعمله للطفل وتكون أدواته الخاصة للنظافة لا أحد يستخدمها غيره، مثل فوطة التجفيف وإسفنجة الاستحمام والفرشاة، يجب أن تكون هذه أدواته الشخصية لا يقوم باستعمالها غيره.

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

  • الصابون.
  • مقص الأظافر.
  • معقم للأيدي.
  • قفاز للأيدي.
  • المناديل المعطرة.
  • فوطه نظيفة.
  • فرشاة أسنان.
  • فرشة تمشيط.

 

أدوات النظافة الشخصية للأطفال
أدوات النظافة الشخصية للأطفال

 

النظافة الشخصية
النظافة الشخصية

 

أدوات النظافة للأطفال
أدوات النظافة للأطفال

 

يجب أن تكون أدوات النظافة الشخصية للطفل خاصه به هو فقط منعنا لحدوث أمراض او عدوى فيروسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى