ادعية واذكار

أدعية قبل النوم من السنة النبوية والسلف الصالح

أدعية قبل النوم

الدعاء هو من أعظم العبادات والقربات التي تقوي الصلة بين المسلم وربه سبحانه وتعالى، كما أن الدعاء يشعر المسلم بالطمأنينة وأمن عند تيسير أمره، فالدعاء هو اللجوء للمولى تعالى في السراء والضراء رجاءً وطلباً في أن يحقق أموراً كثيرة فقد قال الله سبحانه وتعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} صدق الله العظيم.

وفي هذا الموضوع يسعدنا أن نقدم لكل متابعينا الكرام هذه المقالة الرائعة الذي سنتحدث فيها حول أدعية قبل النوم من السنة النبوية والسلف الصالح، فقد جمعنا لكم متابعينا الكرام في هذا الموضوع مجموعة كبيرة من الأدعية التي تقال قبل النوم منها من السنة النبوية الشريفة ومنها أدعية كان يرددها سلفنا الصالح رضوان الله تعالى عنهم، فهيا بنا نتابع هذه الأدعية.

أدعية قبل النوم من السنة النبوية:

  •  “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  • “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  •  “اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  •  “اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي”.

أدعية قبل النوم من السلف الصالح:

  • “اللهم احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي وجدي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي”.
  • “اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني. أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”.
  • “اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر”.
  •  “اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.

لهنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم الذي دار الكلام والحديث فيه حول أدعية قبل النوم من السنة النبوية والسلف الصالح، فقد قدمنا بين أيدي كل متابعينا الكرام في هذا الموضوع مجموعة كبيرة جداً من أدعية ما قبل النوم المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأدعية ما قبل النوم الواردة عن السلف الصالح رضي الله تعالى عنهم، فاللهم أرفع غضبك ومقتك عنا وتقبل دعائنا إنك ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى