ادعية واذكار

أدعية عن العلم النافع

أدعية عن العلم

العلم هو بغية كل إنسان في هذه الحياة، فكل إنسان يطمح أن ينتسب إلى العلم، والكل يهرب من الجهل ويقبح به أن ينتسب إلى الجهل، فالعلم نور وضياء لصاحبه، والجهل ظلمة وشقاء لصاحبه، فالعلم له من الاحترام عند الناس ما له، والجهل له من القبح والكراهة عند الناس ما له، لذلك حرص الإسلام على حث المؤمنين على التماس العلم النافع الذي ينفع الأمة وينفع الإنسانية جمعاء.

ونحن في هذا الموضوع أدعية عن العلم النافع، نتعرض إلى بعض الأدعية المأثورة وبعض الأدعية العامة التي يلجأ بها العبد بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى.

أدعية عن العلم النافع
أدعية عن العلم النافع

ادعية طلب العلم

من أعظم الأدعية هذا الدعاء القرآني الذي أخبر به القرآن، في قوله تعالى: {وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طـه:144].

{رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}.

وقد ورد في الحديث: اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما. رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني.

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وقَهْرِ الرجال.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.

ورُوِيَ عن ابن عباس أنه كان يقول: اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ عليَّ ما علمت، وزدني علما.

وكان ابن تيمية رحمه الله يدعو بقوله: يا معلم إبراهيم علمني.

ومن المأثور عن بعض السلف دعاؤهم عند الإفتاء: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

وكان مكحول يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

وكان مالك يقول: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وكان بعضهم يقول: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

ونُقِلَ عن بعضهم أيضًا: اللهم وفقني واهدني وسددني واجمع لي بين الصواب والثواب وأعذني من الخطأ والحرمان.

انظر أيضًا: حكم وأقوال عن العلم

أدعية المذاكرة
أدعية المذاكرة

أدعية عامة للمذاكرة:

فللعبد أن يدعو بما شاء من الدعاء الجميل الطيب دون أن يتقيد بأدعية معينة، ومن ذلك:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَوْدِعُكَ مَا قَرأتُ وَمَا حَفَظْتُ، فَرُضُهُ عَليّ عِنْدَ حَاجَتِي إِلَيهِ، إِنّكَ عَلى مَا تَشَاءُ قَدِيرُ وَأَنْتَ حَسْبِي وَنِعْمَ الوَكِيل .

اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك, لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .

رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.

اللهم علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وإفتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إل أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

اَللّٰهُمَّ اَخْرِجْنِيْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْوَهْمِ وَ اَكْرِمْنِيْ بِنُوْرِ الْفَهْمِ، اَللّٰهُمَّ افْتَحْ عَلَيْنَا اَبْوَابَ رَحْمَتِكَ وَ انْشُرْ عَلَيْنَا خَزَآئِنَ، عُلُوْمِكَ بِرَحْمَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ .

اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْـتَنِي وَ عَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَهْمَ النَّبِيِّينَ وَحِفْظَ الْمُرْسَلِينَ الْمُقَرَّبِينَ.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِسَانِي عَامِرًا بِذِكْرِكَ وَقَلْبِي بِخَشْيَتِك، انَّكَ عَلَى مَا تَشَاءُ قَدِيرٌ وَأَنْتَ حَسْـبُنَا اللَّهُ وَ نِعْمَ الْوَكِيلُ.

اللَّهُمَّ اَكْرِمْنْيْ بِنُوْرِ الْفَهْمِ وَ خَرَّجَنِيْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْوَهْمِ وَ افْتَحْ،عَلَيْنَا اَبْوَابَ عِلْمَكَ، وَ انْشُرْ عَلَيْنَا خُزَّانَ مَعْرِفَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ.

ادعية لكل طالب وطالبة

اللهم أدعوك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم… البر الرحيم الحي القيوم الرحمن المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام أدعوك, يا رب وأستغفرك وأتوب إليك أدعوك بأسمائك الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم.

اللهم… يا رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي, افتح علي فتوح العارفين بفضلك, اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا, اللهم أني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني, اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني…

اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم… ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي…

اللهم سهِّل علي ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي…

اللهم بارك لي في وقتي وأصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي, أمر أخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا أحتسب وأغفر لي ذنبي وثبت رجائي وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحد غيرك.

اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته وتضرع إليك فرحمته وسألك فأعطيته وتوكل عليك فكفيته وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته, يا جواد جد علينا وعاملنا بما أنت أهله إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

انظر أيضًا: حكم وأمثال عن العلم

أدعية
أدعية

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية عن العلم النافع، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية المأثورة من القرآن والسنة وكلام السلف عن العلم وعن الدعاء بالعلم والفقه في الدين، فهذا من أعظم الأمور، فعلوم الدين والدنيا هي التي عليها قوام هذه الحياة، وعلى كل مسلم أن يطلب العلم الذي ينفع به دينه وأمته والناس جميعًا، حتى يكون فردًا نافعًا في مجتمعه عاملًا في وجوه الخير لا يدع بابًا إلا ويعمل فيه من الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى