ادعية واذكار

أدعية قبل المذاكرة وبعدها من الأدعية المأثورة والعامة

أدعية قبل المذاكرة وبعدها

لا شك أن الدعاء مطلوب من المسلم على كل حال، فالعبد ينبغي عليه أن يحرص على دعاء الله تعالى بالمغفرة وبالتوبة وبالتيسير إن شاء الله تعالى، ولا شك أن المذاكرة من الأمور الصعبة التي تحتاج إلى تيسير وتحتاج إلى سؤال من الله تعالى بالتيسير، حيث لم يرد أدعية معينة تقال قبل المذاكرة وبعدها، ولكن على العبد أن يدعو بما شاء من الدعاء وبما شاء من المأثور من القرآن والسنة في التيسير.

ونحن في هذا الموضوع أدعية قبل المذاكرة وبعدها من الأدعية المأثورة والعامة، نتعرض إلى بعض الأدعية المأثورة والأدعية العامة عن تيسير المذاكرة بإذن الله تعالى.

أدعية المذاكرة
أدعية المذاكرة

أدعية مأثورة:

قوله تعالى: {وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طـه:144].

{رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}.

وقد ورد في الحديث: اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما. رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وقَهْرِ الرجال.

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.

وقد رُوِيَ عن ابن عباس أنه كان يقول: اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ عليَّ ما علمت، وزدني علما.

وكان ابن تيمية رحمه الله يدعو بقوله: يا معلم إبراهيم علمني.

وقد أُثِرَ عن بعض السلف دعاءهم عند الإفتاء: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

وكان مالك يقول: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وكان مكحول يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

ونُقِلَ عن بعضهم أيضًا: اللهم وفقني واهدني وسددني واجمع لي بين الصواب والثواب وأعذني من الخطأ والحرمان.

وكان بعضهم يقول: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

انظر أيضًا: أدعية بعد المذاكرة

أدعية المذاكرة
أدعية المذاكرة

أدعية عامة للمذاكرة:

نورد هنا بعض الأدعية العامة التي يدعو بها الطالب لنفسه وترد على خاطره فيدعو الله تعالى مخلصًا له دون أن يتقيد بدعاء بعينه.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَوْدِعُكَ مَا قَرأتُ وَمَا حَفَظْتُ، فَرُضُهُ عَليّ عِنْدَ حَاجَتِي إِلَيهِ، إِنّكَ عَلى مَا تَشَاءُ قَدِيرُ وَأَنْتَ حَسْبِي وَنِعْمَ الوَكِيل.

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إل أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

اَللّٰهُمَّ اَخْرِجْنِيْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْوَهْمِ وَ اَكْرِمْنِيْ بِنُوْرِ الْفَهْمِ، اَللّٰهُمَّ افْتَحْ عَلَيْنَا اَبْوَابَ رَحْمَتِكَ وَ انْشُرْ عَلَيْنَا خَزَآئِنَ، عُلُوْمِكَ بِرَحْمَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ .

أدعية لتسهيل الحفظ والمذاكرة

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَهْمَ النَّبِيِّينَ وَحِفْظَ الْمُرْسَلِينَ الْمُقَرَّبِينَ.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِسَانِي عَامِرًا بِذِكْرِكَ وَقَلْبِي بِخَشْيَتِك، انَّكَ عَلَى مَا تَشَاءُ قَدِيرٌ وَأَنْتَ حَسْـبُنَا اللَّهُ وَ نِعْمَ الْوَكِيلُ.

اللهم أدعوك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم… البر الرحيم الحي القيوم الرحمن المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام أدعوك, يا رب وأستغفرك وأتوب إليك أدعوك بأسمائك الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم.

يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني, اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني…

اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم… ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي…

اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته وتضرع إليك فرحمته وسألك فأعطيته وتوكل عليك فكفيته وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته, يا جواد جد علينا وعاملنا بما أنت أهله إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

اللهم سهِّل علي ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي…

اللهم بارك لي في وقتي وأصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي, أمر أخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا أحتسب وأغفر لي ذنبي وثبت رجائي وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحد غيرك.

انظر أيضًا: أذكار عند المذاكرة

أدعية المذاكرة
أدعية المذاكرة

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية قبل المذاكرة وبعدها من الأدعية المأثورة والعامة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية المأثورة من القرآن والسنة وأدعية السلف رضوان الله تعالى عنهم، وكذلك أوردنا بعض الأدعية العامة التي يدعو بها المسلم لنفسه بالتوفيق والنجاح والتسهيل وتيسير الأمور والاختبارات، حيث إن المسلم في حاجة ماسَّة إلى الأدعية التي تعينه على المواصلة في المذاكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى